hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

خضر بافتتاح مهرجان الزهور في بعلبك: الرصاص الطائش هو الارهاب والترهيب

الجمعة ٥ تموز ٢٠١٩ - 14:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد بلديات بعلبك، بالتعاون مع جمعية "بعلبك والجوار الإنمائية" مهرجان الزهور والحرف على ضفاف بركة رأس العين في بعلبك، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وحضور راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في المحافظة وليد عساف، رؤساء اتحادات بلدية وبلديات، وفاعليات سياسية واجتماعية.

خضر
وتحدث المحافظ خضر، فقال: "التسمية التي يستحقها عام 2019 هي عام إعادة الثقة في بعلبك، فقد انتقلنا إلى واقع أمني أفضل، والدليل أننا اليوم نفتتح هذا المعرض والمهرجان الراقي والجميل، هذا الواقع الذي تستحقه بعلبك والنشاطات التي تليق بها، خصوصا مع عنوان هذا المهرجان "فرحتنا بوردة مش برصاصة". نأمل بالانتهاء من ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي الطائش الذي كان سائدا خلال سنوات خلت، مع الإشارة إلى أن نسبة إطلاق النار التي رافقت صدور نتائج البروفيه كانت متدنية جدا هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، ونحن على أبواب صدور نتائج الشهادة الثانوية العامة نتوقع الالتزام بالقانون والتخلص من ظاهرة إطلاق الرصاص".

وتابع: "هناك مقاربة ذكرتها أكثر من مرة حول إطلاق الرصاص العشوائي، سأعيدها اليوم رغم تراجع هذه الظاهرة، فما هو الفرق بين إذا مات أحدنا بغارة إسرائيلية أو بتفجير إرهابي، أو برصاصة طائشة؟ القتل هو نفسه، لذا فإن إطلاق الرصاص الطائش هو شكل من أشكال الإرهاب والترهيب، ونأمل أن تغيب هذه الظاهرة السلبية إلى غير رجعة".

وأضاف: "الشكر الكبير للأجهزة الأمنية الذي أوصلتنا إلى الواقع الذي نعيشه اليوم، حتى صرنا قادرين على إحياء نشاطات واعدة من هذا النوع، ونحن على موعد الليلة مع إطلاق مهرجانات بعلبك الدولية، ويوميا يزور مئات السياح القلعة بعد سنوات من العمل الدؤوب".


وختم خضر: "أخيرا عدنا لنرى بعلبك بالصورة التي أخبرنا عنها الآباء والأجداد، ونأمل الوصول إلى المشهدية التي تليق ببعلبك وعظمتها، فهي تستأهل كل الخير والفرح والعزة والكرامة. هنيئا لكم مثل هذه النشاطات ونأمل أن يكون هذا الصيف زاخرا بالنشاطات الإيجابية".

ياغي
بدوره، قال رئيس جمعية بعلبك والجوار الإنمائية المهندس خالد ياغي: "من كنف التاريخ انبثقت منارة حضارات، ساحرة الجمال بأطياف أجيال مرت، رسمت على جدرانها وله العاشقين وحكايا محبة، حكايا مجاهدين وشهداء سطروا أروع الملاحم في فضاء البذل وحب الوطن، صنعوا العزة باتقان حرفة الإيثار". 

ورأى أن "بعلبك حزينة، اذ يزعجها أزيز الرصاص لغير العدو الصهيوني أو التكفيري، تشمئز من المهاترات والمشاجرات، فهي مسرح الحب والأمان، فعملنا لنعيد الحب إليها، فكان مهرجان الزهور والحرف، وشعاره لهذا العام "فرحتنا بوردة مش برصاصة". 

عثمان
واعتبر رئيس اتحاد بلديات بعلبك السابق نصري عثمان أن "الأرض خصبة للعمل والاستثمار ولسنا بحاجة إلا للقليل من ألوان النشاط والحيوية ليصبح لمهرجان الزهور والحرف فوائد إقتصادية وسياحية واجتماعية، ولتحريك العجلة الاقتصادية للمدينة، لتظهير بعلبك كمنطقة رائدة وعامرة بالحياة"، مشددا على العمل "في سبيل تحقيق التنمية البشرية المستدامة على كافة المستويات".

وترافق المعرض مع جناح لجمعية Safe Side ، لإيضاح ما لحظه القانون اللبناني من عقوبات بحق مطلقي النار العشوائي، ومخاطر هذه الظاهرة. 

  • شارك الخبر