hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

حنكش: لا يمكن لوزير البيئة الطلب من سواه تقديم الحلول

الأربعاء ٢١ آب ٢٠١٩ - 22:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ازمة النفايات أصبحت من الأزمات الوطنية التي تتطلب ايلاءها اولوية من الحكومة لوضع خطة ممنهجة على مرحلتين انية ومستدامة لتجنب الآثار السلبية التي تصيب اللبنانيين بسبب التلوث الذي ساهم فيه إهمال الحكومات المتعاقبة. وأكد وزير البيئة فادي جريصاتي "أنّنا في حال طوارئ لأنّ الوضع لم يعد يحتمل". وشدّد على أنّه لن يكون هناك اقتصاد وسياحة وصحة وزراعة إن لم تتم معالجة أزمة النفايات". فهل لبنان قادر على ايجاد حل مستدام لأزمته المستفحلة على غرار الدول الأخرى التي أوجدت الحلول المناسبة لنفاياتها؟

عضو حزب الكتائب اللبنانية النائب الياس حنكش أكد لـ"المركزية" أن ما يحصل في موضوع النفايات "جدل بيزنطي" لافتاً إلى "أن الحكومة هي المسؤولة عن حل هذه الأزمة، إضافة الى وزير البيئة الذي لا يمكنه أن يتنحى عن مسؤولياته ويطالب غيره بإعطائه الحل او أن يقدم أعذاراً لتأخر المعالجة الجذرية". وأسف حنكش لـ"العشوائية في التعاطي مع الملف".

وأوضح أن حزب الكتائب منذ ثلاثين سنة وهو يطرح الاسئلة حول الموضوع، منها أي تذهب أموال النفايات؟ ولماذا سعر معالجة طن النفايات مرتفع؟" وأجاب: "ليتها تُعالج، بل تُرمى عشوائياً في المكبات". ولفت الى "أن حزب "الكتائب رفع عدة دعاوى منها على "سوكلين" وأخرى لوقف الأعمال في المطمر، وقام بتظاهرات واستقال من الحكومة..." وأضاف: "ساحل المتن لم يعد يحتمل توسعة. لقد تمت الموافقة سابقاً على إنشاء مطمر برج حمود على مضض، ووعدونا أنه لفترة محدودة، وخلال هذه الفترة سيقومون بتحفيز البلديات وانشاء مراكز معالجة ومراكز فرز، ووعدوا بأن تكون الرقابة مشددة وبمواصفات عالمية. ما نعرفه هو الامراض والروائح والحشرات والضرر المهول الذي لا يمكن إصلاحه، ومع الاعتراف بكل هذا الضرر نقول بأننا سنتابع بالطريقة نفسها؟"

وطالب حنكش المسؤولين "بعدم وضع الناس أمام الامر الواقع مرة ثانية"، مضيفاً: "المضحك المبكي أن الحكومة والوزير تفاجآ أننا أصبحنا امام الامر الواقع وان علينا تنفيذ خطة طوارئ"، موضحاً: "غير صحيح اننا في حال طوارئ، لأنهم كانوا يعرفون أننا سنصل الى هذه المرحلة. في المرة السابقة ايضا واجهنا مرحلة طوارئ تماما كالتي نواجهها اليوم، وكنا امام خيار ان تبقى النفايات في الشارع واما ننشئ هذا المكب، وكان المكب رغما عن الناس، إنما وعدوهم بسلة من الحلول او مبادرات للحل، واليوم يضعوننا مجددا امام نفس الامر الواقع. وبالتالي ليست لدينا ثقة بهم او بإدارتهم لهذا الملف".

ورأى حنكش "أن الحل يكمن في التوجه الى الفرز لتخفيف الوزن، لأن قدرة الاستيعاب تنتهي بسرعة لأننا نرمي كل نفاياتنا". ولفت إلى "أن الفرز ومراكز المعالجة تحتاج الى وقت لتنفيذها، إنما حالة الطوارئ أيضاً تكلفنا أموالاً طائلة مع ضرر على الصحة والبيئة مع خيارالمطمر"، مشددا على "أن يمكننا نقل النفايات الى مناطق نائية كالسلسلة الشرقية او منطقة سرار، تكون بعيدة عن المياه الجوفية. إنما لا يجوز المتابعة بهذا الضرر في اكثر منطقة مكتظة سكانياً".

ورداً على جواب الوزير بأن النقل الى السلسلة الشرقية ستؤثر على حال الطرقات، قال حنكش: "لماذا لا تسير الحافلات التي تنقل النفايات بعد منتصف الليل أسوة بكل الدول المتحضرة".

وختم: "هذه حال طوارئ، وعلى الجميع تحمّلها. فليبدأ الوزير بهذه الخطوة دون تأجيل. مضى ستة اشهر على تشكيل الحكومة وما زال التأجيل مستمرا. الوزارة ليست طرفاً، كما ليس المطلوب منها إخبار المواطنين عن المشكلة انما ايجاد الحل وتطبيقه بشكل فعلي".
 

  • شارك الخبر