2019 | 16:01 أيلول 22 الأحد
ترامب: لا خطط لدينا للقاء مسؤولين إيرانيين خلال اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة | الشركة المالكة للناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران تعلن أنه قد يتم الإفراج عنها اليوم | تحليق للطيران الإسرائيلي في أجواء صيدا واقليم الخروب | ابو شقرا لـ"صوت المدى": لا اضراب غدا أو بعده ولكنه آت لا محالة وسيكون مفاجئاً ومفتوحاً اذا لم نتوصل لحلّ مع الحريري | مصادر أمنية عراقية: مقتل 7 أشخاص في 3 هجمات متفرقة في منطقة الطارمية شمال العاصمة العراقية بغداد | طائرات مسيرة مجهولة المصدر تقصف مقرا للحشد الشعبي العراقي غرب مدينة الرطبة غربي الأنبار | مديرية المخابرات وبالتنسيق مع جهاز امن المطار توقف شبكة تهريب عملة مزورة في المطار | وزير الخارجية البريطاني: ندرس بعناية معلومات بشأن هجمات السعودية قبل تحميل أحد المسؤولية | روسيا اليوم: إيران تكشف عن رأس حربي جديد مركب على صواريخ خرمشهر بعيدة المدى خلال عرض عسكري | بيلوسي: الأميركيون سئموا الحرب ولا نية لنا لخوض حرب جديدة في الشرق الأوسط خاصة بالنيابة عن السعودية | الرئيس عون غادر لبنان متوجهاً الى نيويورك لترؤس وفد لبنان الى الجمعية العمومية للامم المتحدة | روحاني: لن نسمح لأحد بانتهاك حدودنا وإيران ستقدّم للأمم المتحدة خطة للتعاون الإقليمي لضمان أمن الخليج |

الخليل: لبنان انتصر العام 2006 بقوة جيشه الحاضن لمقاومته

أخبار محليّة - السبت 17 آب 2019 - 18:29 -

كرم النائب أنور الخليل، في دارته في زغلة- حاصبيا، قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال رافاييل كولومير مارتينيث ديل بيرال، فأقام على شرفه مأدبة غداء حضرها ممثلان عن الوزيرين علي حسن خليل ووائل أبو فاعور، النائب قاسم هاشم، مفتي مرجعيون حاصبيا القاضي الشيخ حسن دلي، القاضي الشيخ إسماعيل دلي، إمام مسجد مرج الزهور محمد الحاج، وفاعليات.

بعد النشيد الوطني ونشيد اليونيفيل، ألقى الخليل كلمة استهلها بنقل تحيات السفير الإسباني خوسيه ماريا فيرريه واعتذاره عن الحضور.

ثم رحب بضيفه وبرفاقه في قيادة القطاع وقادة الكتائب المشاركة وهم من الهند، اسبانيا، النيبال، صربيا، السلفادور، كازاخستان، اندونيسيا والبرازيل، منوها ب"علاقات الصداقة والإحترام التي تربط لبنان بهذه الدول، وأهل الجنوب مع أفراد هذه القوات"، معتبرا أن "هذه العلاقة أعمق بكثير من العلاقات الدبلوماسية، انها علاقات أخوة، وصار بينها وحدة دم، إذ إمتزجت مرارا دماء اللبنانيين الأبرياء بدماء عناصر من القوات الدولية".

وتمنى الخليل "كما يتمنى كل اللبنانيين ان تنفذ القوات الدولية ولايتها ومهامها كاملة، لجهة فرض الإنسحاب الإسرائيلي من كامل التراب الوطني اللبناني، من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر، والعمل على وقف كافة أشكال الإعتداءات والخروقات واحترام سيادة لبنان، كما نصت القرارات الدولية ذات الصلة".

وأشار الى ذكرى الإنتصار في تموز 2006 قائلا: "إن لبنان انتصر بقوة جيشه الحاضن لمقاومته وبقوة وحدته الوطنية، وبتضحيات أبناء الجنوب الذين طردوا الإحتلال ومن ثم عاد أهله الى قراهم، بعد تهجير قسري، معززين مكرمين مقاومين وما زالوا. وفي هذه المناسبة نعيد من على هذا المنبر، ما صرح به رئيس مجلس النواب نبيه بري حيث قال أول من أمس: كما صنع لبنان في مثل هذا اليوم انتصاره، اللبنانيون اليوم وفي كل يوم مدعوون الى التمسك بكل العناوين التي صنعت ذلك النصر المبين، المقاومة والجيش والشعب".

كما أكد "تمسك لبنان الرسمي والشعبي بحقه المشروع في الدفاع عن نفسه، وتمسكه بالمبادئ التي وضعها لبنان لترسيم الحدود البرية والبحرية وفقا للقوانيين الدولية، لاسيما لجهة أن تكون الأمم المتحدة هي الجهة الراعية لأي مفاوضات غير مباشرة حيال ترسيم الحدود، على أن يكون الترسيم البري والبحري متلازما ولا يصير نهائيا قبل إنجاز كامل عملية الترسيم".

وأضاف متحدثا عن "الدور التاريخي الذي لعبته حاصبيا في التأسيس للبنان المستقل الموحد، والذي أكد تمسكها بنموذج التآخي والعيش المشترك الذي ورد في مقدمة الدستور، وسيما ان هذه المنطقة قد شهدت المعجزة الثانية للسيد المسيح والتي ظهرت في جبل الشيخ والمعروف بجبل التجلي، لأنه تجلى كنور على تلامذته وهي المعجزة الثانية بعد معجزة قانا الجليل".

ودعا اليونيفل، بإسم رؤساء البلديات في المنطقة، الى "أن يشملوا حاصبيا وبعض القرى المحيطة بها ببرامجهم للمساعدات الإنمائية".

كما أكد الخليل حرصه على "إستمرار العلاقات القديمة مع القطاع الشرقي"، وشكر لإسبانيا ومختلف الدول المشاركة في قوات حفظ السلام "تضحياتهم في سبيل السلم العالمي". ثم شكر "الجنرال رافاييل وسائر الضباط في القطاع الشرقي الذين يسهرون على حفظ الأمن ومراقبة الإعتداءات الاسرائيلية وتوثيقها، على أمل إزالة كل أشكال الإحتلال".

وختاما تبادل الجانبان دورعا تذكارية أولم بعدها الخليل على شرف ضيفه. 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني