2020 | 05:09 كانون الثاني 27 الإثنين
رئيس مجلس النواب العراقي: الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها السفارة الأميركية وسط بغداد تسيء للدولة العراقية | "الجزيرة": قتلى وجرحى جراء غارات روسية على الأحياء السكنية في مدينة سراقب بريف إدلب شمال سوريا | ابنة كوبي براينت البالغة من العمر 13 عاما توفيت أيضا في تحطم الهليكوبتر | وهاب: نطالب سفراء الدول التي تحترم نفسها أن يمتنعوا عن زيارة زعماء المليشيات في لبنان إحتراما لشعوبهم قبل أن يكون إحتراما للبنانيين | وزير الاتصالات طلال حواط لـ"الجديد": معرفتي بصحناوي كوزير اتصالات سابق لا أكثر ولا أقل وليس لدي معرفة شخصية بالوزير باسيل | وزيرة المهجرين غادة شريم لـ"الجديد": دائما كنت احمل هاجس البلد ولم اكن افكر بالتوزير بشكل خاص ولكنني متابعة للشأن العام وانخراط المرأة في العمل السياسي | التحكم المروري: اعادة فتح السير في محلة مفرق المرج - البقاع | باسيل لـ"فرانس 24": أنا أمثّل رأيا لبنانيا ولا يحق لأحد من اللبنانيين إذا كنت لا أمثله أن يقول إنني لا أمثّل أحدا وهذه المحاولة لإعاقة إيصال رأيي لن تنجح | رئاسة الوزراء العراقية: نستهجن سقوط صواريخ كاتيوشا داخل حرم السفارة الأميركية في بغداد | وزير الأشغال ميشال نجار لـ"الجديد": نحن فقدنا ثقة العالم الخارجي والشعب وسنستردها بالممارسة والشفافية ومعاييرنا ستكون واضحة ضد الفساد والهدر | التحكم المروري: قطع السير في محلة مفرق المرج - البقاع | وكالة الصحة الأميركية تؤكد تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة |

"الإجتماع الإقتصادي في بعبدا"... هل يحلّ المشكلة؟

باقلامهم - الجمعة 06 أيلول 2019 - 01:17 - ريمون شاكر

الـمشهد الذي رأيناه أمام السفارة الكندية، عدا أنه يُدمي القلب، هو أخطر مشهد منذ الـحرب اللبنانية.

