2019 | 13:16 حزيران 24 الإثنين
البرلمان العراقي يختار نجاح حسن علي الشمري وزيرا للدفاع | البرلمان العراقي يبدأ جلسته المقررة لحسم أسماء المرشحين للحقائب الوزارية الشاغرة | طهران تؤكد أن العقوبات الجديدة التي توعدت واشنطن بفرضها لن يكون لها "أي تأثير" | بعثة من صندوق النقد الدولي وصلت الى لبنان وبدأت مهمتها في تقييم الوضع الاقتصادي في البلد | 3 جرحى في اشكال أمني في بر الياس | انطلاق مسيرات في رام الله رفضاً لورشة البحرين وصفقة القرن | البستاني عرضت مع السفير الفرنسي مشاريع الوزارة وبالأخص ورقة سياسة قطاع الكهرباء وتم توضيح بعض النقاط المتعلقة بخارطة الطريق | حسن خليل: لا مشكلة في موازنة وزارة الدفاع ولم يتم تخفيضها في الامور التشغيلية | إخلاء البرلمان البريطاني بسبب إنذار من حريق | وفاة مدعي عام ولاية أمهرة في إثيوبيا متأثراً بجروحه بعد اعتداءٍ السبت | سرحان التقى رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان | الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تدعو الدول العربية المشاركة في "ورشة البحرين" الى مراجعة قراراتها |

بالفيديو: استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان

أخبار إقليمية ودولية - الخميس 13 حزيران 2019 - 08:39 -

أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن ناقلة النفط "فرونت ألتايير" غرقت في خليج عمان، فيما تم إنقاذ 44 بحارا من طاقمي السفينيتن المنكوبتين ونقلهم إلى ميناء جاسك جنوب إيرا.

لكن متحدث باسم شركة "فرونتلاين" نفى ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية عن غرق السفينة "فرنت ألتير".

وأفادت وكالة "إرنا" الإيرانية بأن إحدى ناقلتي النفط كانت ترفع علم جزر مارشال، ومحملة بالإيثانول وتتجه من قطر نحو تايوان، وطاقمها يتكون من 23 بحارا، والناقلة الثانية "كوكاكا ريدجس"، كانت ترفع علم باناما ومحملة الميثانول، وطاقمها متكون من 21 بحارا وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة.

كذلك ذكرت وكالة عالمية أن ناقلة نفط مملوكة لشركة "فرونت لاين" النرويجية قد أصيبت بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية، صباح اليوم الخميس.

وأعلن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، ومقره في البحرين، أن قواته تساعد ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لحادث اليوم الخميس في خليج عمان.

ونقلت الوكالة" عن المتحدث باسم الأسطول الخامس، جوشوا غراي، أن القوات الأمريكية تلقت ندائي استغاثة في الساعة 6:12 و7:00 صباحا.

وكانت وكالة “يونيوز” أفادت عن استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام في بحر عمان.

ولفتت إلى أن “الناقلتان المستهدفتان هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج”، مشيرة إلى أن “موانئ باكستان وسلطنة عمان تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي نفط في بحر عمان”.

واشارت وكالة عالمية الى ان "إصابة ناقلة نفط بطوربيد قبالة السواحل الإماراتية بعد اصابتها بطوربيد".

وقالت مصادر عمانية ان "انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط"، فيما دعت السلامة البحرية البريطانية للحذر الشديد بعد حادث في خليج عمان وأعلنت حال التأهّب في عمليات التجارة البحرية".

وتابعت السلامة البحرية ان "تحقيقا بدأ في الحادث".

وفي السياق، افادت هيئة بحرية بريطانية أنها على علم بحادث سفن شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

إلى ذلك، تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن هجمات استهدفت ناقلتي نفط في بحر عمان.

وقالت البحرية الأميركية، إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بهجوم في بحر عُمان، فيما نقلت وكالة عالمية عن "ترايد وندز" القول إن ناقلة نفط نرويجية أصيبت في الحادث، وأن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد الهجوم، بحسب مصدر بالشحن البحري.

وكانت وكالة عالمية قد أوردت أنباء بإصابة ناقلة نفط بطوربيد في خليج عمان، مشيرة إلى أن شركات شحن قامت بإجلاء طاقمي ناقلتي نفط تعرضتا لحادث في خليج عمان.

كما نقلت "بلومبيرغ" عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وفي السياق، أعلنت وزارة التجارة اليابانية أن ناقلتي النفط المستهفتين اليوم الخميس في خليج عمان من قبل طرف مجهول تحملان على متنهما شحنة ذات صلة باليابان.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع مفاوضات يجريها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طهران مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في مسعى لتخفيف التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة في المنطقة.

من جهتها، أعلنت الكويت حالة الاستعداد القصوى، عقب الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان.

 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني