hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

أردوغان يكشف تفاصيل مكالمته مع ترمب

السبت ١٤ أيلول ٢٠١٩ - 09:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تفاصيل مكالمته مع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بشأن صفقة "الباترويت".

وقال الرئيس التركي في مقابلة حصرية مع "رويترز"، إنه سيبحث مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب هذا الشهر شراء منظومة باتريوت الأميركية للدفاع الصاروخي مشيراً إلى أن العلاقة الشخصية مع ترمب يمكن أن تساعد على تجاوز الأزمة التي نجمت عن قيام أنقرة بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس400.

وأثار شراء تركيا لمنظومة إس400 في تموز احتمال تعرضها لعقوبات أميركية كما قالت وزارة الخارجية إن العرض الأميركي لبيع صواريخ باتريوت التي تصنعها شركة رايثيون لأنقرة لم يعد مطروحا.

لكن أردوغان أشار إلى أنه "ناقش شراء منظومة باتريوت في اتصال هاتفي مع ترمب قبل نحو أسبوعين وسيتابع الأمر عندما يلتقيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ الأسبوع القادم".

وقال أردوغان أمس الجمعة "قلت له بغض النظر عن صفقة .. إس 400 التي حصلنا عليها، يمكن أن نشتري منكم كمية معينة من (صواريخ) باتريوت، لكن قلت علينا أن نرى الشروط التي يتعين على الأقل أن تتناسب مع (منظومة) إس400"، مضيفاً أنه "كان يشير إلى إمكانية الإنتاج المشترك ولشروط تفضيلية في الاقتراض".

وتابع أردوغان "قال(ترمب): ’هل أنت جاد فيما تقول؟‘ قلت له نعم"، ومضى يقول إنه "أبلغ ترمب بأنهما سيبحثان الأمر بمزيد من التفاصيل عندما يلتقيان".

وردا على سؤال عما إذا كان سيطلب أيضا من ترمب منع وزارة الخزانة الأميركية من فرض غرامة ضخمة على بنك خلق المملوك للدولة التركية لانتهاكه العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، قال أردوغان إنه واثق من إمكانية تجنب مثل هذا "الخطأ" مشيرا إلى ما وصفه "بنوع مختلف من الثقة" بين الزعيمين.

وقال أردوغان: "أرى أن دولة مثل الولايات المتحدة لن ترغب في الإضرار بحليفتها تركيا بعد ذلك. هذا سلوك غير عقلاني".

وسيناقش أردوغان وترمب أيضا خطط إقامة ما تصفه تركيا بالمنطقة الآمنة على الحدود مع سوريا الممتدة لنحو 450 كيلومترا من نهر الفرات وحتى الحدود العراقية. وتهيمن وحدات حماية الشعب السورية الكردية المدعومة من الولايات المتحدة على أغلب تلك المنطقة

  • شارك الخبر