hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

انطلاق مهرجان عيد الموسيقى في صيدا: أمسيات موسيقية وغنائية

السبت ٢٢ حزيران ٢٠١٩ - 18:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انطلقت في مدينة صيدا، فعاليات مهرجان عيد الموسيقى الذي ينظمه "المركز الثقافي الفرنسي " بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية تجار صيدا وضواحيها ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ومؤسِّسة "المبادرة الثقافية في صيد " ميسا حانوني يعفوري.

ويتضمن المهرجان أمسيات وحفلات موسيقية وغنائية تستمر ثلاثة أيام، وتتوزع على اكثر من معلم وموقع تراثي وسياحي وأماكن عامة في المدينة، وكانت انطلاقته من خان الافرنج بأمسية أحياها كورال "مدرسة الفنون الانجيلية في صيدا"الذي قدم معزوفات واغنيات من التراث اللبناني، في حضور وزير الثقافة محمد داود، رئيسة كتلة "المستقبل" النيابية النائبة بهية الحريري، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين، النائب الأسقفي في مطرانية صيدا للموارنة المونسنيور الياس الأسمر، ممثل الطائفة الانجيلية في الجنوب القسيس مخايل سبيت، منسق عام تيار "المستقبل" في الجنوب الدكتور ناصر حمود، رئيس مدرسة الفنون الانجيلية في صيدا الدكتور روجيه داغر، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا باسكالين ماينوس، رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين، مؤسسة "مبادرة صيدا الثقافية" ميسا حانوني يعفوري وجمهور من محبي الموسيقى.

وأعقب الكورال موسيقى غربية بعنوان "Letter To Broadway"، وحفلة غنائية أحيتها الفنانة التونسية نوال بن كريم، في حضور النائبة الحريري والسفير الفرنسي برونو فوشيه وعائلات وأفراد من الجاليتين الفرنسية والتونسية في لبنان وحشد من الشخصيات والمهتمين.

فوشيه

ونوه السفير الفرنسي بإحياء صيدا لعيد الموسيقى في دورته التاسعة عشرة، معربا عن سعادته بالمشاركة في اطلاقه في المدينة من خان الافرنج التراثي وبفرق منوعة، ومثنيا على جهود الحريري وكل القيمين على انجاح هذا الحدث.

حانوني

ورأت مؤسسة "مبادرة صيدا الثقافية" أن "صيدا اليوم تعبر عن نفسها وعن حبها للحياة بالاحتفال بعيد الموسيقى"، واصفة الأجواء بأنها "رائعة". وقالت: "بعدما جرى في رمضان كان من الضروري ان تأخذ صيدا حقها بعيد الموسيقى، ولا تقتصر على ساعة أو نهار أو مكان واحد، فرأى القيمون على هذه الاحتفالية ان تتوسع في صيدا القديمة وفي الأسواق وخارجها".

واختتمت الليلة الأولى من المهرجان بأغنيات منوعة لفرقة "Monte Carlo" في خان الافرنج، استمرت حتى منتصف الليلة الماضية، وسط تفاعل لافت لجمهور من مختلف الأعمار من داخل المدينة وخارجها. 

  • شارك الخبر