hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

باسيل: "هناك فريقان في لبنان.. الاول بنق وبينعي والثاني يزرع الامل"

الأحد ٢٢ أيلول ٢٠١٩ - 14:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المؤتمر الرابع للطاقة الاغترابية في اميركا الشمالية الذي انعقد على مدى يومين وجمع ما يقارب 800 منتشر لبناني في الولايات المتحدة الأميركية، وكندا.

وقال باسيل في كلمته للمنتشرين: "إن التحدي الأكبر ليس في استخراج النفط ولا معالجة الأزمات المالية والاقتصادية بل في الحفاظ على لبنان ليبقى كبيراً."
وأضاف: "هناك فريقان يتنافسان في لبنان الاول "بينق وبينعي وبيسبٌ" بموضوع الكهرباء والنفايات والاقتصاد، مقابل فريق يزرع الامل وبفكر بالحلول للنفايات والكهرباء".

وتوجه باسيل للمنتشرين بالقول: "انتم من تقررون أي صورة تريدون للبنان"، مضيفًا "نجاحنا هو نجاح للجميع في الكهرباء والبيئة والاقتصاد والخارجية، وفشلنا هو فشل لنا جميعا". وتابع "الاقتصاد والنفايات والكهرباء تحديات يومية لكن التحدي الأكبر هو أن يبقى لبنان كبيراً لأن هناك من يريده صغيراً وعلى قياسه".

وقال: "كلما التقيتكم يكبر قلبي بكم فرحاً، ثم اشعر بالحزن عندما نفترق. أنتم صورة لبنان الحقيقية يجمعكم الإنتماء للبنان، ولبنانيتكم تنوع وإنفتاح. إنطلقتم من أرض إنزرعت جذوركم فيها وإنتشرتم على مدى العالم."

وأردف "تحافظون على إنتمائكم للبنان بتسجيل ولاداتكم في السفارات وبإستعادة جنسيتكم وبمشاركتكم في الإنتخابات النيابية وبإستهلاك المنتوجات اللبنانية والقيام بإستثمارات في أرض لبنان. إحملوا قضية لبنان في حياتكم ودافعوا عنها في البلدان التي تنتمون اليها. زوروا بلدكم وتعرفوا الى بيئته ومعالمه السياحية والدينية، وتذوقوا من مائدته الغنية، وشاركوا كما شاركتم اليوم في اقتراح الحلول لمشاكله البيئية ومعالجة نفاياته وتعزيز صادراته ونقل الخبرات اليه وزيادة فرص العمل فيه".
وتابع: "لبنان كبير بإنسانه المقيم والمنتشر".

وحدد للمنتشرين موعداً في تموز المقبل، ودعاهم إلى بيروت للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الذي يتزامن مع الإحتفال بمرور مئة عام على ولادة دولة لبنان الكبير.
وفي نهاية المؤتمر زرع الوزير باسيل وإلى جانبه وزير البيئة فادي جريصاتي وعدد كبير من المشاركين ارزة لبنان في حديقة ارض الفندق، الذي استضاف المؤتمر في واشنطن.

وقد صدرت التوصيات التي خرج بها المؤتمر والتي تدعو الى تعزيز العلاقات المتينة بين الشعبين اللبناني والأميركي، والى مساهمة المنتشرين في بناء اقتصاد لبنان واستثمار الفرص المتاحة فيه. وسيزور الوزير باسيل ولاية فرجينيا في طريقه الى نيويورك، حيث ينضم الى الوفد اللبناني برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمشاركة في اعمال الجمعيةالعمومية للامم المتحدة.

  • شارك الخبر