2019 | 23:08 تموز 21 الأحد
ميشال ضاهر: تمايزت عن التكتل وامتنعت عن التصويت للموازنة عن قناعة ولم يحاول أي طرف من التكتّل التواصل معي لثنيي لأنهم يعرفون رأيي مسبقاً | الخارجية القطرية: نتابع بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس الملاحة البحرية الدولية | سفير المغرب في لبنان: السحابة الكثيفة التي حجبت جزءا من علاقة البلدين بدأت بالانقشاع | رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان: اتحدى أي أحد أن يكشف عن هدر في كازينو لبنان وعلى النواب أن يكفوا عن ذكر الكازينو في سياق الحديث عن الهدر | الجبير: أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي وعلى المجتمع الدولي ردع مثل هذه الأعمال | التحكم المروري: جريح نتيجة انزلاق دراجة نارية على طريق عام الناقورة | روسيا تعبر عن استعدادها لإرسال المزيد من الخبراء العسكريين إلى فنزويلا | معلومات الـ"ام تي في": لم يتمّ التوصّل حتى الآن الى حلّ بشأن حادثة قبرشمون ولا صحة لوجود اقتراح لجريصاتي وافق عليه حزب الله | الرئيس الحريري التقى اللواء عباس ابراهيم وتركز النقاش على ملف حادثة قبرشمون في ضوء الاقتراحات التي أثيرت في الساعات الماضية | جهاز الطوارئ والاغاثة: حادث سير على أتوستراد القلمون باتجاه طرابلس وقد توجهت فرق الإسعاف في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان | التحكم المروري: تصادم على اوتوستراد نهر الموت | الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر إضافية |

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24/05/2019

مقدمات نشرات التلفزيون - الجمعة 24 أيار 2019 - 22:13 -

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

موازنة ما تبقى من العام 2019 الأكثر تقشفا، أنجزت أرقامها في السراي الحكومي وهي في طريقها الى القصر الجمهوري لوضع اللمسات الأخيرة في جلسة ختامية تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب للمناقشة فالمصادقة.
والسؤال هل سيتسنى للمجلس تعديل أي من بنود هذه الموازنة خصوصا وأن أغلبية الكتل النيابية الساحقة ممثلة في الحكومة وهي أقرب الى اعتماد قاعدة ( ما كتب قد كتب)، كما وأنه من المعلوم أن رئاسة المجلس لطالما استعجلت إحالة الموازنة الى البرلمان للبت بها قبل انتهاء مهلة الصرف على القاعدة الاثنتي عشرية مع نهاية أيار.

عامل آخر بدا مستعجلا لإنجاز مشروع الموازنة وإصلاحاتها وفق مؤتمر سيدر تمثل بجولة موفد الرئيس الفرنسي للشؤون الدبلوماسية على المسؤولين اللبنانيين اليوم.

وفيما تمكنت الحكومة من تخفيض عجز الموازنة الى نسبة 7 ونصف بالمئة، أشار وزير الاعلام الى ان بعض البنود التي لم تلحظها الموازنة الحالية ستلحظها موازنة العام 2020 التي سيبدأ العمل بها قريبا.

خارجيا التصعيد في الخليج على حاله وإذا كان البعض قد شبه تصعيد ترامب ضد ايران بتصعيده ضد كوريا الشمالية والذي انتهى بالجلوس الى مائدة المفاوضات بالشروط الاميركية، فهذه هي بيونغ يانغ تتهم واشنطن بالخداع والتعسف وإفشال قمتين عقدهما زعيما البلدين.. فهل بقي مكان للدبلوماسية بعد في مختلف ساحات التوتر من الخليج العربي الى شبه الجزيرة الكورية الى بحر الصين الجنوبي مرورا بليبيا وصولا الى فنزويلا؟

اما أوروبيا فإن مخاض انفكاك بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي لم ينته فصولا وآخر هذه الفصول سقوط بطلة مشروع بركسيت رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي لقد أخرجها المشروع إياه الذي أدخلها الى الحكم وأبقى على دور بريطانيا الاوروبي معلقا.
البداية من إنجاز موازنة ما تبقى من عام 2019.


=====================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ان بي ان"

عشية عيد المقاومة والتحرير بنسخته التاسعة عشرة وكأن بنود الموازنة تصرخ "الحمدالله اللي تحررني" من نقاش دام تسع عشرة جلسة.
في جلسة اليوم تمت الموافقة على كل البنود والأرقام ولم تبق أية مادة عالقة لإعادة بحثها، وأحيلت أوراقها إلى جلسة بلا موعد ستعقد في بعبدا.
على أن الأهم أنه ثبت بالوجه الشرعي لدى الرئيس سعد الحريري أن مشروع الموازنة يتضمن رؤية إقتصادية وكل ما عدا ذلك لا يعدو كونه "حكي".

