hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الحزب الديموقراطي المولدافي يتنحّى عن السلطة لحلّ الأزمة السياسية

السبت ١٥ حزيران ٢٠١٩ - 06:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن الحزب الديموقراطي المولدافي الجمعة تنحّيه عن السلطة وانتقاله لصفوف المعارضة، في قرار يضع حدّاً لأزمة سياسية ودستورية استمرت أسبوعاً ونجمت عن رفضه التخلّي عن السلطة لائتلاف جديد يحظى في آن معاً بدعم كلّ من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

والجمهورية الصغيرة والفقيرة الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا غارقة في فوضى سياسية منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في شباط ولم تنبثق عنها أي غالبية نيابية.

وتفاقمت الأزمة في نهاية الأسبوع الماضي مع تشكيل ائتلاف غير مسبوق بين موالين لروسيا وموالين لأوروبا بهدف قيام جبهة مشتركة ضدّ زعيم الحزب الديموقراطي فلاد بلاهوتنوك، الأوليغارشي المتّهم منذ سنوات بالهيمنة على البلاد والذي حاول أنصاره التمرّد على رئيس البلاد بدعم من المحكمة الدستورية.

وعمدت المحكمة الأحد إلى تعليق مهام رئيس الجمهورية الموالي لموسكو إيغور دودون لبضع ساعات، وعيّنت مكانه رئيس وزرائه وخصمه السياسي بافيل فيليب الذي سارع إلى حلّ البرلمان والدعوة لانتخابات تشريعية.

لكنّ دودون ألغى الثلاثاء إثر استعادته مهامه مرسوم حلّ البرلمان ممّا عمّق الأزمة الدستورية في البلاد.

وسارعت وزارة الخارجية الأميركية إلى "الترحيب" بقرار الحزب الديموقراطي، داعية طرفي الأزمة إلى العمل في سبيل "انتقال هادئ للسلطة بما يجسّد رغبة الشعب المولدافي"، ودعت إلى ضبط النفس خلال هذه المرحلة الانتقالية.

ومولدافيا التي تعتبر من أفقر دول أوروبا هي مسرح لأزمات سياسية متكررة، فضلا عن فضائح سياسية-مالية.
 

  • شارك الخبر