hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مونيتور: موسكو تُدرك ان دمشق مترددة في قبول عودة اللاجئين

الأربعاء ٢٦ حزيران ٢٠١٩ - 13:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 نشر موقع "مونيتور" الأميركي مقالاً للكاتبة ماريانا بيلينكايا تحدّثت فيه عن تنشيط الحركة الدبلوماسية الروسية اخيراً بين بيروت وبغداد ودمشق.

واوضحت الكاتبة "ان الموفد الرئاسي الروسي الكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قاما بزيارات رسمية على رأس وفد دبلوماسي، في العواصم العربية هذه، ضمن جولة تحضيرية لمرحلة جديدة من محادثات استانة في شأن سوريا، التي ستعقد في عاصمة كازاخستان نور سلطان في اواخر تموز المقبل، ودعا المبعوثان العراق ولبنان للمشاركة كدول مراقبة.

ووفقاً للكاتبة، فقد اتت هذه الجولة قبيل انعقاد اللقاء الأمني في اسرائيل الذي ضمّ امين مجلس الأمن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف، مع نظيريه الأميركي جون بولتون والإسرائيلي مئير بن شبات.

من جانبه، علّق لافرنتييف قائلاً "ان هذه الدول هي جيران سوريا، ولديها مصالح مشتركة وهناك عدد كبير من القضايا التي يمكن معالجتها على هامش المنتدى، ورجّح احتمال حصول لقاءات بمشاركة الأردن وسوريا، مشدداً على ضرورة مشاركة جيران سوريا في المحادثات لتشجيع التسوية السياسية وحل قضية اللاجئين والمساعدة في اعمال إعادة الإعمار بعد الحرب، وقال ان لبنان والعراق وعدا بإرسال وفود إلى نور سلطان.

اما في سوريا، فقد ناقش الوفد مع الرئيس السوري بشار الأسد 3 ملفات ساخنة هي الوضع في إدلب، وتشكيل لجنة دستورية، إضافةً الى الوضع الإنساني في سوريا، كما يركّز الوفد على ملف اللاجئين، حيث تكشف الأرقام الصادرة عن مركز المصالحة ان 268700 لاجئ عادوا الى ديارهم منذ 18 تموز 2018 وحتى 20 حزيران 2019، بما في ذلك 91300 نازح من لبنان و177300 من الأردن، وترغب روسيا بأن تجري عملية العودة بسرعة اكبر.

واشارت الكاتبة إلى ان المسؤولين اللبنانيين والروس اتّفقوا ان يبحثوا عن طرق جديدة للإسراع في العودة الطوعية والآمنة للنازحين، إلا ان مصدرين دبلوماسيين كشفا لـ"مونيتور" ان رغم كل ما يُحكى في القنوات الرسمية، تدرك موسكو ان دمشق مترددة في قبول عودة اللاجئين إلى ديارهم.

  • شارك الخبر