hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بومبيو يُحمّل إيران مسؤولية مهاجمة قافلة أميركية في أفغانستان

الإثنين ١٧ حزيران ٢٠١٩ - 13:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حمل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إيران المسؤولية عن هجوم انتحاري استهدف قافلة أمريكية في شرق العاصمة الأفغانية كابل، وسبق أن تبنته حركة "طالبان".

وكرر بومبيو مرتين هذا الاتهام خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال الخميس الماضي في تصريح صحفي إن الهجوم الذي أودى في 31 أيار بأرواح أربعة مدنيين وأصاب سبعة أشخاص، بمن فيهم أربعة جنود أميركيين جاء ضمن "سلسلة اعتداءات تقف وراءها إيران وعملاؤها ضد مصالح الأميركيين وحلفائها"، وبينها أيضا حادثة إطلاق صاروخ على السفارة الأميركية في بغداد وهجوم جماعة الحوثيين اليمنية على مطار أبها في السعودية.

ثم جدد بومبيو هذا الاتهام أمس الأحد، في حديث لقناة CBS، إذ أعرب عن قناعة الحكومة الأميركية بأن إيران هي من تقف وراء الهجوم، مستشهدا بتقارير استخباراتية سرية لا يمكن كشفها.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن هذه التعليقات استدعت استغراب بعض الخبراء ودبلوماسي أميركي سابق، وأعربوا عن شكوكهم في تصريحات بومبيو.

وذكر نائب مدير برنامج آسيا في مركز ويلسون، مايكل كاغلمان، أن سعي إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى خوض مواجهة مع إيران يؤدي أحيانا إلى توجيه اتهامات تثير تساؤلات، موضحا أن الكشف عن وجود قوات تابعة لإيران في أفغانستان كان سيكون خبرا من العيار الثقيل.

واعتبر كبير الباحثين في معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن، أليكس فاتانكا، أن لدى بومبيو قائمة طويلة من الادعاءات الموجهة ضد إيران، وهو يحتاج إلى إقناع الناس بأن هذه ليست مجرد أحداث حصلت بالتزامن مع حملة "أقصى الضغط" الأميركية ضد الجمهورية الإسلامية.

  • شارك الخبر