hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

قيومجيان: سنكون ضد الإقصاء وضد المحسوبيات في التعيينات

الإثنين ١٧ حزيران ٢٠١٩ - 22:08

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

شدد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان على ضرورة ان تكون التعيينات وفق آلية معينة فـ"القوات اللبنانية" لن تقبل اقصاء احد، مركزا على ضرورة ان يصل الاكفأ فلا تكون التعيينات وفقاً للمحسوبيات والانتماءات الحزبية، داعيا الاحزاب لتتقدم بأفضل ما لديها. وقال: "هذا يشرفنا كقوات، وفي صفوفنا كفؤون كثر، ويمكن ان يكون هناك مستقلون كفؤون ولا يمكن اقصاؤهم".

تحفظنا على بعض بنود الموازنة ولن نعيقها
وفي الحديث عن الموازنة، اعتبر ان الاهم فيها هو ان تقترن بالإصلاح، مشيرا الى ان "القوات" تحفظت على بعض البنود، ومؤكدا انها لن تعيق إقرار الموازنة وهي تتمنى ان يكون هناك قطع حساب.
ولفت الى ان النقاش مطلوب داخل مجلس النواب ولكن لو اعتمدت الخطوات الإصلاحية بشكل عام لكان تم تجنب فرض الضرائب على الناس لذا يجب اخذ إجراءات وتطبيقها، مشيرا الى انه كان بالامكان اختصار الوقت لإقرار الموازنة لكن الآليات الدستورية تعرقل في بعض الاحيان.
وتطرق قيومجيان الى بعض الخطوات الملحة، وابرزها: "موضوع مراقبة المعابر وضبط التهريب لتأمين الإيرادات ومراقبة الجمارك والحاويات وتحسين الجباية إضافة للتوظيفات العشوائية المخالفة للقانون وتوقيف التهريب الضريبي".

الحديث عن جمعيات وهمية مزايدات سياسية والا اعلمونا بها
اما في ملف الجمعيات ومؤسسات الرعاية، اوضح وزير الشؤون الاجتماعية ان هناك جمعيات ليست تابعة لوزارته وبالتالي هي معنية فقط بالجمعيات التي لديها عقود معها وموازنتها 160 مليار ليرة فقط، مشيرا الى ان هناك لوائح بالاسماء ويتم التدقيق بها والكشف دوريا عليها والوزارة تساهم بنحو 30% من مصاريف هذه الجمعيات والمؤسسات.
واكد قيومجيان ان الحديث عن جمعيات وهمية هو مزايدات سياسية فقط لا غير، في حين ان الجمعيات أتت لتساعد بما لم تقم به الدول، مكررا الا جمعيات وهمية لدى "الشؤون الاجتماعية"، ومطالبا كل من لديه علم بجمعية وهمية فليتقدم ويعلمه بها، وليسميها ان وجدت.
ورفض وزير الشؤون اتهام احد بمسألة التأخر بدفع مستحقات الجمعيات والمستجدات واختصرها بعدم توفر السيولة معتبرا ان "القلّة بتولد النقار"، ولافتا الى ان حقوق هذه المؤسسات ليست منّة من أحد بل هذا حق الشعب اللبناني وعلى المسؤولين ان يؤمنوا بان هذا الامر من اولوياتهم.
كما جدد التاكيد ان مصلحة الانسان اولاً، معتبرا ان دعم الفئات الاكثر ضعفا يجب ان يكون أولية من خلال دفع المستحقات في وقتها، مذكرا بانه قرع ناقوس الخطر داخل مجلس الوزراء فكمية المشاكل تتراكم ونعيش وضعا اجتماعيا غير سليم.
كذلك اوضح ان العقود تأخرت بسبب عدم وجود موازنة وان جلسة مجلس الوزراء غدا، ستطرح البند الذي كان قد تقدم به للسماح للشؤون بتجديد العقود وفق ما هو متوقع في موازنة العام ٢٠١٩.
"الشؤون" لا تستطيع دفع أموال لأي جمعية إلا من خلال هذه العقود
وردا على سؤال عن مضمون ورقة الوزير باسيل في ما خص "الشؤون الاجتماعية"، قال قيومجيان: "لم تتضمن أي شيء بل على العكس احتج فيها على موازنة الوزارة واعتبرها مرتفعة. وللاسف في الجلسة الاخيرة المتعلقة بالموازنة ازيلت 3 مليارات ليرة من برنامج "دعم الاسر الاكثر فقرا".
وشرح ردا على سؤال من الحضور ان الوزارة ترعى وتساعد وتطرح مشاريع قوانين مع النواب وتواكب الجمعيات لكن تأمين الأموال يأتي وفقاً للعقود المشتركة مع الجمعيات، موضحا ان هناك معايير معنية توضع لتنال الجمعيات حقوقها وان "الشؤون" لا تستطيع دفع أموال لأي جمعية إلا من خلال هذه العقود.
وختم بالتشديد على انه لا يحق لنا حرمان أي مواطن من العناية الطبية لذا هو يتابع الحالات كل على حدا، شاكرا وزير الصحة لتلبيته كل النداءات والمطالب التي يطلبها على هذا الصعيد. 

  • شارك الخبر