hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

السعودية تسترجع إنتاج النفط بالكامل بحلول الأسبوع المقبل

الثلاثاء ٢٤ أيلول ٢٠١٩ - 09:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال مصدر مطلع على أحدث التطورات لوكالة عالمية أمس الاثنين، إن السعودية استعادت نحو 75 في المائة من فاقد إنتاج النفط الخام الناجم عن هجمات على اثنتين من منشآتها النفطية، وستعود إلى كامل الكميات بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

وقال المصدر إن إنتاج النفط السعودي من خريص يفوق الآن 1.3 مليون برميل يوميا، بينما الإنتاج الحالي من بقيق عند نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.
وتسببت هجمات 14 أيلول على منشأتي خريص وبقيق، وهما من كبرى المنشآت النفطية في المملكة، في حرائق مستعرة وأضرار كبيرة أدت إلى خفض إنتاج النفط الخام إلى النصف لدى أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ أوقف 5.7 مليون برميل يوميا من الإنتاج.
وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو التابعة للدولة أمين الناصر إن الإنتاج سيعود بكامل طاقته بنهاية سبتمبر.
وقال مسؤولون سعوديون إن المملكة تمكنت من إعادة مستوى الإمدادات للعملاء إلى ما كان عليه قبل الهجمات من خلال السحب من مخزوناتها الضخمة وتوفير درجات أخرى من الخام من حقول أخرى.
ولم تقع خسائر بشرية في الموقعين، على الرغم من أن الآلاف من العمال والمتعاقدين يعملون في المنطقة ويقيمون فيها.
وقالت السعودية إنها ستضمن كامل تعهداتها من إمدادات النفط للعملاء. وتشحن المملكة أكثر من سبعة ملايين برميل يوميا إلى مناطق مختلفة في أنحاء العالم، وظلت لسنوات بمنزلة الملاذ الأخير لتوفير الإمدادات بالأسواق.
وقالت موديز الأسبوع الماضي إن قدرة السعودية على استعادة إنتاج النفط سريعا بعد الهجمات، التي استهدفت قلب قطاع النفط السعودي وزادت من حدة صراع دائر منذ عقود مع الغريمة إيران، ستظهر درجة مهمة من المتانة في مواجهة صدمات ضارة جدا محتملة. وتستعد أرامكو لطرح عام أولي محتمل في وقت لاحق هذا العام. وقال مصدران إن لدى أرامكو اجتماعا مع المحللين من المقرر أن يعقد له الأربعاء المقبل بمقر الشركة في الظهران.
نزل النفط عن 64 دولارا للبرميل بعد هذه الأنباء، لكنه عاد سريعا للارتفاع الطفيف، وبلغ خام برنت 64.30 دولار للبرميل في الساعة 16:20 بتوقيت غرينيتش بارتفاع 0.07 في المائة، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.2 في المائة ليبلغ 57.99 دولار للبرميل.
وصعد برنت نحو 18 في المائة منذ بداية العام بفضل اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده منظمة أوبك، لكن مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي حدت من المكاسب.
وأظهر مسح أمس أن نمو أنشطة الشركات في منطقة اليورو يكاد يتوقف هذا الشهر، في حين فشلت أحدث محادثات بين الولايات المتحدة والصين في إفراز مؤشرات على حدوث انفراجة في الخلاف التجاري المستمر منذ وقت طويل بين البلدين. وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجوم، وقال البنتاغون إنه أمر بنشر قوات إضافية في منطقة الخليج لتعزيز الدفاعات الجوية والصاروخية للسعودية.
وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أمس إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط سعوديتان، وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين للتوصل إلى رد مشترك. وتلقي واشنطن والرياض باللوم على طهران التي تنفي مسؤوليتها.
في غضون ذلك، تتجه صادرات البنزين الأوروبية للشرق الأوسط وآسيا صوب الارتفاع هذا الأسبوع بعدما تسببت هجمات على منشأتي نفط سعوديتين الأسبوع الماضي في عرقلة الإنتاج بمصافي المملكة.
وأظهرت بيانات ملاحية حجز أكثر من 400 ألف طن من البنزين ومكونات مزج البنزين على مدى الأسبوع المنقضي للتحميل في الفترة بين 21 و26 سبتمبر من شمال غربي أوروبا بخيارات تسليم في منطقة الخليج. ويعادل هذا التدفق نحو نصف مليون برميل يوميا. ولم تتضح بعد الوجهة النهائية لهذه الشحنات. وفقا لـ«رويترز».
ووفقا لشركة فورتيكسا لتحليل البيانات، بلغ متوسط صادرات البنزين ومكونات المزج الأوروبية إلى السعودية نحو 60 ألف برميل يوميا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.
وقالت فورتيكسا في مذكرة «موجة حجوزات بنزين انبثقت هذا الأسبوع في الرحلات المتجهة من أوروبا إلى الشرق الأوسط مما قد يعني زيادة كميات البنزين الأوروبية التي تصل إلى السعودية».
وقال متعاملون إن الزيادة في حجوزات الشحن ترتبط بزيادة حادة في الطلب عقب الهجمات على البنية التحتية النفطية السعودية في 14 سبتمبر، مما تسبب في تعطل نحو مليون برميل يوميا من القدرة التكريرية للبلاد.
 

  • شارك الخبر