hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

أبو سليمان: لم أر حتى الساعة أي خطة للنازحين السوريين من قبل "التيار"

الإثنين ١٧ حزيران ٢٠١٩ - 21:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

=كد وزير العمل كميل ابو سليمان ان الأولوية للعامل اللبناني، و"القوات اللبنانية" كانت أول من طرح خطة لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية بعد ازمة عمرها سنوات، مشددا على ان العمالة الأجنبية يجب ان تخضع للقانون، بمن فيهم العمال السوريون الذين وضعهم غير شرعي. واشار الى ان الوزارة تعمل على هذا وتطالب بتوظيف اللبنانيين، رافضا القول ان اللبنانيين لا يريدون العمل بل العكس فهم نشيطون وكفؤون للعمل وهناك رغبة لديهم بذلك. واضاف: "على سبيل المثال في قطاع المطاعم ما ان فتح المجال لتقديم السير الذاتية حتى تقدم 18 ألف طلب لبناني بظرف 36 ساعة يبحثون عن عمل."

ابو سليمان لفت في حديث للـ"NBN" الى انه لم ير حتى الساعة أي خطة للنازحين السوريين من قبل التيار الوطني الحرّ.

وفي ما يتعلق بخطته، تمنى التنسيق مع الوزارات المعنية والتي لديها اجهزة تفتيش بما فيها وزارة الاقتصاد، موضحا ان الخطة لم تبحث بعد في مجلس الوزراء بانتظار ادراجها، وقد لمس تجاوبا من كل القوى السياسية، فجميعهم مع تنظيم العمالة الأجنبية.

في موضوع التعينات، قال: "نحن نفتش على الكفاءة، فمن واجبنا إعطاء الفرصة لجميع اللبنانيين بالوظائف العامة، وإلاّ نكون مع تكريس الفساد، نحن نريد فقط اعتماد الكفاءة من خلال آلية متفق عليها بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية".

ولفت الى ان كل الخيارات متاحة أمام "القوات اللبنانية" في حال لم تلتزم القوى بالكفاءة في التعينات.

اما عن الموازنة، فاوضح ان "القوات" تعمل بطريقة مؤسساتية وتبحث كل ملف بملفه، مشيرا الى ان بنودا عدة طرحها "التيار الوطني الحرّ" وافق عليها "حزب القوات" وحارب لتحقيقها. وتابع: "لإقرار الموازنة بسرعة، وضبط المعابر غير الشرعية، والاهتمام بالوضع النقدي، وإقرار خطة إصلاحية في ملف الإتصالات. فمن المهم عدم تخفيض الإرادات، وكان هناك الكثير من الأمور البنيوية التي لم تحقق في الموازنة".

وتعليقا على زيارة وزير الخارجية جبران باسيل الى بشري، اكد ابو سليمان ان كل المناطق مفتوحة في لبنان للجميع، واوضح ان الاعتراض لم يكن على زيارة باسيل انما على طريقة الزيارة والأمور غير القانونية التي رافقتها".

وختم ردا على سؤال حول الاجتماع بين الرئيس سعد الحريري والوزير باسيل، اجاب: "لست على بينة بما جرى في الاجتماع ولكن نحن نحبذ كل الاجتماعات التي تفعل العمل الحكومي".

  • شارك الخبر