hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - د. فادي خلف

هل حان وقت شراء الذهب؟

الثلاثاء ٢٤ أيلول ٢٠١٩ - 06:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في فترة تكثر فيها التقلبات المالية والإهتزازات الجيوسياسية والمخاوف الدولية من مواجهة أزمة ركود عالمية، يكثر الكلام عن الملاذ الآمن الذي مهما حدث محلياً، اقليمياً أو دولياً يحافظ على قيمة مدخراتنا دون خوفٍ أو وجل.

إن العدوّ الأول للذهب هو الفائدة المرتفعة على الودائع، حيث يتساءل من يقتنيه عن الفرص الضائعة فيما لو كانت أمواله مودعة في حساب مصرفي يدرُّ عليه فائدة سنوية، بينما لا يعطيه الذهب اي مردود مادي. يسألني الكثيرون وخاصة في أيامنا هذه، هل هذا الوقت المناسب لشراء الذهب؟ جوابي واضح وصريح: إن شراء الذهب لم يكن يوماً قراراً خاطئا الا في الحالات التالية:
- الشراء مع رافعة مالية (أي الاستدانة لشراء الذهب).
- المضاربة (اي الشراء والبيع بفترات قصيرة ومتتالية).
- ان تكون آخر المشترين، بحيث تشتري الذهب في نهاية ارتفاعاته التقنية، لتصاب بالإحباط والهلع عند ارتداداته التقنية فتبيع خوفاً وأملا بإعادة الشراء على أسعار متدنية. وهذا عادة ما لن تفعله من جديد.
ما هو المردود الفعلي للذهب منذ العام 1969 للمسثمر على اللأمد البعيد؟
في العام 1969: سعر الاونصة 35،45 دولاراً.
في العام 2019: سعر الاونصة 1515 دولاراً.
أي بزيادة حوالي 42 ضعفاً خلال الخمسون عاماً الماضية، فيما المردود للوديعة المصرفية خلال الفترة نفسها على اساس 5% سنويا مع احتساب فائدة الفائدة يشكل حوالى 11 ضعفاً فقط. فاذا كنت تبحث عن سيولة سنوية تعتاش منها، ابقي على وديعتك المصرفية. أما إذا كان هدفك حماية مدخراتك فاليك بالذهب يلمع على مدى العصور.

(الدكتور فادي خلف)
 

مصدر الرسم البياني: رويترز

  • شارك الخبر