2019 | 10:33 تشرين الأول 20 الأحد
"ال بي سي": وزراء القوات لن يقوموا بتصريف الاعمال | التيار يناقش في اجتماع اليوم اقتراحات الحريري ومصادر رئيس الحكومة: الورقة الاصلاحية لائحة متكاملة ولا يجوز الاختيار بينها لأنها ستصبح اشلاء | باصات تنقل المزيد من المتظاهرين الى ساحة رياض الصلح وتوقع تظاهرة قوية جداً بحسب مراجع مراقبة | اقفال اوتوستراد جل الديب ونهر الموت في الاتجاهين | "ام تي في": الحشود في الزوق تخطّت الـ5 آلاف | اشكال في ساحة الشهداء اثر محاولة القوى الأمنية توقيف أحد المتظاهرين | حاصباني لاذاعة الشرق: استقالتنا نهائية كقوات وليست مناورة وهي استقالة عن حاجة لإنقاذ البلاد | سليم عون عبر "تويتر": إن الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك | بلدة بيت شباب تعاني من انقطاع المياه منذ نهار الثلاثاء الماضي | شربل نحاس لـ"صوت لبنان 100.5": الدولة الفعلية لا تكون حكماً ائتلاف زعماء طوائف بل يجب ان تكون مدنية ونحن بحاجة لدولة مدنية | أهالي الموقوفين الإسلاميين ينصبون خيمة عند أحد مداخل ساحة النور | بدء توافد المعتصمين الى ساحة الشهداء في وسط بيروت |

باسيل: "هناك فريقان في لبنان.. الاول بنق وبينعي والثاني يزرع الامل"

أخبار محليّة - الأحد 22 أيلول 2019 - 14:01 -

اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المؤتمر الرابع للطاقة الاغترابية في اميركا الشمالية الذي انعقد على مدى يومين وجمع ما يقارب 800 منتشر لبناني في الولايات المتحدة الأميركية، وكندا.

وقال باسيل في كلمته للمنتشرين: "إن التحدي الأكبر ليس في استخراج النفط ولا معالجة الأزمات المالية والاقتصادية بل في الحفاظ على لبنان ليبقى كبيراً."
وأضاف: "هناك فريقان يتنافسان في لبنان الاول "بينق وبينعي وبيسبٌ" بموضوع الكهرباء والنفايات والاقتصاد، مقابل فريق يزرع الامل وبفكر بالحلول للنفايات والكهرباء".

وتوجه باسيل للمنتشرين بالقول: "انتم من تقررون أي صورة تريدون للبنان"، مضيفًا "نجاحنا هو نجاح للجميع في الكهرباء والبيئة والاقتصاد والخارجية، وفشلنا هو فشل لنا جميعا". وتابع "الاقتصاد والنفايات والكهرباء تحديات يومية لكن التحدي الأكبر هو أن يبقى لبنان كبيراً لأن هناك من يريده صغيراً وعلى قياسه".

وقال: "كلما التقيتكم يكبر قلبي بكم فرحاً، ثم اشعر بالحزن عندما نفترق. أنتم صورة لبنان الحقيقية يجمعكم الإنتماء للبنان، ولبنانيتكم تنوع وإنفتاح. إنطلقتم من أرض إنزرعت جذوركم فيها وإنتشرتم على مدى العالم."

وأردف "تحافظون على إنتمائكم للبنان بتسجيل ولاداتكم في السفارات وبإستعادة جنسيتكم وبمشاركتكم في الإنتخابات النيابية وبإستهلاك المنتوجات اللبنانية والقيام بإستثمارات في أرض لبنان. إحملوا قضية لبنان في حياتكم ودافعوا عنها في البلدان التي تنتمون اليها. زوروا بلدكم وتعرفوا الى بيئته ومعالمه السياحية والدينية، وتذوقوا من مائدته الغنية، وشاركوا كما شاركتم اليوم في اقتراح الحلول لمشاكله البيئية ومعالجة نفاياته وتعزيز صادراته ونقل الخبرات اليه وزيادة فرص العمل فيه".
وتابع: "لبنان كبير بإنسانه المقيم والمنتشر".

وحدد للمنتشرين موعداً في تموز المقبل، ودعاهم إلى بيروت للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الذي يتزامن مع الإحتفال بمرور مئة عام على ولادة دولة لبنان الكبير.
وفي نهاية المؤتمر زرع الوزير باسيل وإلى جانبه وزير البيئة فادي جريصاتي وعدد كبير من المشاركين ارزة لبنان في حديقة ارض الفندق، الذي استضاف المؤتمر في واشنطن.

وقد صدرت التوصيات التي خرج بها المؤتمر والتي تدعو الى تعزيز العلاقات المتينة بين الشعبين اللبناني والأميركي، والى مساهمة المنتشرين في بناء اقتصاد لبنان واستثمار الفرص المتاحة فيه. وسيزور الوزير باسيل ولاية فرجينيا في طريقه الى نيويورك، حيث ينضم الى الوفد اللبناني برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمشاركة في اعمال الجمعيةالعمومية للامم المتحدة.

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني