hit counter script

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

بعد موجة الاستنكارات... "مشروع ليلى" تردّ: هدفنا رفع اسم لبنان في العالم!

الإثنين ٢٢ تموز ٢٠١٩ - 18:54

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بعد موجة الاستنكارات والدعوات لمنع عرض إحتفال فرقة "مشروع ليلى" ضمن مهرجانات جبيل، وذلك نظراً لمضمون الأغاني التي تؤديها والتي تمس بغالبيتها بالقيم الدينية والإنسانية وتتعرض للمقدسات المسيحية، صدر عن الفرقة البيان التالي:

بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق مشروع ليلى دعت مهرجانات بيبلوس الدولية الفرقة الى تقديم حفلة ليلة ٩ آب وسرعان ما فوجئنا بحملة مفبركة اقل ما يقال فيها انها تضرب حرية التعبير وتلامس محظور التكفير من دون ان تمت الى الحقيقة بصِلة.
ان فرقة مشروع ليلى كانت مؤخرا بجولة عالمية تخللها إلقاء محاضرات في ابرز جامعات العالم، وكم أسعدها ان تدعى الى الغناء في وطنها الام لتستذكر مع جمهورها اغنيات احبها منذ سنوات.
لذا من المستغرب ان تثور موجة من الاعتراضات على اغنية من هذه الاغنيات الان، مع العلم انها لا تسيئ الى احد بشيء ولا تنتقص من اي من القيم والأديان التي يُؤْمِن بها كل إنسان قويم، وسبق ان أدتها الفرقة في مهرجانات سابقة عالمية وفي لبنان مثل بعلبك وبيبلوس وعمشيت واهدن وغيرها.
يؤسفنا ايضا ان يصار الى تحريف كلام بعض أغنياتنا وفهمه بطريقة خاطئة بعيدة عن مضمونه، الذي اذا لم نأخذه كمضمون كلّي، بمعنى ان النظر الى جملة من هنا وكلمة من هناك، في شكل مجتزأ يؤدي الى تشويه المضمون الحقيقي، وهذا ما حصل.
نحن أربعة شبان لبنانيين من اديان مختلفة جمعنا حبنا الموسيقى ودراسة الهندسة في الجامعة الاميركية في بيروت، هدفنا الارتقاء بالفن وتسليط الضوء على القضايا الانسانية، ورفع اسم لبنان في العالم لا اكثر ولا اقل، من دون الدخول في مهاترات ومزايدات بعيدة كل البعد عن رسالتنا الاساسية. مع التأكيد على احترامنا للاديان ورموزها كافة. 

وكانت مطرانية جبيل المارونية دعت إلى إيقاف عرض "مشروع ليلى"، وشجبت في بيان شجباً قاطعاً إقامة الحفل في المقرر في 9 آب 2019، ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية، وذلك نظراً لمضمون الأغاني التي تؤديها والتي تمس بغالبيتها بالقيم الدينية والإنسانية وتتعرض للمقدسات المسيحية، تاركةً للمركز الكاثوليكي للإعلام القيام بالمقتضى.

  • شارك الخبر