hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - عادل نخلة

الحوار الضروري بين "حزب الله" و"المستقبل" مؤجّل

الثلاثاء ١٧ أيلول ٢٠١٩ - 07:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يبدو أن ظروف الصراع السياسي والتحالفات على الساحة اللبنانية تتبدل وفق مقتضيات كل مرحلة، وقد تركت تطورات الأسابيع الأخيرة تردداتها على الساحة اللبنانية، خصوصاً أن الهم الإقتصادي الضاغط يضع الجميع أمام مسؤولياتهم إن لجهة تخفيف الإحتقان السياسي أو من ناحية تدارك المأساة الاقتصادية القادمة على لبنان.
وكان وقع خطاب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في ذكرى شهداء الحزب قاسياً على العهد، علماً أن جعجع وصف علاقته برئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل بأنها تحت الصفر، ولا وجود لوساطات بين الرجلين كما يُشيع البعض.
وكان لافتاً للانتباه أيضاً لقاء اللقلوق الذي عقد بين باسيل ورئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط، وتبعه لقاء من نوع آخر جمع "حزب الله" مع "الحزب التقدمي لإشتراكي" بمبادرة من رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وبعد المواقف الاخيرة التي إتخذها رئيس الحكومة سعد الحريري إثر الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية وإشادة الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله بمواقف الرؤساء الثلاثة ومن ضمنهم الحريري، بات السؤال الذي يُطرح هل سيُعاد إطلاق الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله" على رغم بعض المواقف المتناقضة بينهما.
في 23 كانون الأول 2014 كانت البلاد تعيش فراغاً رئاسياً، وكان الإحتقان بين السنة والشيعة في أوجه نتيجة الحرب السورية، كذلك كانت حكومة الرئيس تمام سلام هي السلطة الحاكمة بحكم الفراغ الرئاسي، لذلك وامام كل هذه الأسباب الضرورية إنطلق الحوار بين "المستقبل" و"حزب الله" برعاية الرئيس نبيه برّي، وجرى درس ملفات عدّة من ضمنها الفراغ الرئاسي وضرورة ضبط الشارع وتحفيف الإحتقان، لكن كل ذلك لم يوصل إلى أي نتيجة تذكر.
واتت التسوية الرئاسية لتعيد خلط الاوراق، وقدّ حُلّتْ معظم الملفات العالقة، وباتت العلاقة بين "المستقبل" و"حزب الله" تمر عبر المؤسسات وتوقف الحوار عندها.
وعن إمكانية إنطلاق الحوار مجدداً، ترى مصادر في تيار "ألمستقبل" أن لا ضرورة لحوار كهذا، فكل القوى السياسية موجودة في مجلس النواب ومجلس الوزراء، والحوار يجب أن يحصل داخل المؤسسات.
وتوضح المصادر ان المواضيع الخلافية معروفة، ومن ضمنها سلاح "الحزب" والإستراتيجية الدفاعية، وبالتالي فإنه طالما ان "حزب الله" غير مستعدّ للتخلي عن سلاحه فلا نفع لمثل الحوار، علماً أن الحوار على الإستراتيجية الدفاعية يُشارك فيه كل الافرقاء.
وتؤيد المصادر إنطلاق حوارات جماعية تضم كل الأفرقاء مثلما حصل بالنسبة إلى الطاولة الإقتصادية في بعبدا، وترى بالتالي "إن الجميع مدعو إلى إحترام الدولة وعدم القفز فوقها، وعلى "حزب الله" أن ينسحب من ساحات المنطقة وحروبها ويوقف توريط لبنان في مثل هذه الحروب".
من جهتها، تؤكد مصادر قريبة من فريق "8 آذار" أن أي حوار "يجب ان تكون له ظروفه وأهدافه ،وبرنامجه وعلى الجميع عدم رفض الحوار".
وتوضح "أن إعادة إطلاق الحوار بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" غير مطروح حالياً، لكن لا شيء يمنع إتمام هذا الامر في محطات لاحقة.
 

  • شارك الخبر