hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

اليمن لرفع شكوى ضد إيران بسبب «السفير الحوثي»

الإثنين ١٩ آب ٢٠١٩ - 08:22

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن المتحدث باسم الجماعة الحوثية المدعومة من إيران محمد عبد السلام الشهير بلقب «فليتة» أن جماعته في صنعاء أصدرت مرسوماٌ بتعيين القيادي إبراهيم الديلمي سفيراً فوق العادة ومفوضا لدى إيران. وسارعت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى تلقف خبر تعيين الديلمي، في إشارة إلى اعتراف طهران رسميا بحكم جماعة الحوثيين في صنعاء ومساندتها لانقلابهم ضد الحكومة الشرعية.

في المقابل، أكد راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، لـ«الشرق الأوسط» أن الحكومة اليمنية ستقدم مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة، تؤكد رفضها الإجراء الذي قام به الحوثي والذي يمثل انتهاكاً سافرا للقوانين والأعراف الدولية ويخالف القرارات الأممية الصادرة من مجلس الأمن بشأن اليمن.

من ناحية ثانية، أعرب المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن ترحيب المجلس بعودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة المؤقتة عدن في أي وقت يشاء، لافتا إلى أن المجلس شكل فريقه التفاوضي للحوار المزمع عقده في السعودية.

وقال هيثم إن «عملية تسليم المواقع للتحالف مستمرة، وموقفنا كان إيجابيا منذ البداية لما تفضل به التحالف حول تحييد المرافق الخدمية والمؤسسات الحكومية من أي محاولة لإعاقتها أو عرقلة تطبيع الحياة واستتباب الأمن والاستقرار». وأضاف: «المواقع سلمت للتحالف العربي ويشرف على تأمينها حتى لا يحدث أي خلل فيها».
 

  • شارك الخبر