hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

جمعية جاد في رسالة للرئيس عون... ما هي؟

الخميس ٢٧ حزيران ٢٠١٩ - 11:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صدر عن جمعية " جاد شبيبة ضد المخدرات" لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات البيان التالي:

يهم جمعية " جاد - شبيبة ضد المخدرات" تزامناَ مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ان تتوجه بنداء من القلب الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون راجية ان يطلق فخامته صرخة تحت عنوان:"وقف الاستهتار وعدم الاستثمار بحياة شبابنا من خلال اَفة المخدرات"، ونحن على يقين من انه سيكون لمثل هذه الصرخة من فخامته الاثر المدوي.
كما يهمنا استطراداَ في هذا اليوم ان تطرح الأسئلة المهمة التالية:
-1- لماذا لا تعتمد النيابات العامة الاستئنافية قراراَ موحداَ حيال توقيف المدمنين كي لا يعود هناك فرق في هذا الصدد بين ما هو معتمد في بيروت وما هو معتمد في باقي المناطق اللبنانية ؟
-2- ما هي اسباب و دوافع العفو العام الذي يكثر الحديث بشأنه ويرتقب ان يشمل جرائم المخدرات؟
-3- لماذا صرف الجهد على توقيف من يمكن توقيفه من مزارعي الحشيشة ومحاسبته في بعض المناطق ، وعدم صرف الجهد نفسه لتوقيف كبار تجار المخدرات ومحاسبتهم ؟
-4- ما هو مصير الكميات الكبيرة المصادرة وكيف تتم عملية التلف
-5-أين أصبحت عملية تلف المخدرات المزروعة حيث أصبحت تغطي مناطق شاسعة في لبنان بعدما وعدنا ألسنة الماضية بحملة التلف هذه، مع العلم بإن عملية التلف هذه توقفت منذ أكثر من ٧ سنوات 

ويهم جمعية " جاد" ايضاَ وفي هذه المناسبة ان تلفت الى الضرورات التالية:
-1- اعتماد معيار منطقي مبني على قواعد موضوعية في التمييز بين جمعية واخرى من الجمعيات المعنية بمكافحة اَفة المخدرات، وفي كيفية ومدى الصرف المالي الرسمي على هذه الجمعيات.
-2- دعم وتجهيز شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك اللبنانية لتمكينه من القيام بالدور الموكل اليه بعدما حقق انجازات مشرفة.
-3- تجهيز مرفأ بيروت بألات الscanner اللازمة للكشف على الحاويات المصدرة والمستوردة تحققاَ من عدم حصول عمليات تهريب مخدرات عبرها.
-4- انشاء نيابات عامة متخصصة بقضايا المخدرات حصراَ.
-5- ارساء قواعد تعاون اكثر فعالية بين سائر الاجهزة الامنية لموضوع مكافحة المخدرات.
كما وتلفت " جاد" الى واقع كارثي يتسبب به استشراء اَفة المخدرات لجهة ازدياد حوادث السير المميتة وارتفاع عدد حالات الانتحار، وغير ذلك من الامور، نتيجة التعاطي والادمان.
وتأمل جمعية "جاد" ختاماَ ان يلقى ما تطرحه أذاناَ صاغية لدى المراجع المسؤولة، وان يكون اليوم العالمي للمخدرات حافزاَ اضافياَ للاسراع في انجاز الخطوات المقترحة لما فيه خير لبنان وشبيبته وبما يحصنهما ازاء خطورة اَفة المخدرات. 

  • شارك الخبر