آلاف الشباب يتزاحـمون للهجرة، للتفتيش عن حياة كريـمة، تاركيـن وطنهم وأرض أجدادهم للسورييـن والفلسطينييـن ولكل أجناس الأرض.
هل شعرَت بـهم الـحكومة وأركان السلطة؟ أم أنـهم مشغولون فـي إحتساب إيرادات الضرائب الـجديدة؟
كانوا يبشروننا بضرائب جديدة تطال الشعب الفقيـر (بعدما إختفت الطبقة الوسطى)، على البنزين، والـ TVA، وفاتورة الكهرباء، والودائع الـمصرفية، ومعاشات الـموظفيـن، ورواتب الـمتقاعدين وسوى ذلك.
بـمعنـى آخر، سيطلبون من الشعب اللبنانـي الفقيـر أن يدفع ثـمن تقليص العجز، من لقمة عيشه ومن جيبه "الـمفخوتة".
بكل مسؤولية، ومن دون أيّ خلفيّة سياسيّة، وقبل أن يصبح كل شبابنا على أبواب السفارات، نلفت نظر الـمسؤوليـن ورؤساء الكتل (قبل أن يُـحمِّلوا الشعب أعباء لا يستطيع تـحمُّلها، ومن دون الوصول إلى أيّ نتيجة) إلى الأمور التالية:
- من دون إستقرار سياسي وأمنـي، ومن دون سلطة مركزية قوية، تُـقـرِّر وحدها الـحرب والسلم، ومن دون حكومة متضامنة وفاعِلة، لا يـُمكن أيّ خطّة إقتصادية أن تنجح.
- إنّ الـخطط الإنـمائية والإصلاحية الـموضوعة فـي أدراج الـمسؤوليـن هي بالعشرات، وبقيت جـميعها من دون تنفيذ. فما الذي سيتغيّـر الآن، بوجود "ماكنزي" أو "سيدر" أو غيـرهـما؟
- منذ "باريس 1" عام 2001 والوعود فـي الإصلاح هي نفسها، وشيوخ القبائل وزعماء "الصناديق الطائفية" هم أنفسهم، فماذا سيتغيـّر؟
- هل بحث هؤلاء السادة فـي مكامن الفساد، وهُم أصل الفساد، بدل جعل الـمواطن كبش الـمحرقة؟
- فـي ظلّ الركود الإقتصادي، وتفاقُم الفقر والبطالة، هل زيادة الضرائب على الشعب هي الـحلّ الـمناسب؟
- هل زيادة الأعباء الضريـبـيـة على القطاعات الإنتاجية والإقتصادية، هي الدواء الشافـي لـخفض عجز الـموازنة، أم هي الداء الذي سيقضي على ما تبقّى من إقتصاد؟
- هل بحث الـمجتمعون فـي الصيغة الآمنة والسليمة لإدارة قطاع الكهرباء الفاشل، والذي يُكلّف الـخزينة ثلث العجز فـي الـموازنة؟
- ما هو الـحلّ لتضخُّم حجم القطاع العام؟ وما هي الإجراءات التـي إتُـخِذَت بـحقّ الوزراء الذين خالفوا القانون رقم 46، وبـحقّ آلاف الـموظفيـن الذين جرى توظيفهم فـي أسلاك وإدارات الدولة وفـي البلديات بعد صدور قانون وقف التوظيف؟
- هل ستُخفَّض معاشات الرؤساء والوزراء والنواب الـحاليـيـن والسابقيـن؟
- هل جرى تنظيم وضبط التعيـيـنات والتلزيـمات والـمناقصات؟
- كيف إنتهت قضيّة الأملاك البحرية والنهرية، وإيـجارات الـمبانـي الرسـمية؟
- ما هي الـخطّة النهائية لـمعالجة النفايات وتنظيف الـمياه؟
- ما هي الـخطّة لـمكافحة التهرّب الضريـبـي والـجمركي؟
- كم معبـَراً غيـر شرعي أُقفِل حتـى الآن؟ وكم معبـَراً باقياً ومُشرَّعاً للتهريب؟
- لـماذا لـم يتمّ تـحصيـن إستقلالية القضاء وإصلاح السلطة القضائية؟
- لـماذا لـم يتمّ تفعيل الـهيئات الرقابـيـة وتعيـيـن "وسيط الـجمهورية"؟
- لـماذا لـم يتمّ تطبيق قانون "من أين لك هذا"؟
- لـماذا لـم تتمّ مـحاسبة الفاسدين وناهبـي الـمال العام؟
- لـماذا لـم تستـردّ الدولة الأموال الـمنهوبة من اللصوص؟
- لـماذا لـم نـجد فاسدا فـي السجن؟
- لـماذا لـم تـحصل أيّ شراكة بيـن القطاعيـن العام والـخاص منذ صدور القانون فـي 16/08/2017؟
- لـماذا لـم يتمّ إنشاء هيئات ناظمة لكل قطاع من القطاعات الـمستهدَفة فـي قانون الشراكة؟
- لـماذا لـم يتمّ إنشاء وتطبيق الـحكومة الإلكتـرونية؟
من دون إصلاحات حقيقية واستقرار سياسي وأمنـي على الـحدود وفـي الداخل، ومن دون حكومة متضامنة وإدارة سليمة وشفّافة، لا فائدة من فرض الضرائب، لأنّ الإيرادات التـي تأملون تـحصيلها ستذهب أدراج الرياح.
يقول كارل ماركس: هناك طريقة واحدة فقط لقتل الرأسـمالية: الضرائب، والضرائب والـمزيد من الضرائب.
 

ريمون شاكر

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني