hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

روحاني: خطابي في الأمم المتحدة سيكون مرّا على الأميركيين

الإثنين ٢٣ أيلول ٢٠١٩ - 10:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين إن خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون "مرّا على الأميركيين"، مضيفا أن بلاده تسعى لـ"تحقيق سلام طويل الأمد في المنطقة".


وقبيل مغادرته إيران إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال روحاني إن خطابه "سيكون مرا على لأمريكيين، إذ أنهم لا يريدون أن تطرح وجهة نظر إيران في الجمعية العامة للأم المتحدة حتى لا تؤثر في الرأي العام الأميركي".


وعن الخطة التي كان أعلن عنها سابقا فيما يتعلق بتأمين خطوط الملاحة البحرية في الخليج، قال الرئيس الإيراني إن "مبادرة هرمز للسلام تدور حول شراكة جماعية داخل منطقة الخليج الفارسي، ونريد أن تشارك جميع بلدان المنطقة في هذه المبادرة".


وتابع: "الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد سنويا اجتماعاتها واجتماع هذا العام هو الرابع والسبعون، ويمثل فرصة لبيان وجهات نظر شعوب العالم وخاصة الشعب الإيراني العظيم وشرحها هناك".
كما أشار إلى أن الاجتماع "يعتبر فرصة جيدة لكشف الإجراءات غير العادلة والقاسية التي تفرض على الشعب الإيراني، وكذلك القضايا الشاقة والمعقدة التي تواجه منطقتنا اليوم، لتبيينها لشعوب وبلدان العالم".


وقال روحاني إن الأميركيين "لا يرغبون بحضور إيران في الجمعية العامة للأمم المتحدة وان نجري مقابلات صحافية، وعلى الأمريكيين أن يوضحوا السبب"، متابعا: "إنهم إما يتوجسون من تصريحات إيران أو أن خطاب إيران سيكون مراً لهم ولا يريدون أن يتأثر الرأي العام الأمريكي بهذا الخطاب".


ولفت الرئيس الإيراني إلى أن زيارة نيويورك "تجري في ظل ظروف قد أتمّت واشنطن عقوباتها على إيران ووصل إلى نهاية المطاف ولم يبقى شيء بعد لتفرض الحظر عليه، لذلك هي الآن تقوم بتكرار العقوبات التي هي مفروضة أصلا على إيران".

  • شارك الخبر