hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

"ليالي النبيذ"... في ضهور الشوير

السبت ٢٢ حزيران ٢٠١٩ - 13:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت بلدية الشوير وعين السنديانة، مهرجان "ليالي النبيذ "، برعاية وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب ومشاركة مؤسسات النبيذ المحلية، تشجيعا للانتاج المحلي، في حضور السفير الاوكراني إيهور اوستاش، الوزير السابق بشارة مرهج، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس البلدية حبيب مجاعص وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات المنطقة. ويستمر المهرجان حتى مساء اليوم وتتخلله برامج ومحطات فنية متنوعة.

بداية كانت كلمة لمجاعص، شكر فيها لبو صعب "رعايته ودعمه الدائم نشاطات ضهور الشوير"، معربا عن فخر بلدته به لإنجازاته للجيش والوطن، وشكر للحود دعمه للسنة الثانية على التوالي مهرجان النبيذ في البلدة، "الذي يهدف الى دعم قطاع النبيذ والكرمة في لبنان"، وشكر ايضا للاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ممثلا بالنقيب ظافر شاوي دعمه ، مشيرا الى ان "مهرجانات ضهور الشوير لطالما كانت عنوانا للفرح وثقافة الحياة، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة".

وشكر لحود في كلمة لبلدية الشوير بشخص رئيسها واعضائها دعمهم النبيذ من خلال هذا الاحتفال، مؤكدا "العمل على تطوير قطاع النبيذ الذي أصبح موجودا في كل دول العالم"، مشيرا الى "جودته ومواصفاته وفرادته"، مناشدا المغتربين "تسويق النبيذ اللبناني حفاظا على تراث لبنان، لان النبيذ سفير لبنان في كل المحافل الدولية".كما شكر لبو صعب "دعمه ورعايته هذا القطاع في محطات عدة داخل لبنان وخارجه"، مشيرا الى ان "قطاع النبيذ يشهد تطورا ملحوظا في المتن الشمالي بوجود عدة خمارات وتطوير زراعة هذا المنتج"، لافتا الى ان "توافد اللبنانيين الى ضهور الشوير هذا المساء خير دليل إلى تطور هذا القطاع"، شاكرا لوزارة الخارجية والمغتربين بشخص الوزير جبران باسيل دعم تسويق النبيذ في الخارج.

وكانت كلمة لوزير الدفاع، نوه فيها بالمدير العام لوزارة الزراعة وبعمله الدؤوب لتطوير هذا القطاع فأصبح سفيرا للزراعة اللبنانية. وأشار الى ان "الوزير باسيل حين كان وزيرا للزراعة بالإنابة عمل جاهدا على دعم الكرمة والنبيذ". وقال: "على الرغم من كل الظروف الاقتصادية الصعبة، وجود الخمارات ومصنعي النبيذ يؤكدون دوما ان باستطاعة لبنان التغلب على الركود الاقتصادي، من خلال تصنيع نبيذ بإمكانه منافسة النبيذ العالمي".

وحمل لحود "تحيات ضهور الشوير لوزير الزراعة حسن اللقيس لاهتمامه بصنوبر ضهور الشوير، فنحن نحرص على الخضار والبيئة".

وختم بو صعب: "ضهور الشوير أول بلدة تقيم مهرجانا للمغتربين، لذا هي المكان الأنسب لإيصال رسالة للاغتراب لتسويق النبيذ اللبناني".

  • شارك الخبر