hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

تعاون مشترك بين رابطة قنوبين ومنطقة METEORA اليونانية

الإثنين ٣ حزيران ٢٠١٩ - 12:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 نظمت سفيرة لبنان في اليونان دونا بركات الترك، بالتنسيق مع راعي ابرشية قبرص المارونية الزائر الرسولي على موارنة اليونان المطران يوسف سويف والمتروبوليت تيوكليتوس اسقف منطقة Meteora اليونانية، زيارة لرابطة قنوبين للرسالة والتراث الى اليونان في اطار التبادل الثقافي وتعميم الخبرات الروحية وتطوير الحج الديني مع موقع Meteora التابع للكنيسة الاورثوذكسية، والمصنف في لائحة التراث العالمي منذ سنة 1988، ومع سواه من المواقع الدينية المماثلة القائمة في اليونان.

ضم وفد الرابطة الى اليونان الآباء أنطوان ضو ويوسف طنوس ونادر نادر وطوني الآغا، ميراي الحايك وسمر زغريني عرب، جوزف فرح وجورج عرب، الخبيرة الاركيولوجية جوانا شحود والخبير في الشؤون العمرانية مطانيوس بولس.

واستضاف المتروبوليت تيوكليتوس الوفد، وكانت جولات تعرف على Meteora والمدينة فالدير الام - دير القديس اتاناسيوس الكائن على احدى القمم.
وقد رحب المتروبوليت بسفيرة لبنان والمطران سويف وسائر أعضاء الوفد، واعتبر الزيارة "اطارا لتعزيز العلاقات مع مسيحيي لبنان والشرق الأوسط الذين يعانون من صعوبات سياسية وأمنية واقتصادية قاسية، وشرح رموز الايقونات المعروضة في الدير وجدرانياته".

وبعد صلاة في كنيسة رقاد والدة الاله الاثرية، عقد اجتماع عمل القت في بدايته السفيرة بركات كلمة وعرضت منطلقات فكرة اللقاء والزيارة، و"سبل تطوير التعاون من خلال تعزيز التواصل ومتابعته انطلاقا من العلاقات الطيبة التي تربط لبنان واليونان".

وقالت:"الهدف من هذا اللقاء، وضع الآليات التنفيذية لما سيتم الاتفاق عليه ضمن الاطار الكنسي القائم في موقع Meteora اليوناني وموقع وادي قنوبين في لبنان".

بعد ذلك، تم عرض فيلم "وادي النساك" الذي أعدته رابطة قنوبين للمناسبة بالعربية والإنكليزية واليونانية (بتمويل النائب جورج عطالله ووليام طوق)، ثم قدم الاب يوسف طنوس مقطوعات موسيقية شرقية بالحان مارونية وسريانية على آلة الناي.

ثم تحدث المتروبوليت تيوكليتوس وشكر السفيرة بركات على مبادرتها الهادفة الى احياء التقارب والتعاون بيننا في Meteora وبين الاخوة في قنوبين. وقال:"لا يسعني الا ان أقدر اختبار قنوبين الروحي، والذي يتجلى واضحا في هذا الفيلم المتعلق بالحياة النسكية، وبالمشترك فيها بين الكنيستين المارونية والاورثوذكسية. لقد نقلنا هذ الفيلم الى قنوبين ونقلها الينا، فشعرنا كأننا في بيتنا وبهويتنا الروحية والثقافية ليس فقط على مستوى الحياة النسكية بل على مستوى الأهداف المشتركة أيضا".

بعد ذلك كانت مداخلات حول المشترك في الحياة الروحية لجهة القوانين الرهبانية والطقوس، وحول خبرات ترميم وتأهيل المواقع الدينية ومصادر تمويلها، وكيفية التوفيق الحاصل بين خصوصيات المواقع ومقتضيات عيش سكانها المحليين. كما كان بحث في زيارة البطريرك الراعي الى اليونان وقد رحب المتروبوليت بالزيارة، وأعطى كلا من السفيرة بركات والمطران سويف خبرته لتنظيمها مع السلطات الحكومية والدينية في اليونان.

وخلص الاجتماع الى تشكيل لجنة متابعة مشتركة، زيارة وفد Meteora الى وادي قنوبين وسائر المناطق اللبنانية، مشاركة وفد Meteora في المؤتمر المنوي عقده الصيف المقبل، تبادل الإنتاج الثقافي المتعلق بالوادي المقدس وب Meteora وتوزيعه في كل من الموقعين، اضافة الى اعتماد اللغة اليونانية في مطبوعات قنوبين الترويجية واللغة العربية في مطبوعات Meteora المماثلة، اصدار كتاب مصور عن قنوبين وMeteora بالعربية والإنكليزية واليونانية يوزع في الموقعين، والمباشرة باعداد نصوص اعلان التعاون المشترك لاقراره وتوقيعه من قبل مرجعيتي قنوبين و Meteora الروحيتين للتطبيق".

وفي الختام، قدمت بركات وسويف هدية رمزية الى المتروبوليت تيوكليتوس من خشب الأرز تحمل صورة اليدين الملتقيتين ترجمة للدعوة "كونوا كلكم واحدا". كما سلمت الهدايا الأخرى وهي صلبان ذخائر تراب قنوبين وكتب دروب القديسين الى قنوبين والوان قنوبين الى سائر الحاضرين.
بدوره قدم المتروبوليت ايقونات هدايا للوفد اللبناني وكتبا عن أبرشيته Meteora.
 

  • شارك الخبر