hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

لو دريان: أساس الحرب في اليمن انقلاب الحوثيين على الرئيس هادي

الخميس ١٣ حزيران ٢٠١٩ - 08:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دافع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان عن سياسة بلاده في منطقة الخليج، وتحديداً إزاء اليمن. كذلك تناول مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى هذه المنطقة، التي تتعرض لعدد من الانتقادات.
وفي مقابلة مطولة مع مجلة «لو بوان»، نُشرت على موقعها الإلكتروني أمس، وصف لو دريان المملكة السعودية ودولة الإمارات بأنهما «شريكان استراتيجيان» لفرنسا. كذلك تناول الجدل الخاص بمبيعات السلاح الفرنسية إلى الحرب في اليمن، وعرض رؤية بلاده للأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب، وكيفية وضع حدّ لها.
وأكد الوزير الفرنسي أن السبب الذي أدى إلى اشتعال اليمن «يعود للانقلاب العسكري الذي نفّذه الحوثيون في العام 2014 ضدّ حكومة الرئيس (عبد ربه منصور) هادي».
وأضاف لو دريان أن إيران «تشجع وتدعم الحوثيين عسكرياً». ما يشكل أوضح توصيف فرنسي رسمي ومعلن لدور إيران في الحرب اليمنية، ويفسر معنى دعوات باريس المتكررة لأن «تلجم» طهران سياساتها الإقليمية، التي تعتبرها باريس «مزعزعة للاستقرار».
ولم يتوقف وزير الخارجية الفرنسية عند هذا الحدّ، بل ذهب أبعد من ذلك بالتذكير بأنه «لا ينسى أن الحوثيين هم أول من بادر إلى إطلاق القذائف والصواريخ إلى داخل الأراضي السعودية»، وأن اليمن يحتضن وجوداً لـ«القاعدة»، وكذلك لـ«داعش».
أما عن تصور فرنسا لوقف هذه الحرب، فإن باريس - كما جاء على لسان لودريان، وسبق له أن أكد ذلك في أكثر من مناسبة - تعتبر أن الطريق إلى الحل يمرّ عبر «الدخول في المسار السلمي، الذي يقوده المبعوث الدولي مارتن غريفيث»، مضيفاً أنه يقول الشيء نفسه للإيرانيين. وفي أي حال، ووفق الرؤية الفرنسية، فإن هذه الحرب يجب أن تتوقف، «لأنه ليس هناك من انتصار عسكري» ممكن.
 

  • شارك الخبر