2019 | 23:31 تشرين الأول 20 الأحد
غسان حاصباني يطالب باستقالة الحريري: الوقت بات متأخرا لطرح الحلول | دعوات للمتظاهرين الى توسيع موجة الاعتصامات في الساحات والطرقات والاضراب في كل المناطق اللبنانية غدا | اشكال واطلاق نار في الميناء في طرابلس امام مكتب فراس العلي | جريحان سقوطا عن سطح مبنى قديم في ساحة الاعتصام في بيروت | الخارجية الأميركية لـ"العربية": عقود من الخيارات السيئة وضعت لبنان على حافة الانهيار الاقتصادي ونأمل أن تدفع هذه التظاهرات بيروت للتحرك نحو الإصلاح الاقتصادي | جريحان سقوطا عن سطح مبنى قديم في ساحة الاعتصام في بيروت | موجة شائعات تتنقل عبر "فويسات" على الواتساب وكلها عارية من الصحة | محتجون يقطعون طريق المصنع عند الحدود اللبنانية - السورية واشكال مع الجيش بعد سعي الأخير لفتح الطريق | فنيانوس: أدعو كل أجهزة الرقابة بالدولة لبيان عدم صحة كلام وهاب محتفظاً لنفسي بحق الإدعاء بوجهه بتهمة الإفتراء | أردوغان: نتوقع وفاء أميركا بوعودها وعدم عرقلة الهدنة في سوريا | مسؤول في الخارجية الاميركية: الشعب اللبناني محبط حقاً بسبب عجز حكومته عن إعطاء الأولوية للإصلاح وندعم حق هذا الشعب في التظاهر السلمي | 30 ألف متظاهر يواصلون اعتصامهم في ساحة النور - طرابلس |

انطلاق النسخة الأولى من جائزة رائد أعمال HEC المفتوحة أمام الشركات الناشئة

أخبار اقتصادية ومالية - الجمعة 14 حزيران 2019 - 16:01 -

 انطلقت النسخة الأولى من جائزة رائد أعمال HEC خلال مؤتمر من تنظيم المعهد العالي للأعمال "الإيزا" في بيروت. ونشأت الجائزة من تضافر جهود صحيفة "لوريان لوجور"، وغرفة التجارة في بيروت وجبل لبنان، و"الإيزا"، بالتعاون مع SMART ESA وقدامى خريجي جامعة HEC في لبنان، والمسابقة مفتوحة أمام جميع الشركات الناشئة التي استحدثها لبنانيون في لبنان وخارجه.

وحضر وزير الاتصالات رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت محمد شقير، المدير الأكاديمي ل "الايزا" ماكسان ديو ممثلا المدير ستيفان أتالي - والمدير التنفيذي لـ"لوريان لو جور" ميشال حلو.

وتحدث رئيس HEC باريس ونائب رئيس غرفة التجارة في إيل دي فرانس جان بول فرميس عن "مبادرة تعتمد على الشراكة الكثيرة المتطلبات بين الإيزا وHEC باريس". وقال قبل أن يحيي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على دعمه: "على الرغم من جميع العقبات التي يضطر رواد الأعمال إلى مواجهتها في هذا البلد كما في أي مكان آخر، لا شك أن الرغبة في ريادة المشاريع تبقى قوية جدا هنا". من جهته، شدد شقير على ضرورة تشجيع التعليم وريادة المشاريع لنخرج منطقتنا من الأزمات المأسوية والحروب اللامتناهية، عن طريق تعزيز تنافسية مؤسساتنا، ومكافحة الفقر والتطرف، وحث الصناعات التقليدية القديمة على التكيف".

من جهته، حدد حلو شروط المسابقة المخصصة للشركات في طور الإنشاء أو التي تم استحداثها منذ أقل من 24 شهرا، ولديها منتج قيد التطوير ورقم مبيعات بأقل من 500 ألف دولار. وستعطى جائزة لأكثر مشروع واعد لجهة إبداعه واحتما تحقيق نمو فعلي، لا سيما على الصعيد الدولي، فيقدم إجابة أو حلا لمشكلة أو حاجة محددة، ويأتي بالابتكار إلى منتج أو إجراء موجود أصلا. ولا بد للمشروع أن يكون قابلا للاستمرارية على المدى الطويل. وسيتم انتقاء المشاركين استنادا إلى طلب الانتساب الذي سيقدمونه بالفرنسية أو بالإنكليزية. وتتم مرحلة الاختيار الثانية خلال مقابلات، تليها مرحلة تدريب تشرف عليها Smart ESA قبيل اختيار المرشحين للمرحلة النهائية.

إلى جانب التغطية التي ستؤمنها "لوريان-لو جور و"كوميرس دي ليفان" للفائز، سيحصل على شيك بقيمة 10.000 دولار ويحق له بفترة حضانة من ثلاثة أشهر في مركز Station F، الذي تأسس منذ سنتين على يد كزافيي نيل (من المجموعة الفرنسية "إيلياد اف" المتخصصة بالاتصالات) في باريس، ويتم التعريف عنه كأكبر حرم للشركات الناشئة في العالم. وسيستفيد الواصلون إلى النهائيات من برنامج المواكبة الذي تقدمه Smart ESA.
بات بإمكان المرشحين المهتمين تسجيل أسمائهم منذ البارحة، وحتى 15 تموز المقبل، على الصفحة المكرسة للمسابقة (www.lorientlejour.com/prix-hec) وسيتم اختيار الفائز خلال حفل ختام سيُنظم في تشرين الثاني 2019، سيقدم المرشحون المؤهلون للمرحلة النهائية في سياقه مشاريعهم أمام لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء. وكذلك، ستُمنح جائزة تكريمية جراء تصويت شعبي على الإنترنت خلال شهر تشرين الأول.

وأعلنت الإيزا وHEC باريس التزامهما المتبادل إطلاق شهادة ماجستير جديدة - ماجستير في الابتكار وريادة الأعمال - توزع بنتيجتها شهادة مزدوجة تمنحها المؤسستان التعليميتان، انطلاقا من العام 2020، بعد فترة تعليم تمتد 18 شهرا. 

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني