hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

فياض: إنّها موازنة التقاط الأنفاس لمنع الانهيار القريب

الخميس ١٨ تموز ٢٠١٩ - 14:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تحدث النائب علي فياض اثناء مناقشة جلسة الموازنة العامة اليوم، عن الحرائق التي طالت منطقة الجنوب امس، وقال: "هذا الموضوع يضعنا امام حالة الاختلالات الكبيرة الموجودة في الدولة"، قائلا: "الناس تريد افعالا وليس اقوالا، واصبحنا نحتفي اذا ناقشنا موازنة، نحن امام ازمة المالية العامة، الفساد والترهل الطائفية، وكل ذلك يشكل ثقبا اسود لآمال اللبنانيين، يجب ان نقارب هذا الموضوع بعقلية مترفعة وهناك ملاحظات على هذه الموازنة، ولكنها مقارنة مع 2017 تعتبر انجازا واشفى حالا، وحققت انجازا، المعادلة الطبيعية في تخفيض العجز يكون برفع معدلات النمو".

وتحدث عن تخفيض الانفاق والانفاق الاستثماري وقال: "كل نظرية "سيدر" تقوم على الانفاق الاستثماري، الدولة خفضت الانفاق الاستثماري ولم تقترب من الانفاق الجاري، والحكومة قاربت الامر بعقلية مالية صرف، وهناك وجود نكهة اصلاحية في بعض المواد"، وشدد على "تحديد الحاجات وتحديد مواطن الحاجة".

اضاف: "الخوف كيف نلتزم فعلا بسقف النفقات الذي تضمنته الموازنة، وهذا الامر هو ما يمهد لنقاش مختلف بما يتعلق بموازنة العام 2020، حجم كتلة الرواتب زائد خدمة الدين العام اكثر من ايرادات الدولة، كتلة الرواتب اكثر من ايرادات الدولة، نحن في قلب معضلة شديدة الخطورة، المطلوب منا في موازنة العام 2020 ان نخرج من المعالجة التي تقوم على تأجيل الانهيار الى معادلة وضع الاقتصاد الوطني على طريق الحل، وهذا يستدعي تضافر الجهود. مثل حادث الجبل يشكل نكسة. نحن بحاجة الى ورشة وطنية تتحمل فيها الحكومة مسؤولياتها ويشارك فيها المجلس النيابي والهيئات الاقتصادية بما فيها المصارف لمعالجة الوضع الاقتصادي والمالي"، داعيا "لاعادة النظر بطريقة عمل البنك المركزي ونحن ليس لدينا فترة طويلة للمعالجة".

وتحدث عن المادة 31 في الموازنة المتعلقة بسندات الخزينة، وشدد على "حماية المواطنين اللبنانيين الموجودين في بلاد الانتشار"، وسأل عن الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، وتناول وضع الجامعة اللبنانية مشيرا الى ان "البعض يدعو الى حل لامركزي للجامعة اللبنانية، يعني تحويلها الى جامعات في المناطق اي شرذمة لهذه الجامعة الوطنية، وهي تحتاج الى نفقات اكثر".

وقال: "الان في الجامعة اللبنانية تجد رسائل الماستر والدكتوراه كثيرة لانه لا يوجد اعتمادات تغطي المناقشة، الجامعة اللبنانية تحتاج الى رعاية خاصة وهي قضية وطنية ونحن سنخوض معركة الدفاع عن هذه الجامعة".

كما تناول المادة 18 في قانون الموازنة ورأى انه "لغاية الان لم تطبق هذه المادة المتعلقة بالمتقاعدين وادعو وزارة المال الى الالتزام الحرفي بما تم الالتزام حوله".

وتحدث عن محطات الصرف الصحي في لبنان، ودعا وزارة الطاقة ان "يعطى هذا الموضوع الاهتمام وسبل المعالجة متوفرة ولكنه يحتاج الى متابعة"، واشار الى مسألة النفايات والتلوث لا سيما الليطاني، وان "نسبة التلوث في الليطاني ما تزال هي نفسها"، وتطرق الى "الوضع الفلسطيني وعمل اللجنة اللبنانية - الفلسطينية"، وسأل "كيف يصدر قرار عن وزير العمل، دون ان يتابع"، ودعا لأن "تعطى هذه اللجنة الدور بمتابعة الامر".  

  • شارك الخبر