أما الحكي عن عدم وجود كلفة للتأخير فقرشه الحريري منذ أول العام من التأخير بتشكيل الحكومة وصولا إلى التأخير غير المبرر لإقرار الموازنة.
وتوجه رئيس الحكومة بكلام إلى من يعنيه الأمر مشددا على انه لا يمانع أن يكمل على هذا النحو إذا ما أراد هذا المعني، ولكن على الناس أن تعرف أن نسبة تخفيض العجز التي تم الوصول إليها وهي سبعة ونصف بالمئة ليست عادية.
على أي حال فإن أفضل توصيف لإنزعاج الحريري كان بالمبادرة إلى مغادرة السرايا سيرا على الأقدام بعد رفعه الجلسة مباشرة.

وعشية عيد المقاومة والتحرير جاءت المواقف اللبنانية لتؤكد الثوابت الوطنية التمسك بالأرض والثروات واستكمال تحرير ما تبقى من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من بلدة الغجر.
وفي ظل ما يحاك للمنطقة من صفقات أكدت حركة أمل على خيار المقاومة الذي كان وسيبقى حاجة وضرورة.
وفي عيد المقاومة والتحرير ستخصص الـ NBN يوما طويلا لإحياء هذه المناسبة غدا السبت من خلال مقابلات مباشرة من قلعة الشقيف ونشرات إخبارية خاصة كما ستقوم بنقل وقائع المهرجان الجماهيري الذي تقيمه حركة أمل في أنصار عند الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر غد السبت.


======================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المنار"

تسعة عشر عاما من الكتابة على جبين الامة نصرا لن يبور، عمدته التضحيات وقدسته الايام التي احالته واهله ووطنه الى رعب في واقع وهاجس المحتلين..

جديد هؤلاء الصهاينة بعد النصر الذي افتتحه ايار واضافه تموز بريقا وازدهارا، عرافون ومشعوذون، بعد ان عجز الجيش الذي لا يقهر عن التحسب لما يخططه المقاومون اللبنانيون والفلسطينيون..
فقد كشف ضباط صهاينة استعانة جيشهم بالمشعوذين للبحث عن انفاق حزب الله والمقاومة الفلسطينية بحسب ما ذكر موقع "تايمز اوف" العبري.. ليصبح الجيش العبري اسير واقع المعادلات التي رسمها لبنان ومقاومته، واوهام البحث عن حلول من غزة الفلسطينية الى شبعا اللبنانية التي ستعود كما جاء في امر اليوم السياسي والعسكري من رئيس الجمهورية ميشال عون وقائد الجيش جوزاف عون.

حكوميا حررت الموازنة من قبضة النقاشات، وبحسب الوقائع فان المسير الى قصر بعبدا قريبا لاقرارها في جلسة حكومية واحالتها الى المجلس النيابي.
انتهى النقاش اذا الذي نقش على لوحة الحكومة موازنة العام الفين وتسعة عشر بتسع عشرة جلسة، وبات على الحكومة ان تبدأ نقاش موازنة العام الفين وعشرين والتي يؤمل الا تستغرق عشرين جلسة لاقرارها، فنواة البحث عن حلول قد وجدت، وليبدأوا باكرا قبل ان تدهمهم الاستحقاقات.
اما استحقاق الغد فاطلالة الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله احياء لعيد المقاومة والتحرير متناولا مختلف التطورات المحلية والاقليمية.


=====================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المستقبل"

مبروك كل موازنة ولبنان واللبنانيين بالف خير.

في الجلسة التاسعة عشرة، حسم الامر، فولدت الموازنة وانتهت المماطلة من مناقشة الارقام وتقديم الاقتراحات. ولم تبق سوى جلسة وحيدة تعقد في القصر الجمهوري تمهيدا لاحالة مشروع الموازنة على المجلس النيابي الاسبوع المقبل.

الرئيس الحريري اكد انه ليس صحيحا انه لم يكن هناك كلفة للتأخير ، فالكلفة حصلت من اول السنة ، ومن التأخير بتشكيل الحكومة، وهي مستمرة مع التأخير غير المبرر باعداد الموازنة. واضاف: اذا اردتم ان نكمل هكذا ليس لدي مانع، وارى اننا أصبحنا على ابواب اعداد موازنة 2020، وانا لدي ايضا سلة اقتراحات ايضا. فإذا كان المطلوب ان نبقى ندور ونغرق بارقام 2019 ، ليس هناك من مانع ولكن يجب ان تعرف الناس ان نسبة العجز التي وصلنا اليها مهمة جدا بالنسبة للتخفيض من 11،5% الى 7،5 % وهذا الامر ليس عاديا

رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ابلغ الوزراء ان الكلام عن ان مشروع الموازنة لا يتضمن رؤية اقتصادية هو مجرد حكي، لان الرؤية الاقتصادية والانمائية والاستثمارية، موجودة في البيان الوزاري وفي مؤتمر سيدر وخطة ماكينزي، و التصحيح المالي، هذا الامر يحصل على خمس سنوات.

اقليميا تحدثت معلومات صحفية اميركية عن موافقة الرئيس الاميركي دونالد ترامب على ارسال قوات اميركية اضافية الى الشرق الاوسط في ظل التصعيد مع ايران وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان العدد يصل الى ثلاثة الاف جندي.

اوروبيا، وعلى خلفية أزمة البريكست، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، استقالتها من رئاسة الحكومة محددة، جدولا زمنيا لخروجها من الحكومة والحزب، في الاسبوع الاول من الشهر المقبل.


======================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ال بي سي"

هل يمكن القول أنه في الجلسة 19،أنهى مجلس الوزراء موازنة 2019؟ وزير الإعلام خرج ليبشر ويقول: " مبروك، خلصنا، انتهت الموازنة " وهذا ما قاله الرئيس الحريري في نهاية الجلسة: " نحنا خلصنا " على حد ما قال الوزير الجراح الذي أضاف: " هناك جلسة أخيرة في قصر بعبدا لم يحدد موعدها . لكن في مقابل جو التفاؤل هذا، هل يمكن ان يكمن الشيطان في التفاصيل؟ هناك جملة تحفظات وهذا ما عبر عنه نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وفي المقابل جرى إقرار بنود من ورقة الوزير جبران باسيل تتعلق بضبط المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا، وفي حال نجح لبنان في عملية الضبط فإن ذلك يوفر للخزينة ما يقارب ال 65 مليون دولار.

وهناك بنود لا توفر مبالغ كبيرة لكن لها رمزيتها في أن الضريبة تطاول الجميع، وهي ضريبة على رسو اليخوت في لبنان وكذلك ضريبة على المقالع والكسارات ...

هكذا وبعد تسع عشرة جلسة، نجح مجلس الوزراء في خفض العجز من 11 ونصف في المئة إلى سبعة ونصف في المئة .نظريا، خفض العجز أربع درجات يعتبر عملا جبارا، لكن العبرة في التزام هذا الخفض ... وقبل أن يتم تحديث الأرقام، فجر وزير الاتصالات محمد شقير قنبلة إيرادات الإتصالات ليعلن أنها ستنخفض مئتي مليار ليرة ...

وهكذا، بين الأجواء الإيجابية للجلسة، وأجواءالتحفظ، ستكون جلسة الختام في قصر بعبدا، من دون أن يحدد موعدها بعد وعلى الأرجح ان تكون إما الإثنين وإما الثلاثاء، وبعدها يستعد الرئيس الحريري للتوجه إلى السعودية للمشاركة في القمتين الطارئتين في مكة: القمة العربية والقمة الإسلامية، فهل ستلائم أرقام الموازنة شروط " سيدر " التي جال في بيروت اليوم موفد الرئيس ماركون لاستطلاع أين أصبح لبنان في التجاوب مع الشروط التي التزم تطبيقها؟ وبعد إقرار الموازنة في مجلس الوزراء وإحالتها إلى مجلس النواب، كم من الوقت ستستغرقه عملية التشريح في ساحة النجمة؟
ومتى ستصدر موازنة 2019 في قانون ، ليبدأ البحث في موازنة 2020 ؟


=======================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ام تي في"

اخيرا وبعد 19 جلسة اطلق سراح الموازنة في السراي الحكومي لتنتقل الى القصر الجمهوري، اللافت ان رئيس الحكومة ووزير المال لم يصرحا كما كان متوقعا بل اقتصر الامر كما في جلسة على وزير الاعلام سببان يقفان وراء الامر الاول بروز اتجاه وزاري فحواه ان الجلة في القصر الجمهوري ليست شكلية بتاتا وان اقرار الموازنة في مجلس الوزراء بصيغة نهائيا يتم في بعبدا فقط . السبب الثاني ان وزراء القوات اللبنانية طالبوا قبل ان ينهي رئيس الحكومة الجلسة بمناقشة بعض النقاط التي رأوا انها ضرورية لكن طلبهم لم يستجب فأعلنوا تحفظهم كا جعل ختام الجلسة الاخيرة مشوبا بالالتباس، وبالتالي فإن جلسة بعبدا ستكون جلسة ببنود كثيرة بعدما رحلت اليها المواضيع الخلافية.

مقابل تحفظ القوات اللبنانية قالت مصادر الوطني الحر لل"ام تي في" انها ليست راضية بالكامل على الموازنة لانها لا تجسد ما يطمح اليه التيار وتكتل لبنان القوي، مع ذلك اعتبرت المصادر نفسها ان التيار والتكتل تمكنا من ادخال تحسينات كثيرة على الموازنة رفعت من مستوى الواردات واخفضت ارقام النفقات انطلاقا من الاقتراحات. لكن مصادر التيار اعترفت انها لم تتمكن حتى الان من معالجة الترهل في القطاع العام ومن الحد من حجم الهدر في القطاع المذطور.

هذه المعطيات كلها تقود الى خلاصة واحدة موازنة 2019 هي موازنة الممكن، فالوقت داهم الجميع ولم يعد الوزراء قادرين على الاستفاضة بالنقاش لخفض العجز اكثر، لذا فإن اللبنانيين قد يكونون على موعد مع مسلسل جديد من النقاشات والارقام والبنود في مجلس النواب، فإلى اللقاء في ساحة النجمة.


=====================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون الجديد"

بانحسار موجة الحر انتهت معاناة الموازنة في السرايا .. ومع إعلان موجة حر ثانية الأسبوع المقبل تنتقل الموازنة إلى جلسات قصر بعبدا مصحوبة برياح تخفيض بلغت سبعة ونصفا في المئة
وترحيل اللمسات النهائية إلى القصر الجمهوري جاء بعد تسع عشرة جلسة حكومية لموازنة مرت في صراع سياسي وتسجيل نقاط وتثبيت أحجام على شكل أرقام وبتوصيف لوزير الصناعة وائل أبو فاعور، فإنه جرى الاتفاق على بنود الموازنة بعد إقرار الوصايا العشر للنبي جبران. وهذه الوصايا وفق المعلومات كان قد ولفها الوزير علي حسن خليل مع البنود الرئيسة بناء على طلب رئيس الحكومة واختار ما يلائم منها الموازنة ككل .

وبهدوء وضبط نفوس ضغط الوزراء على أعصابهم وتحفظ بعضهم على ملاحظات قد تسجل في قلم بعبدا فيما خرج التدبير رقم ثلاثة من الموازنة وحياله أبلغت وزيرة الداخلية ريا الحسن المجلس أن اجتماعا سيعقد غدا بين قائد الجيش وعدد من قادة الاجهزة الامنية وستكون عودة الى مجلس الوزراء لإقرار ما يجري الاتفاق عليه،
وعلى طاولة السرايا طلب اللقاء الديمقراطي إعادة النظر في تخمينات الأملاك البحرية وضرورة خفض رواتب النواب والرؤساء وإعادة النظر في ضريبة الدخل على المعاشات التقاعدية أما القوات اللبنانية فسجلت تحفظا حرصت على وصفه بالإيجابي لانها لا تسعى لعرقلة أو تأخير إقرار الموازنة.

وقالت مصادرها: هناك بعض الأرقام لم نكن مرتاحين إليها بما يكفي كمرفأ بيروت ومراجعة وضع المؤسسات العامة وبعض الإجراءات في تحصيل العائدات فبينما كنا ننشد زيادة في تحويلات إيرادات قطاع الاتصالات للخزينة فاجأنا الوزير محمد شقير بأنه سيخفض هذه التحويلات،
ولم يحدد القصر الجمهوري موعدا لوضع الأختام النهائية على الموازنة فيما أبلغ رئيس الحكومة مجلس الوزراء أنه سيغادر في مطلع الأسبوع المقبل إلى السعودية للمشاركة في القمتين العربية والإسلامية
والقمم الخليجبة العربية والاسلامية سوف يشارك فيها الرئيس الاميركي دونالد ترامب ولكن ليس عبر حضوره الشخصي إنما من خلال جنود ممثلين له سيرسلهم الى المنطقة ويطلب الى دول الخليج تسديد فواتيرهم .

فبعدما كان قد أعلن عزمه على إرسال خمسة آلاف جندي أميركي استعدادا لحرب لن تقع مع إيران خفض ترامب العدد اليوم إلى ألف وخمسمئة ولكي يضمن ابتزاز دول الخليج مرة أخرى أعلن ترامب أن انتشار القوات الأميركية يهدف إلى الحماية. وهذا تصريح كالفعل الفاضح الذي لا يترك أي مهلة للدفع الفوري أو من خلال اقتطاع المبلغ المستحق من سندات خزينة الخليج في الولايات المتحدة،
وبذلك يكون هدف إرسال الجنود هو حماية ترامب نفسه وخفض موازنة دفاعه وتمويل حملاته الانتخابية أما الحرب على إيران فكانت مجرد إعلان تسويقي وقد استبعدها هو شخصيا ثم وزير خارجيته وبعده وزير دفاعه فيما تفرغ موفده ديفيد ساترفيلد "للغطس " من الناقورة إلى بيروت ذهابا وإيابا في مهمة انقاذ غاز اسرائيل .

فمساعد وزير الخارجية الاميركية هو عمليا مساعد إسرائيل لشؤون النفط والغاز وسيعود إلى لبنان للمرة الرابعة تتقدمه أجوبة الموافقة من العدو على شروط لبنان والموافقة الإسرائيلية الأميركية فرضها موقف لبنان الموحد بالرؤوساء الثلاثة الذين أدلوا بخط ترسيم لم يرسمه بومبيو ولا ساترفيلد او هيل وهوف إانما قوة دفاع لم تعد مجهولة المصدر . واذ استشعر ساترفيلد خطر صواريخ حسن نصرالله المتجهة صوب منصات الغاز الإسرائيلية .. تراءت امام ناظريه العبارة الشهيرة : انظروا الى عرض البحر فاستعجل رد الخطر بالموافقة. وغدا يطل الامين العام لحزب الله على موعد التحرير .. من دون أن نتوقع الى أين ستصل نظراته.


===================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون او تي في"

درس الموازنة في السراي انتهى، والنقاش يتوج طبيعيا في بعبدا، التي أكد سيدها اليوم ان "الموازنة التي يجري إعدادها هي موازنة إصلاحية، وتستحق بالتالي أن تمنح الوقت اللازم لإنجازها بأفضل طريقة ممكنة"، مشددا على ان" الإجراءات التي ستتضمنها أصبحت حتمية، وسواء وافق البعض عليها أم عارضها، فانها ستعتمد، لأنها ممر إلزامي للخروج من المأزق".

جلسة اليوم التي ساد هرج ومرج وزاري وإعلامي في السراي الحكومي فور انتهائها، والتي قيل إن مؤتمرا صحافيا لكل من رئيس الحكومة ووزير المال سيتبعها، كانت شهدت وفق معلومات الOTV نقاشا هادئا، أفضى في نهاية المطاف إلى الأخذ بمزيد من اقتراحات الوزير جبران باسيل، على أن يبدي رئيس الجمهورية ملاحظاته على المشروع المطروح ككل تمهيدا لإقراره بشكل نهائي، خصوصا أن عددا من الوزراء، بينهم وزراء من القوات، أبدوا رغبة في التشاور مع الرئيس عون قبل البت في بعض الأمور، علما أن كثيرين من مسؤولي القوات أدلوا في الساعات التي سبقت انعقاد الجلسة، بمواقف تبنوا فيها كثيرا مما جاء في طروحات باسيل.

لكن قبل الدخول في التفاصيل، يبقى أن العيد التاسع عشر للمقاومة والتحرير يحل غدا، "ليقدم دليلا حيا إضافيا على أن إرادة الشعوب تنتصر في النهاية، ايا كانت الدول التي تقف في وجهها، على ما أكد الرئيس عون اليوم"، موجها التحية إلى "نضال الشعب اللبناني على مدى أكثر من عشرين سنة، لدفع جيش الاحتلال إلى الهزيمة، واستعادة السيادة الكاملة على أرضنا، باستثناء المناطق المحتلة التي نتمسك بلبنانيتها".

ولفت رئيس الجمهورية الذي التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي اليوت انغل على رأس وفد، إلى أن المقاومة "هي حق طبيعي لأي شعب تنتهك أرضه، أو مياهه، أو سماؤه، لافتا إلى أن لبنان قدم للعالم نموذجا تاريخيا لفاعلية مقاومة الشعوب مهما كانت قوة العدو وقدراته العسكرية".

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني