hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

وزير الزراعة استقبل وفدا من رؤساء بلديات المتن الاعلى وتابع ملف تطوير التعليم الفني الزراعي

الإثنين ١٧ حزيران ٢٠١٩ - 16:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، في مكتبه في الوزارة، رئيس بلدية بزبدين بيار بعقليني ووفدا من رؤساء بلديات قرى المتن الاعلى وفاعلياته (ترشيش، جوار الجوز، بزبدين، حاصبيا - المتن، القصيبة، جورة قرصون، رأس الحرف، زندوقة، وادي الست، مزرعة النهر، ومجد المعوش).

وتطرق البحث الى مساعدة المزارعين وتطوير القطاع الزراعي، والمساعدة في تقويم اضرار السيول التي اصابت المنطقة في 2018.

واكد الوزير اللقيس ان "وزارة الزراعة في خدمة المواطنين، وستعمل في الاسابيع المقبلة على توفير الادوية اللازمة لمزارعي الزيتون والاشجار المثمرة، وتوفير الشتول الحرجية من مشاتل الوزارة".

وتابع الوزير اللقيس ملف التعليم الفني الزراعي مع ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ("الفاو") الدكتور موريس سعادة، ومديرة مشروع تطوير نظام التعليم الفني والمهني الزراعي المهندسة عبير ابو الخدود الذي ينفذ بالتعاون مع "اليونيسف"، ومنظمة العمل الدولية OLI، ومنظمة AVSI، ومؤسسة WARD ورئيسة مصلحة التعليم والارشاد في الوزراة.

وناقش المجتمعون "مشروع تطوير نظام التعليم الفني والمهني الزراعي في لبنان الذي انطلق في تشرين الثاني 2016 ووافقت المملكة الهولندية على تمديده لغاية أيلول 2020، "لاستكمال تنفيذ أنشطة المشروع بعد تأهيل مباني المدارس واتمام ربطها بأصحاب العمل لتوفير فرص التدريب والتوظيف للخريجين، وتمكين وزارة الزراعة من تنفيذ النظام الجديد لمناهج البكالوريا".

وناقشوا ايضا "آلية تنظيم المشروع وبناء القدرات، مع زيادة الطلب على الالتحاق بالمدارس وتنفيذ التدريب المهني، بالاضافة الى الترويج للتعليم الفني الزراعية وتنظيم حملة توعية حول فرص العمل واعادة دمج الشباب في المجال الزراعي. ولذلك تم وضع خطة ومواد لحملة اعلامية، كما تم اصدار نشرة مشتركة مع الشركاء، فيما يتم العمل على تحضير فيديو اعلامي وترويجي للمدارس".

ويهدف المشروع الى "تطوير المدارس الزراعية الفنية الرسمية بطريقة مستدامة وتمكينها من توفير جودة عالية من التدريب الزراعي الفني والمهني للشباب من الذكور والاناث استجابة لمتطلبات سوق العمل".

ويغطي المشروع 7 مدارس زراعية فنية رسمية، تضم 525 طالبا من عمر 15 عاما الى 25 عاما في برنامج البكالوريا الفنية الزراعية، و1848 طالبا من التدريب المهني، ويستفيد 100 استاذ ومدرب من تدريب فني وتقني واداري وتربوي.

  • شارك الخبر