hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

التايمز: إيران نصبت فخاً للسعودية

الثلاثاء ١٧ أيلول ٢٠١٩ - 09:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تناولت افتتاحية صحيفة "التايمز" البريطانية الهجوم على منشآت نفطية في السعودية، وجاء عنوان الافتتاحية "طهران وحلفاؤها عازمون على تخريب الشركات السعودية".

وتقول الصحيفة إنه عندما تتعرض أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في السعودية لهجوم، فإن لذلك تأثير يتردد في العالم بأسره. فالهجوم "سواء شنه الحوثيون أو داعموهم في طهران لم يعد مجرد مناوشات في صراع قائم منذ زمن طويل بين قوتين متنافسين في المنطقة".

وتقول الصحيفة إنَّ الهجوم محاولة متعمدة من النظام في طهران لرفع حدة التوتر في المنطقة ولإبراز نقاط الضعف في السعودية ومؤسساستها النفطية، كما أن طهران تتعمد عن طريقها إلى إيقاع الإدارة الأميركية في الخطأ. وترى الصحيفة أنه إذا تم التعامل بتهور وتعجل مع هذه الأزمة، فإنها قد تؤثر سلباً بصورة كبيرة على الاقتصاد العالمي أو قد تؤدي إلى حرب أوسع.

وتضيف "التايمز" أنه من المنطقي الاعتقاد أن إيران نصبت فخاً للسعودية، فالمستقبل السياسي لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يعتمد بصورة كبيرة على نجاح عمليته المرتقبة لتعويم شركة النفط السعودية المملوكة للدولة "أرامكو".

وتختم الصحيفة مشيرةً إلى أن الهدف من الهجوم على منشأتي نفط تابعتين لـ"أرامكو" قد يكون الهدف من ورائه هو تخريب هذه العملية أو تعطيلها كاشفة أنه من شبه المؤكد أن عملية التعويم سيتم إرجاؤها عدة أشهر حتى يتم إصلاح الخسائر التي تسبب فيها الهجوم.

  • شارك الخبر