2019 | 06:55 أيلول 17 الثلاثاء
قبيسي عبر "تويتر": لا للتهاون مع العملاء ووجود العملاء على الساحة اللبنانية دون محاسبة هو وجود صهيوني يجب التصدي له | الهند تدين الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو مؤكدة رفضها للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره | "الحدث": ترامب سيوفد وزير خارجية أميركا إلى السعودية قريبا | العاهل المغربي يعرب عن تنديده واستنكاره الشديدين للاعتداء على المنشآت النفطية السعودية | وكالة الأناضول: طيران حكومة الوفاق الليبية يستهدف تجمعات وآليات عسكرية لقوات حفتر في مناطق جنوبي طرابلس | ترامب يؤكد تصميمه على مساعدة السعودية ويقول إنه يود بالتأكيد تجنب اندلاع حرب مع إيران | زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي يعرب عن أمله في أن ينضم حلفاء الولايات المتحدة إليها في جعل إيران تتحمل عواقب الهجوم على المنشآت النفطية السعودية | ولي عهد البحرين: وقعنا على اتفاق لشراء أول منظومة صواريخ باتريوت | السعودية ستدعو خبراء من الأمم المتحدة للتحقيق في الهجوم على منشأتي أرامكو | ترامب: يبدو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على أرامكو في السعودية | رئيس وزراء باكستان يعبر لولي العهد السعودي وقوف بلاده الكامل مع المملكة | وكالة الأنباء السعودية: وزير الدفاع الأميركي أبلغ الرياض بأن واشنطن تدرس كل الخيارات المتاحة للتصدي للهجمات على السعودية |

السفير البابوي: مشاريع منظّمة مالطا تقوم على الحبّ بلا مقابل

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 25 حزيران 2019 - 14:11 -

إحتفلت منظّمة مالطا ذات السيادة والجمعية اللبنانية لفرسان مالطا بعيد شفيع االمنظّمة مار يوحنا المعمدان بقداس جامع لمختلف الطوائف أقيم في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في بيروت، ترأسه السفير البابوي في لبنان المونسنيور جوزيف سبيتيري، يعاونه القائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور ايفان سانتوس وكاهنا المنظمة الأب برنارد هام والأب أنطوان عساف.

شارك في القداس وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش ممثلا رئيس الجمهورية ميشال عون، والنائب ميشال موسى ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه برّي، فيما تمثّل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بمستشاره داوود الصايغ. وحضر عدد من النواب الحاليين والسابقين وممثلي الأحزاب، والسيدة منى الهراوي، وأعضاء السلك الديبلوماسي، وتمثل قائد الجيش العماد جوزاف عون بعقيلته السيدة نعمت، وكذلك شارك ممثلون لرؤساء مختلف الأجهزة الأمنية، وبطاركة الطوائف المسيحية. وحضر الاحتفال بالعيد ممثلون لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ولشيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ولمؤسسة الشيخ أبو حسن عارف حلاوي الخيرية، فيما تمثلت رئيسة مؤسسة الإمام موسى الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين بنجلها لؤي.

وحضر القداس أيضاً، إلى جانب سفير منظمة مالطا لدى لبنان برتران بيزانسونو، ورئيس الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا مروان صحناوي وأعضاء الجمعية، عدد من أصدقاء المنظمة وداعميها.

وتميز القداس هذه السنة بأن موسيقى تراتيله عُزِفَت للمرة الأولى عالمياً، وتولّى تأليفها خصيصًا للجمعية اللبنانية لفرسان مالطا المدير السابق لجوقة Liberiana في كاتدرائية القديسة مريم الكبرى البابوية (سانتا ماريا ماجيوري) في الفاتيكان المدير السابق للمعهد البابوي للموسيقى الروحية المونسنيور فالنتينو ميزيراكس، بمشاركة العازف العالمي على الـ"بان فلوت" ميشيل تيرابوسكو.

وأحيت القداس جوقة جامعة سيدة اللويزة، وتولى خدمته متطوعو فرسان مالطا الشباب. وتولّت محطة KTO التلفزيونية الفرنسية تصوير القدّاس وبثّه مباشرة على الهواء، على أن يعاد عرضه الجمعة 28 حزيران الجاري في الخامسة عصراً بتوقيت بيروت.

واستعاد سيبيتري في عظته بدايات المنظمة قبل تسعة قرون، "حين تطوّع مؤسسوها لتوفير مأوى لحجاج الأراضي المقدسة"، ولاحظ أن العمل التطوّعيّ للمنظمة "لا يزال حياً بعد 900 سنة في بلدان عدة من العالم وخصوصاً في لبنان بفضل الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا". وأشار إلى أن المنظمة "عرفت أزمات عدّة على مرّ القرون لكنها وجدت القوة لمتابعة المسيرة وتجديد روحية الخدمة التي تعود إلى البدايات، ونجحت في تحقيق حلم المؤسسين رغم تحوّلات التاريخ، في ظروف اجتماعية شديدة التفاوت".

ورأى أن "المشاريع الطبية والاجتماعية الثلاثين التي تنفذها المنظمة في لبنان تنطلق من مفهوم الحب من دون مقابل للجميع، من دون أي تمييز على أساس اللغة أو الثقافة أو الإثنية أو الدين".

ودعا أعضاء المنظمة إلى "مواصلة العمل بروحية الحنان هذه التي تهدف إلى إرساء علاقات إنسانية قائمة على الاحترام، والتي تعبّر عن بذل الذات والأخوّة الإنسانية". وتمنّى أن تواصل المنظمة "تقديم شهادة رحمة وحنان للجميع".

وتجدر الإشارة إلى أن القداس أقيم بدعم من السيد مارك أوديندال وعقيلته السيدة آنّا.

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني