2019 | 04:34 تشرين الأول 17 الخميس
البيت الأبيض: ترامب قال لأردوغان في رسالة في 9 تشرين الأول "لنبرم اتفاقا جيدا" بشأن سوريا و"لا تكن متصلبا" | عضو في مجلس النواب الاميركي: طرح حزمة عقوبات على تركيا بشأن التوغل في سوريا غدا | المرصد: القوات السورية تقصف مدينة اعزاز شمال حلب ولا معلومات عن إصابات | الدفاع المدني تمكن من السيطرة على حريق اندلع في أحد الأحراج في مزمورة-الشوف | بيلوسي: أعتقد أن ترامب صُدم من عدد الجمهوريين الذين صوتوا لصالح القرار الذي ندد بسحب القوات الأميركية من سوريا | مركز حميميم: المسلحون في ريف اللاذقية يقومون بأنشطة تخريبية | زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ: ترامب لم يكن لديه خطة لاحتواء مقاتلي داعش وخلق أزمة في الشرق الأوسط | وصول رئيس ايرلندا مايكل هيغينز والوفد المرافق الى بيروت في زيارة رسمية | أردوغان يزور روسيا في 22 تشرين الأول لبحث الملف السوري مع بوتين | "الوكالة الوطنية": إصابة الشاب م. خ. بطلق ناري في ساقه اثر خلاف فردي وقع في بعلبك | مجلس النواب الأميركي يصوت بالغالبية على قرار يدين قرار ترامب الانسحاب من سوريا | الدفاع المدني أخمد حريقاً اندلع داخل معمل لتصنيع البلاستيك في أحد المجمعات الصناعية في نهر الموت |

كيف نوقف ميزة التعرف على الوجه في الفيسبوك لحماية الخصوصية؟

متفرقات - الثلاثاء 17 أيلول 2019 - 09:27 -

قامت شركة "فيسبوك" في بداية الشهر الحالي، بتحديث إعدادات تقنية التعرف على الوجه، حيث أعلنت أن ميزة التعرف على الوجه ستكون متاحة لجميع المستخدمين مع وجود خيار لإيقافها في أي وقت. كما أعلنت عن وقف ميزة ذات صلة تسمى (اقتراحات الإشارة) Tag Suggestions.

كانت ميزة (اقتراحات الإشارة) تستخدم تقنية التعرف على الوجه لاقتراح الإشارة إلى الأصدقاء في الصور أو مقاطع الفيديو، بينما حاليا، وبمجرد تفعيل التعرف على الوجه على حساب المستخدم سيقوم فيسبوك تلقائيا بمسح صورته ضوئيا لاقتراح أشخاص يمكن وضع الإشارة إليهم استنادا إلى من يظهرون مع المستخدم في الصور.

كما سيتم إرسال تنبيهات إذا ظهر وجه المستخدم في صورة قام شخص آخر بنشرها، "مرحبا، لقد قام شخص بنشر صورة أنت فيها"، أو إذا قام شخص ما بتحميل صورة المستخدم كصورة لملفه الشخصي.

ولا يزال بالإمكان إلغاء الاشتراك في التعرف على الوجه، ولكن على المستخدم معرفة أنه إذا ترك الإعداد قيد التشغيل، فسيستمر فيسبوك في مسح صورته.

يشار إلى أن ميزة (اقتراحات الإشارة) تسببت في رفع دعوى قضائية متعلقة بالخصوصية ضد فيسبوك منذ عام 2015، حيث اتهم مستخدمو ولاية (إلينوي) Illinois الأمريكية شركة فيسبوك بانتهاكها قانون خصوصية المعلومات الحيوية في الولاية، وأنها جمعت وخزنت بيانات بيومترية لملايين المستخدمين دون موافقتهم.

وعلى الرغم من أن فيسبوك تقول: "إن إعداد التعرف على الوجوه الجديد سيساعدك في الإشارة إلى الآخرين في مشاركاتك بسهولة، وحماية هويتك على فيسبوك أيضا"، إلا أن التقاط وتخزين البيانات البيومترية أمر مشكوك فيه وغير منظم إلى حد كبير، و يجب أن التفكير فيه بعناية قبل البدء في استخدامه، بالإضافة إلى أن فيسبوك نفسه يتعرض للكثير من الجدل حول ممارسات الخصوصية في الفترة الأخيرة.

وفي ما يلي كيفية إيقاف ميزة التعرف على الوجه في فيسبوك:

-اولا: إيقاف التعرف على الوجه في تطبيق فيسبوك على الهاتف:

الانتقال إلى تطبيق فيسبوك على الهاتف.

الضغط على زر القائمة (الأيقونة المكونة من ثلاث خطوط)، ثم التمرير الى الأسفل للوصول إلى خيار (الإعدادات والخصوصية) Settings & Privacy؛ ثم الضغط عليه.

الضغط على خيار (اختصارات الخصوصية) Privacy Shortcuts.

تحديد خيار (التحكم في التعرف على الوجه) Control Face Recognition.

النقر على القسم الذي يسأل عما إذا كان المستخدم يريد أن يتمكن فيسبوك من التعرف عليه في صورة، وإيقافه.

ثانيا: إيقاف الميزة من خلال إصدار الويب:

اذا تم الدخول الى فيسبوك عبر جهاز كمبيوتر، فيمكن اتباع الخطوات التالية لإيقاف الوصول لبيانات الوجه:

الانتقال إلى الحساب فيسبوك.
الانتقال إلى صفحة (الإعدادات) من هذا الرابط، ثم النقر على خيار (تحرير) Edit؛ الموجود الى جوار إعداد (التعرف على الوجه) The Face Recognition، ثم تحديد خيار (لا).

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني