hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

اليازا والإسكوا أطلقا ورشة عمل عن السلامة المرورية في المدن

السبت ٢٥ أيار ٢٠١٩ - 13:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 نظمت لجنة "إسكوا" وجمعية "يازا"، ضمن الأسبوع الخامس للسلامة المرورية 2019، ورشة عمل حول السلامة المرورية في المدن، في حضور وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس والمديرة العامة للنفط أورور فغالي.

استهل النشاط بكلمة لرئيس "يازا" زياد عقل الذي نوه ب"اهتمام الامم المتحدة المتزايد بسلامة السير"، وأكد على "التعاون الدائم بين اليازا والإسكوا"، متحدثا عن "أهمية تشبيك الخبرات بين جميع المعنيين بتأمين سلامة الناس على الطرق".

ثم تحدث مدير ادارة التكامل والتنمية الاقتصادية في الاسكوا مختار محمد الحسن عن "التزام الأمم المتحدة بتطوير سلامة السير"، ووزير النقل السوري السابق يعرب بدر عن كتاب دليل السائق وعن "التعاون الطويل مع اليازا"، وحث الناشطين في مجال السلامة على "المثابرة لتحقيق نتائج مثمرة"، معتبرا أن "التقدم في مجال سلامة السير يتوقف على تعاون من قبل الجميع"، ومؤكدا على "دور الإسكوا في وضع الإطار العام للاستراتيجيات والسياسات متشابكة مع المنظمات غير الربحية لتحقيق سلامة مرورية أفضل".

كما كانت كلمة لفنيانوس أعرب فيها عن نيته "التعاون مع الجميع لتطوير سلامة السير في لبنان".

من جهته سلط الدكتور زاهر مسعد من اليازا الضوء حول كيفية ادارة السلامة المرورية، منوها بأهمية التعاون الذي "يحفز ويرفع الوعي لدى متخذي القرار".

كما وكانت كلمة للخبير المعتمد لدى الإسكوا في النقل المستدام والسلامة المرورية المهندس رامي سمعان، الذي أشاد بضرورة "تحفيز الناس للوصول إلى عملها سيرا على الاقدام أو عبر الدراجة الهوائية عندما يكون المنزل قريبا من العمل".

أما الدكتور مارك حداد فتحدث عن تحالف "تراكس" وجهود التحالف "لتأمين قطاع نقل مستدام من خلال تطوير النقل العام".

وعلى هامش ورشة العمل وقعت "يازا" اتفاقية تعاون مع جمعية "اعتني بي" التي تحدث باسمها الاب شربل شلالا. وكانت مداخلات لكل من السيدة رندا خاطر حول خسارتها لابنتها مما دفعها للتعاون مع "يازا" والاتحاد الأوروبي لضحايا السير من خلال تأسيس "مؤسسة زينة حوش"، السيدة غادة حسين عن جمعية "تيضل القمر غالي" وتعاونها مع "يازا" والجميع للتخفيف من حوادث السير، السيدة ليليان معوشي عن جمعية "صوت الطفل"، الدكتور نعيم بجاني عن قسم الأطفال في مستشفى اوتيل ديو والدكتورة رانيا باسيل عن أهمية تطبيق قانون السير لحماية حياة الأطفال.

كما كانت أحاديث تفاعلية عن كيفية تطوير السلامة المرورية للتخفيف من حوادث السير والتقليل من الازدحام، تخللتها مداخلات لكل من جواد سبيتي عن "لبانون بايك"، جواد مكارم، فادي الصايغ الذي تحدث عن مبادرة bus map project، شفيق بو سعيد الذي تطرق الى مطالب نقابة أصحاب الشاحنات في مرفأ بيروت، لحود لحود الذي تناول "الجهد الكبير التي قامت به اليازا في إعداد قانون السير وأهمية تطبيق جميع بنوده"، ابتهاج صالح التي تحدثت عن "تطوير المناهج التربوية عبر إعطاء المزيد من الاهتمام لسلامة السير ونائب رئيس "يازا" لبنان أنطوان الحاج الذي لفت الى "أهمية التشدد في منح إجازات السوق بهدف تطوير تعليم مختلف أنواع المركبات في لبنان". 

  • شارك الخبر