hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

اكتشاف دليل في لبنان يؤكد استخدام الصليبيين السلاح البيولوجي

الأربعاء ١١ أيلول ٢٠١٩ - 15:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكتشف علماء آثار يُنقبون موقع في صيدا في لبنان، حفرة صغيرة وفي داخلها 9 هياكل عظميّة ترقى الى القرن الثالث عشر. وترافقت البقايا مع جمجمة معزولة يُعتقد انها أُحضرت من معسكر للعدو لنشر المرض وإحباط عزيمة العدو.

تعود كلّ الهياكل لرجال وتمكن الباحثون من الجزم بالاستناد الى الضرر اللاحق بالجماجم والأطراف ان أغلبهم مات في أرض المعركة. كُدسوا بعدها في الحفرة وحُرقوا قبل الدفن. ويعتقد الباحثون ، بالاستناد الى تأريخ بالكاربون 14، ان البقايا تعود الى صليبيين.

وأشار باحثون من معهد Wellcome Sanger ان الجمجمة تعود الى فرد من أصل أوروبي وشرق أوسطي مشترك. وقد يوحي ذلك بأن والده كان صليبياً والتقى بأمه في حين كان يحارب في الأرض المقدسة.

وعلى الرغم من كون مصادر تاريخيّة تحدثت عن صليبيين تزوجوا من نساء محليات بعد اعتناقهن المسيحيّة – وكون اغتصاب نساء العدو أمر شائع في الحروب في كلّ الأعمار والثقافات – هذه هي الدراسة الأولى التي تؤكد التزواج الجيني. ومن الممكن ان تكون الجمجمة المريضة تعود لإبن صليبي انضم الى والده عندما بلغ السن.

وأشار الدكتور مارك هبر الى ان هذا النوع من الخليط الوراثي قصير الأجل إذ لا يُظهر اليوم الشعب اللبناني إلا ملامح أوروبيّة قليلة جداً.

"سافر الصليبيون الى الشرق الأدنى وكانت لهم علاقات مع المجتمع المحلي وانضم اليهم بعدها ابناؤهم. لكن، وبعد انتهاء المعركة، سرعان ما فُقدت المعلام الجينيّة المشتركة".

وأشار فريق الباحثين الى ان هذا المثل يسلط الضوء كيف باستطاعة البيانات الجينيّة المساعدة على تأكيد المصادر التاريخيّة.

"غالباً ما تكون السجلات التاريخيّة مُجزأة ومنحازة الى حد كبير لكن علم الجينات يعطينا مقاربة تكميليّة قادرة على تأكيد المعلومات التاريخيّة وتقديم بعض المعلومات غير المذكورة في كتب التاريخ".

  • شارك الخبر