hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

جمعية HEAL تطلق سلسلة محاضرات علمية ? توعوية حول ملف المحارق وخطرها

الخميس ٢٧ حزيران ٢٠١٩ - 20:46

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اسبوع حافل من المحاضرات نظّمتها جمعية HEAL التي أسسها السيد حكمت ابوزيد مع مجموعة من الخبراء البيئيين لدراسة الاثار السلبية للمشاريع البيئية والملفات المطروحة التي من شأنها احداث خلل وتلوّث كبير في البيئة في لبنان.
انطلاق نشاطات الجمعية رسمياً كان منتصف الاسبوع المنصرم حيث نظّمت على مدى 3 ايام ، 3 محاضرات بيئية علمية في كل من الجامعة اللبنانية – الاميركية (جبيل ) / جامعة سيدة اللويزة (الذوق) / ونقابة المهندسين في بيروت .
المحاضرات القاها البرفسور والخبير العالمي البيئي بول كونيت الذي توجّه الى السياسيين اللبنانيين منادياً بحلول عصرية لمشكلة النفايات.
وقامت جمعية "هيل" بإستضافة هذا الباحث الذي يعد من اهمّ الخبراء في هذا المجال، حيث استطاع أن يوقف محارق النفايات في 49 ولاية في اميركا.

وركّز الباحث البيئي الذي أبدى إستغرابه من كون لبنان يسعى لإقامة محارق للنفايات، على ثلاثة أمور لحل مشكلة النفايات وهي:

1 - تنظيمٍ افضل
2- تعليم جيد
3- تنظيم صناعي مناسب

وشدد الخبير المعروف بمحاربته الشديدة لفكرة المحارق، على أن الأهم من هذا كله أن يكون هنالك إرادة سياسية جامعة، وأن يتم بناء قيادة سياسية محلية جيدة وصالحة وواعية لأداء هذا العمل لتفادي مشكلة النفايات.

يشار إلى أن الخبير البيئي بول كونيت هو بروفيسور متقاعد بالكيمياء ومختص بالمجالات البيئة، وهو منذ العام 1985 يعمل على معالجة النفايات في مختلف البلدان.

وعلى مدار 33 سنة قام الدكتور بول كونيت بتقديم بحثه حول إدارة النفايات في 49 ولاية من الولايات المتحدة و7 مقاطعات في كندا و65 دولة أخرى، حيث قدم أكثر من 2500 محاضرة في هذا المجال.

  • شارك الخبر