hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مقالات مختارة مقالات مختارة - ريمون شاكر - الجمهورية

لا تدَعوا "قبرشمون" يقبر الوطن!

الإثنين ٢٢ تموز ٢٠١٩ - 07:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

شابان فـي عمـر الورود سقطا على مذبـح الوطن، وكان لسقوطهما أثـر أليـم فـي نفوس اللبنانيـيـن، وسبّبا شرخاً عميقاً فـي طائفة الـموحّديـن الدروز، وبيـن بعض الدروز وبعض الـمسيحيـيـن. لا نعرف تفاصيل الـحادث الـمفجـع، ولا مَن أطلق الرصاصة الأولـى وتسبَّب بمقتلهما، ولكن كل ما نعرفه أنّ هناك شابيـن سقطا نتيجة تصرّفات ومواقف وخطابات إستـفزازية وتـحدّيات بـهلوانية نبشت الـحروب والقبور وأيقظت العصبيّات النائـمة وحرّكت الـمشاعر والنفوس الـخائفة على وجودها ودورها فـي الـمعادلة اللبنانية الـحسّاسة.

ردود الفعل الغاضبة لـها ما يبـرّرها، ولكن لا أحد يـمكنه أن يبـرّر القتل، أياً يكن السبّب والـمُسبِّب، خصوصاً إذا كان القتل مُتعمَّداً وعن سابق تصوّر وتصميم. وهذا ما يـجب أن تكشفه التـحقيقات، بـمثول كل الـمتّهميـن أمام القضاء.

لا الـمجلس العدلـي سيـردّ الـحياة إلى سامر ورامي، ولا الـمحاكم ستعيد الروح إليهما والعزاء لأهلهما، ولكن الـحقيقة يـجب أن تظهر، ويـجب مـحاكمة كل من يظهره التـحقيق متورّطاً فـي هذه الـجريـمة البشعة ومعاقبته.

صحيح أنّ الفاجعة كبيـرة والـجرح عميق، ومن الضروري والواجب أن تأخذ الأمور مـجراها القانونـي، ومعالـجة ذيول الــحادث بـهدوء ورويّة، ولكن لا يـجوز تعطيل الـحكومة وشلّ البلد وتأخيـر الـموازنة والقضاء على بصيص الأمل الوحيد الذي يـمكن أن توفّره مقرّرات مؤتـمر «سيدر» للبنان واللبنانيـيـن.

إنّ الوضع الإقتصادي والـمالـي والـمعيشي لا يـحتمل ترف العناد والتـحدّي و»تقويـم الكلام» والرقص على حافة الـهاوية، وكل يوم يـمرّ من عمر العهد الذي قارب نصف الولاية، من دون إنتاج وعمل جدّي وقرارات وقوانيـن تعالـج الـمشكلات التـي يتخبّط فيها البلد، يسرّع فـي سقوطه وإخفاقه وانـهياره.

إنّ العقوبات الأميـركية على «حزب الله» والدعوة إلى مقاطعته وعزله، ستفاقم الـمشكلة الـمالية وتضع الدولة اللبنانية والـمصارف فـي مواجهة شريـحة واسعة من اللبنانيـيـن يـمثّـلـهم «الـحزب» فـي البـرلـمان والـحكومة.

يقول السيد حسن نصر الله، إنّ «مصلـحة البلاد تفرض أن يظلّ سعد الـحريري رئيساً للحكومة»، فـما النفع يا سـماحة السيّد من وجود رئيس حكومة مُـحاصَر ومـمنوع من العمل، وحكومة مُعطَّلة، ووزراء يقاطعون ويتبادلون التـهم والشتائـم ولا يـجتمعون ؟

ألا يعلم السادة الوزراء، أنّ نسبة الفقر تـخطّت الـ40 فـي الـمئة والبطالة 35 فـي الـمئة والإفلاس يـهدّد معظم الـمؤسّـسات والشركات ؟
ألا تعلـمون يا سادة، أنّ خطر الـحرب يقتـرب وسنواجه تـحوّلات إقليميـة جذرية فـي دول الـمنطقة ؟ لـماذا العناد والغرور واللّعب بـمصيـر الوطن؟

أليس الفريق الـمعطِّل هو نفسه الذي سبق له أن أقفل مـجلس النواب وشلّ البلد وتركَ كرسي الرئاسة فـي بعبدا فارغاً لفتـرة سنتـيـن ونصف؟ أليس الفريق الـمعطِّل هو نفسه الذي «صلَب» البلد تسعة أشهر كي يؤلف حكومة حسب «الأوزان» و«الأثقال»، ثم يُتحفنا بـحكومة لا يـجمعها سوى الـحقد والكراهية واصطياد الفرص والـحصص؟

أليس من الـمعيب أن يبقى مصيـر إجتماع الـحكومة معلّقاً على حبال الزعامات الـمتناحرة والـمتباعدة وعلى قوس الـمجلس العدلـي؟ أليس من الـمعيب التعامل بـهذه الـخفّة مع مشكلات الوطن السياسية والإقتصادية والـمالية، وهواجس الناس الـحياتية والـمعيشية والبيئية؟

أهكذا نستعيد ثقة الـمواطنيـن والـمستثمريـن والـمجتمع الدولـي ومؤسّـسات التصنيف الإئتمانية؟ نـبـنـي الأوطان؟ ونعالـج حادثة «قبـرشـمون» ونبلسم جراح الـجبل؟

صدَق من قال: دلائل الغباوة ثلاثة: العناد، الغرور، والتشبّث بالرأي.

ريمون شاكر- الجمهورية 

  • شارك الخبر