hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

النظام الداخلي للقوات معطّل: محازبونا غير جاهزين للديمقراطية!

الثلاثاء ٢٠ آب ٢٠١٩ - 06:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

احتاج النظام الداخلي لحزب القوات اللبنانية، إلى أكثر من خمس سنوات لإقراره، وبعد ثماني سنوات على إقراره، لا يزال غير مُطبق.

القسم الثاني، الباب الأول، الفصل الأول، من النظام الداخلي للقوات اللبنانية، الذي يُعرّف "المؤتمر العام"، ينصّ على أنّه "المرجعية العليا" في الحزب، المسؤولة عن توجهاته وسياسته العامة. مهماته مُتشعبة، أساسها رسم سياسة الحزب العامة ومناقشة مجمل أوضاعه. ومن المفترض أن يُعقد، "في الفصل الأخير من كلّ عام". متى كانت آخر مرة عُقد فيها مؤتمر عام؟ يتردّد مسؤولون محليون في "القوات" قبل الإجابة لـ"الأخبار"، "ربّما في الـ2011 أو الـ2012؟". جوابهم يأتي على شكل سؤال، فهذا "التفصيل" غاب عن بالهم، بعد أن مضت ثماني سنوات على دعوة "المرجعية العليا" في الحزب، إلى الانعقاد، تحديداً منذ إقرار النظام الداخلي في الـ2011. ليست هذه "المخالفة" الوحيدة لـ"قانون" القوات اللبنانية. ولاية رئيس الحزب، تشوبها علامات استفهام أيضاً.

الباب الثاني من القسم الثاني، حدّد أنّ من مهمات الرئيس وصلاحياته "السهر على تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يُحدّدها المؤتمر العام وعلى تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئة التنفيذية". بتعطيل انعقاد المؤتمر العام، على ماذا يسهر "الحارس" سمير جعجع؟ هل يملك في الأساس "شرعية" لعب دور الوصي؟ فعلى رئيس الحزب أن يكون "مُنتخباً من قِبل الأعضاء المنتسبين إلى الحزب مباشرةً"، كذلك فإنّ ولايته مُحدّدة بأربع سنوات، مع ضمان حقّه بأن يترشح لأكثر من ولاية متتالية.

ويقول احد العاملين على نظام "القوات" لـ"الأخبار" : "هناك تأخير في تطبيق النظام الداخلي، بسبب نقص ثقافة العمل الحزبي والديمقراطية لدى محازبينا، وهي حالة عامة تشمل كلّ الجماهير الحزبية"، مشدّداً على أنّ "أحبّ شيء على قلب الحكيم تطبيق النظام، ولكن حين بدأنا باستخدامه، وجدنا أنّ الناس غير جاهزة".

الأخبار 

  • شارك الخبر