2019 | 03:00 آب 22 الخميس
مصادر باسيل للـ"ال بي سي": الاجتماع مع الحريري تنسيقي والاجواء ممتازة كالعادة | رئيس الوزراء السوداني الجديد: أدعو الى إرساء نظام ديمقراطي تعددي يتفق عليه كل السودانيين | لقاء في هذه الاثناء يجمع باسيل بالحريري في بيت الوسط عشية جلسة مجلس الوزراء | الخارجية الأميركية: سيتم اتخاذ جميع الإجراءات بحق السفن التي تنقل النفط إلى سوريا بموجب العقوبات الأميركية | الناتو يعلن مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان | سماع دوي إنفجار شرق المحافظة الوسطى في قطاع غزة | ماكرون أعلن أنه قدم عروضا لإيران بشأن تخفيف بعض العقوبات وطلب في المقابل التزاما كاملا بالاتفاق النووي | "التحكم المروري": قتيل نتيجة حادث صدم على جسر المكلس باتجاه المنصورية | ميركل: أمل في أن تتوصل بروكسل إلى اتفاق مع لندن خلال 30 يوماً | شدياق عن التعيينات للـ"ام تي في": نحضر اقتراح قانون ومن يريد الاستفادة من الوقت الضائع ليمرر التعيينات وفقاً للمحسوبيات هو من يريد وضع اليد على مقدرات الدولة | مصادر للـ"ام تي في": الحريري أكد في واشنطن أنه سيتم عرض ملف الحدود على مجلس الوزراء لكنه لم يتعهد بأي نتيجة للتصويت سلبية كانت ام ايجابية | معلومات للـ"ام تي في": أثناء زيارة الحريري إلى واشنطن كان كوشنير موجوداً في نيويورك |

تحذير من أثر الماريغوانا على خصوبة النساء والرجال!

متفرقات - الأربعاء 12 حزيران 2019 - 14:46 -

حذر باحثو جامعة "ويسترن أونتاريو" الكندية من أن الماريغوانا يمكن ربطها بمشكلات الخصوبة لدى الرجال والنساء.

واعتُبر العقار، الذي أصبح الآن قانونيا في معظم الولايات الأمريكية وفي كندا، علاجا لجميع أنواع الأمراض، حتى أن إحدى الدراسات تشير إلى أنه يعزز عدد الحيوانات المنوية.

ولكن فريق البحث يقول إن الصورة الشاملة للأدلة تشير إلى أن الماريغوانا ترتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتعيق الإباضة وتقلل من احتمالات الحمل.

والآن، يطالب الفريق بإجراء مزيد من الأبحاث حول كيفية تأثير العقار على الصحة الإنجابية، خاصة بسبب الاستخدام المتزايد في الولايات المتحدة.

وفيما يلي 4 أمور يجب على الأزواج الذين يتطلعون إلى الحمل، مراعاتها عند استخدام الماريغوانا:

1- THC يؤثر على الأنسجة الإنجابية

يتفاعل رباعي هيدروكانابينول (THC)، وهو مركب ذو تأثير نفسي مسؤول عن النشوة، مع مستقبلات CB1 في الجهاز العصبي المركزي والدماغ، ويخلق أحاسيس القلق.

وأظهرت الدراسات أن THC يؤثر على مستقبلات لا توجد فقط في الدماغ، ولكن في الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث.

2- الماريغوانا تؤثر على تعداد الحيوانات المنوية

وجدت الدراسات أن نوعية السائل المنوي وخصوبة الذكور، يمكن أن تتأثر سلبا لدى تناول الماريغوانا.

ووجدت دراسة أجريت عام 2011، أن الرجال الذين يدخنون الماريغوانا أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، يعانون من انخفاض إجمالي عدد الحيوانات المنوية لديهم بنحو 30%.

وحللت دراسة أجريت في أكتوبر عام 2018، عينات السائل المنوي لدى أكثر من 400 رجل خضعوا للفحص لتحديد إصابتهم بالعقم. وتبين أن العقار يمكن أن يؤثر على الحمض النووي، ما يؤدي إلى سوء نوعية الحيوانات المنوية.

3- تدخين الماريغوانا يمكن أن يمنع أو يؤخر الإباضة

في عام 2007، حللت دراسة صحة أكثر من 200 امرأة، ووجدت أن استخدام الماريغوانا في بعض الأحيان مرتبط بتأخير الدورة الشهرية لمدة تصل إلى 3 أيام ونصف اليوم.

ووجدت دراسة أخرى أن مستخدمي الماريغوانا كانوا أكثر عرضة لعدم حدوث الإباضة. ويعتقد الباحثون أن استخدام العقار قد يعطل إطلاق هرمون الغدد التناسلية، وبالتالي يؤثر على دورات الحيض.

4- توسيع البحث عن آثار العقار المخدر على الخصوبة

أوضح الباحثون أن الدراسات التي شملت ارتباط الماريغوانا بالخصوبة، صغيرة للغاية وغير عشوائية.

وينصح الخبراء بضرورة قيام الرجال والنساء ممن يستخدمون الماريغوانا لأسباب علاجية ويتطلعون لإنجاب الأطفال، بمناقشة المخاطر المحتملة مع طبيب الخصوبة قبل إكمال الجرعات العلاجية.

ديلي ميل

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني