hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الدلفين النافق في عدلون.. هذا ما سببته قلة الخبرة لدى المواطنين

الإثنين ٢٦ آب ٢٠١٩ - 10:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صدر عن المركز الوطني لعلوم البحار البيان التالي:

"بتاريخ ٩ آب ٢٠١٩، ورد عدد من الإتّصالات إلى المركز الوطني لعلوم البحار التّابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية تبلغ عن وجود دلفين نافق على شاطئ عدلون في جنوب لبنان. وقد ورد الى المركز بأنّ الدّلفين وقبل نفوقه كان ما زال حياً ويتخبّط على الشاطئ و حاول بعض الأشخاص من جمعيّات أهليّة مساعدته لإبقائه على قيد الحياة، لكن دون جدوى.

بعد عدّة اتصالات تنسيقيّة مع مفرزة شواطئ الجنوب ومخابرات الجيش، صدر قرار قضائي بتكليف المركز الوطني لعلوم البحار بمتابعة حيثيّات نفوق الدّلفين وتشريحه لتبيان الأسباب .و تطوع المركز اللبناني للغوص بسحب الدلفين النافق ونقله بحرا بواسطة زورق الى مرفأ الزهراني عند مركزمفرزة شواطئ الجنوب.

في ١٠ آب ٢٠١٩، توجّه فريق من الباحثين من المركز الوطني لعلوم البحار إلى الزهراني حيث قاموا بدراسة أوليّة خارجية للدّلفين وتبيّن بأنّ نوعه هو

Striped dolphin Stenella coeruleoalba) وهذا النوع يشاهد لأول مرة في لبنان. ومن ثمّ قام خبراء المركز بتشريح الدّلفين واخذ عيّنات من الكتلة الدهنيّة والعضل والكبد والأمعاء والأسنان من أجل تحاليل لاحقة.

تبيّن نتيجة المشاهدات الأوليّة:

- الجنس: أنثى

- الطول: ١٨٠ سم.

- هذا النوع من الدلافين ليس مستوطناً في المياه الاقليميّة اللبنانيّة، ولأوّل مرّة ينفق دلفين بشكل منفرد على الشاطئ اللبناني.

- لم يظهر على جسم الدّلفين ايّ أثر لضربات أو كدمات خارجية أو أثر لشباك صيادين، كما لم يظهر اي أثر لنفايات صلبة أو بلاستيكية في امعائه.

- في التقييم الأولي، جنح الدلفين نتيجة سوء حال البحر حيث تواجد في منطقة صخرية ضحلة قليلة العمق ومديدة مما أنهكه وأفقده حث الاتجاه وجعله يصطدم بالقعر الصخري. بالإضافة الى ان قلة الخبرة لدى المواطنين، الذين ظنوا أنهم يساعدونه، سرعت بموته وذلك بسحبه خارج المياه ومحاولة إدخال الماء في فتحة التهوئة الموجودة عند أعلى الرأس والاهتمام بأخذ الصور معه.

يشكّل المركز الوطني لعلوم البحار التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية الساعد العلمي الرسمي للدولة اللبنانية في ما يتعلق بالابحاث البحرية و دراسة الثدييات البحرية في المياه اللبنانية لكونه ممثل إتفاقية الحفاظ على الثدييات البحرية في البحر المتوسط ACCOBAMS بما فيها الحفاظ على هذه الحيوانات و دراستها و تبيان اسباب نفوقها و نشر الوعي حول أهميتها. كما ان القانون في لبنان يمنع صيد الثدييات البحرية و المتاجرة بها.

الصورة 1: الخصائص الخارجية (لون وحجم وطول) التي تبيّن نوع الدلفين

الصورة 2: تشريح الدلفين وأخذ العينات".

  • شارك الخبر