2019 | 00:39 تموز 18 الخميس
مسيرة فلسطينية حاشدة في مخيم شاتيلا احتجاجًا على قرار وزارة العمل | "ال بي سي": الجيش يكثف دورياته في محيط المخيمات الفلسطينية في الضاحية الجنوبية وسط أوامر صارمة بتوقيف أي مخل بالامن | انتشار أمني كثيف في فرنسا يوم نهائي كأس الأمم الأفريقية بين الجزائر والسنيغال | سلامة: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان | البنتاغون: سنوقف تسليم أنقرة طائرات أف 35 ردا على شرائها منظومة أس 400 الروسية | المتحدثة بإسم البنتاغون: سيكون تداعيات كثيرة لقرار تركيا شراء منظومة الدفاع الجوي اس 400 | "سكاي نيوز": وفاة شخص ثالث متأثرا بإصابته بالهجوم الذي استهدف نائب القنصل التركي في أربيل | البيت الأبيض: طائرات F35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية | البيت الأبيض: قرار تركيا شراء منظومة إس 400 الروسية يجعل استمرار انخراطها في برنامج أف 35 مستحيلا | التحكم المروري: جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام الكحالة وحركة المرور كثيفة بالاتجاهين | واشنطن تدين قتل دبلوماسي تركي في اربيل وتصفه بـ"العنف الوحشي" | الرئيس بري رفع جلسة مناقشة الموازنة إلى العاشرة والنصف من صباح غد الخميس |

انطلاق النسخة الأولى من جائزة رائد أعمال HEC المفتوحة أمام الشركات الناشئة

أخبار اقتصادية ومالية - الجمعة 14 حزيران 2019 - 16:01 -

 انطلقت النسخة الأولى من جائزة رائد أعمال HEC خلال مؤتمر من تنظيم المعهد العالي للأعمال "الإيزا" في بيروت. ونشأت الجائزة من تضافر جهود صحيفة "لوريان لوجور"، وغرفة التجارة في بيروت وجبل لبنان، و"الإيزا"، بالتعاون مع SMART ESA وقدامى خريجي جامعة HEC في لبنان، والمسابقة مفتوحة أمام جميع الشركات الناشئة التي استحدثها لبنانيون في لبنان وخارجه.

وحضر وزير الاتصالات رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت محمد شقير، المدير الأكاديمي ل "الايزا" ماكسان ديو ممثلا المدير ستيفان أتالي - والمدير التنفيذي لـ"لوريان لو جور" ميشال حلو.

وتحدث رئيس HEC باريس ونائب رئيس غرفة التجارة في إيل دي فرانس جان بول فرميس عن "مبادرة تعتمد على الشراكة الكثيرة المتطلبات بين الإيزا وHEC باريس". وقال قبل أن يحيي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على دعمه: "على الرغم من جميع العقبات التي يضطر رواد الأعمال إلى مواجهتها في هذا البلد كما في أي مكان آخر، لا شك أن الرغبة في ريادة المشاريع تبقى قوية جدا هنا". من جهته، شدد شقير على ضرورة تشجيع التعليم وريادة المشاريع لنخرج منطقتنا من الأزمات المأسوية والحروب اللامتناهية، عن طريق تعزيز تنافسية مؤسساتنا، ومكافحة الفقر والتطرف، وحث الصناعات التقليدية القديمة على التكيف".

من جهته، حدد حلو شروط المسابقة المخصصة للشركات في طور الإنشاء أو التي تم استحداثها منذ أقل من 24 شهرا، ولديها منتج قيد التطوير ورقم مبيعات بأقل من 500 ألف دولار. وستعطى جائزة لأكثر مشروع واعد لجهة إبداعه واحتما تحقيق نمو فعلي، لا سيما على الصعيد الدولي، فيقدم إجابة أو حلا لمشكلة أو حاجة محددة، ويأتي بالابتكار إلى منتج أو إجراء موجود أصلا. ولا بد للمشروع أن يكون قابلا للاستمرارية على المدى الطويل. وسيتم انتقاء المشاركين استنادا إلى طلب الانتساب الذي سيقدمونه بالفرنسية أو بالإنكليزية. وتتم مرحلة الاختيار الثانية خلال مقابلات، تليها مرحلة تدريب تشرف عليها Smart ESA قبيل اختيار المرشحين للمرحلة النهائية.

إلى جانب التغطية التي ستؤمنها "لوريان-لو جور و"كوميرس دي ليفان" للفائز، سيحصل على شيك بقيمة 10.000 دولار ويحق له بفترة حضانة من ثلاثة أشهر في مركز Station F، الذي تأسس منذ سنتين على يد كزافيي نيل (من المجموعة الفرنسية "إيلياد اف" المتخصصة بالاتصالات) في باريس، ويتم التعريف عنه كأكبر حرم للشركات الناشئة في العالم. وسيستفيد الواصلون إلى النهائيات من برنامج المواكبة الذي تقدمه Smart ESA.
بات بإمكان المرشحين المهتمين تسجيل أسمائهم منذ البارحة، وحتى 15 تموز المقبل، على الصفحة المكرسة للمسابقة (www.lorientlejour.com/prix-hec) وسيتم اختيار الفائز خلال حفل ختام سيُنظم في تشرين الثاني 2019، سيقدم المرشحون المؤهلون للمرحلة النهائية في سياقه مشاريعهم أمام لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء. وكذلك، ستُمنح جائزة تكريمية جراء تصويت شعبي على الإنترنت خلال شهر تشرين الأول.

وأعلنت الإيزا وHEC باريس التزامهما المتبادل إطلاق شهادة ماجستير جديدة - ماجستير في الابتكار وريادة الأعمال - توزع بنتيجتها شهادة مزدوجة تمنحها المؤسستان التعليميتان، انطلاقا من العام 2020، بعد فترة تعليم تمتد 18 شهرا. 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني