2019 | 00:27 تشرين الأول 20 الأحد
جعجع ردا على سؤال: لا صحة للتحليل باننا اتفقنا مع الحريري على التقدم باستقالات وزرائنا على أن لا يقبلها | ساحة رياض الصلح ما زالت تعجّ بالمتظاهرين رغم مغادرة عدد كبير منهم | قتيل نتيجة انقلاب سيارة على اوتوستراد المحمرة العبدة | التحركات متواصلة في ساحة العلم في صور | دعوات للتجمع غدا في ساحات التظاهر للمطالبة باستقالة الحكومة وتحقيق المطالب | كلمة لرئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع عقب اجتماع تكتل الجمهوريّة القويّة في معراب عند الساعة 11:30 مساءً | بدء عودة المعتصمين إلى ساحة العبدة | معلومات صحافية: "القوات" ستعلن استقالتها من الحكومة خلال ربع ساعة | ماكرون يطالب جونسون بتوضيح موقف بريطانيا من "بريكست" | وزارة الدفاع التركية: نراقب عن كثب انسحاب إرهابيي ي ب ك من حدود المنطقة الآمنة خلال 120 ساعة تبقى منها 72 ساعة بموجب الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية | رئيس الحكومة البريطانية أبلغ رئيس المجلس الأوروبي بأنه سيرسل رسالة لبروكسل حول بريكست مساء اليوم | أسامة سعد لـ"الجديد": فلتسقط كل التسويات الفوقية التي تقام فقط للحفاظ على توازنات طائفية ومذهبية سخيفة لكنّ الشعب يدفع الأثمان |

أسرار الصحف الصادرة يوم الاثنين في 7 تشرين الأول 2019

أسرار - الاثنين 07 تشرين الأول 2019 - 06:34 -

الجمهورية

طُلب مِن مرجع دستوري تفسيرٌ يُبرّر عدم حضور مسؤولين أمام مرجع غير إداري.

علّق أحد الوزراء على الإستدعاء الذي وُجه إليه بالقول: "الجلسة مريحة لكن المكيّف ما كان داير".

سُئِل مرجع عن تفسيره لإلغاء تيار سياسي لقاءً مقرراً مع رئيس تيار آخر ثم الإجتماع بين رئيسي التيارين بأنهما "دافنين الشيخ زنكو سوا".

 

اللواء

وصف قطب سياسي اللقاء بين مرجع حكومي ورئيس تيار سياسي بمثابة "إبرة مورفين" لتهدئة ردود الفعل العنيفة بعد إندلاع أزمة الدولار وتفاقم الأوضاع المعيشية!

لوحظ أن نشاط تيار سياسي بارز كان شبه مشلول طوال فترة جولة رئيسه في الخارج التي إستمرت شهراً ونيّف!

تضاربت المعلومات حول الأطراف الداخلية والخارجية، التي تقف وراء الحملة المركزة التي إستهدفت رئيس الحكومة الأسبوع الماضي، وإستُخدمت فيها منابر إعلامية عالمية!

 

البناء

قال مصدر نيابي إنّ الوقائع التي يتضمّنها ملف لجنة الإتصالات النيابية الذي تمّت على أساسه الدعوة للجنة تحقيق برلمانية وتمّ إيداع نسخة منه لدى النيابة العامة المالية يشكل مضبطة إتهام كافية لفتح السجون لوزراء ومدراء، لكن الحماية السياسية ستتكفل بتمييع التحقيقين القضائي والنيابي والانتهاء بلفلفة الموضوع، لأنّ القضاء سيصطدم بالعجز عن رفع الحصانة وبقاء المثول أمامه طوعياً، واللجنة النيابية ستصطدم بالتصويت على أيّ إتهام يستحيل تأمين ثلثي النواب للسير فيه.

تقول أوساط دبلوماسية أوروبية إنّ سورية وحدها تقف على ضفة الربح إذا أقدمت تركيا على عملية عسكرية في شرق الفرات وتصادمت مع قوات سورية الديمقراطية، فالصدام سيحرج الأميركيين وسيدخل الفريقين في حرب استنزاف يجعلهما في تسابق على موقف دمشق الذي سيكون مشروطاً تدخله إلى جانب الجماعات الكردية بإنهاء الواقع التقسيمي الذي أنشأته، ودخوله ضدّها مشروط بإلتزام تركي بالإنسحاب من سورية.

 

الأخبار

تبيّن أن المدير العام لجهاز أمني وضع قبل مدة شاحنات تابعة للجهاز بتصرّف شقيقه الذي يعمل في مجال التعهدات. وتولّت الشاحنات "الأميرية" نقل الرمول بصورة غير مشروعة من أحد شواطئ ساحل الشوف، وبحراسة أمنية. وتجدر الإشارة إلى أن شقيق المدير العام يحصل على عقود لتنفيذ أشغال لحساب المديرية أيضاً.

وصل عدد الموقوفين إلى خمسة أشخاص، بينهم امرأة، في قضية اختطاف معقّب المعاملات جوزيف حنّوش في إحدى قرى البقاع قبل أسابيع، ليتبين أن مبلغ الفدية البالغ 200 مليون ليرة الذي دفعته عائلة المخطوف لتحريره، جرى توزيعه على عدد من الأشخاص، علماً بأن دور الموقوفة كان تسلّم مبلغ الفدية والفرار به. لكن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد دوافع الخطف التي لم تتكشّف بعد.

يتولى مصرف كبير ومعروف بصلات "فوق العادة" مع السلطات الأميركية جمعَ معلومات ذات طبيعة أمنية عن أشخاص من جنسيات عربية، رغم أنهم لم يتقدموا من المصرف بطلبات لفتح حسابات لإيداع أموال ولا للحصول على قروض، بل إن جلّ ما قاموا به هو الحصول على خدمات تجارية من مؤسسات تتعامل مع المصرف.

ضبطت قوة من الجيش اللبناني حمولة سيارة من قذائف "آر بي جي" كانت تتجه من البقاع إلى طرابلس. وقال مسؤول أمني إن القذائف التي بلغ عددها 21 قذيفة، حديثة و"بالنايلون"، وكانت ستُسلَّم إلى تاجر سلاح. ورغم أنه لم يتبيّن وجود جهة سياسية خلف "الطلبية"، إلا أن نقل القذائف من البقاع إلى طرابلس اعتبرته مديرية المخابرات مؤشراً سلبياً يجدر التوقف عنده.

 

نداء الوطن

يستعد وزير شؤون النازحين صالح الغريب لزيارة موسكو بهدف التشاور في مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم على أن يسلم فور عودته الرؤساء الثلاثة خطته لهذا الملف.

يعرب سفير النظام السوري علي عبد الكريم علي في مجالسه عن استيائه من وزير مسيحي بارز بسبب سلوكه "الاستفزازي"، علما أن الأخير لا يترك فرصة إلا ويدعو فيها لعودة العلاقات مع النظام.

يؤجل وزير أساسي كل لقاءاته المطلبية مع الناس إلى يوم السبت حيث يقوم بما يشبه الديوانية في منطقة "الزيتونة باي" للاستماع إلى المطالب والشكاوى.

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني