hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

اختتام معرض الكتاب وتوزيع جوائز مسابقة الإملاء في مركز كمال جنبلاط الثقافي

الخميس ٢٣ أيار ٢٠١٩ - 20:18

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى وزير الصناعة وائل ابو فاعور ممثلا بوكيل داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي، حفل اختتام معرض الكتاب والفنون التاسع عشر وتوزيع جوائز الدورة الرياضية ومسابقة الإملاء وورشة عمل التميز ، في احتفال اقيم في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا.

حضر الاحتفال الى جانب ممثل ابو فاعور، عضو المجلس التنفيذي في الاتحاد اللبناني لكرة القدم امين سر نادي الاخاء الاهلي - عاليه وائل أكرم شهيب، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال، عضو اللجنة المركزية في الصليب الاحمر اللبناني كمال الساحلي وجمع من مدراء الثانويات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة، والطلاب واهاليهم.

تحدثت سرى زوين فرحبت بالحضور والمشاركين في فعاليات المعرض واثنت على جهود المنظمين والمفوضيات والمنظمة.

ابو منصور
من جهته تحدث وكيل مفوضية الشباب في التقدمي عارف ابو منصور فقال:"كان تحديا كبيرا ان نقوم بتنظيم معرض كتاب ناجح في ظل الظروف الاقتصادية و السياسية الصعبة، و بُعد الناس عن القراءة والكتاب، و انما الهدف كان الحفاظ على هذا التقليد السنوي الذي تميزت به منطقتنا و لما فيه قيَم ثقافية و تراثية وعلمية، نسعى الى تكريسه،. فكان الافتتاح برعاية رئيس الحزب وليد جنبلاط، وبانضمام 180 منتسبا جديدا من نخبة الشابات والشباب و هو الرقم الاكبر في وكالة البقاع الجنوبي".

اضاف: "احتوى المعرض على اكثر من عشرة آلاف كتاب من حوالى 50 دار نشر، واستقطب العديد من المهتمين، وبشهادة كثر من الرفاق والمطالعين و المتابعين، فهو من اكثر المعارض كثافة و تنوعا في الكتب و العناوين، اما وجود اللوحات الفنية والتحف والمنحوتات لفناني المنطقة، فما كانت الّا قيمة مضافة و نوعية للمعرض، حيث جعلت منه معرضا فنيا جميلا و استقطب العديد من المواهب التي نفخر ونعتز بها".

وتابع: "أما في الفعاليات، فقد قامت مفوضية الشباب والطلبة و منظمة الشباب التقدمي بتنظيم ورشة عمل، حول كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة و النجاح في مقابلات العمل، و كانت مسابقة الاملاء التي نظمتها مفوضية الثقافة، من تقديم واعداد المكتبة الوطنية في بعقلين، حدثا نوعيا و جديدا جمع الطلاب و الاساتذة والهواة من مختلف الاعمار على طاولة واحدة، يتنافسون بكل محبة على تحدي اتقان اللغة العربية".


شهيب
من جهته قال شهيب :" رسالتنا الرياضة الجامعة التي تتخطى الحدود الجغرافية والطائفية، فنجتمع في اختتام دورة عيد العمال وذكرى تأسيس الحزب الذي اسسه الشهيد كمال جنبلاط منذ سبعين عاما".

وتابع: " الرياضة تسعى الى تقديم النموذج الانجح والملاذ الانسب لشاباتنا وشبابنا في هذا الزمن الذي تكثر فيه الآفات، مشيرا الى ان الرياضة تعاني في ظل سياسة التقشف ومحدودية دعم الدولة بالرغم من كونها من اكبر العوامل التي يمكنها تخفيض الفاتورة الصحية".

اضاف: "اننا في نادي الاخاء الاهلي عاليه نعتز باننا أصبحنا مؤسسة تحتضن اكثر من300 لاعب ولاعبة في جو من الالفة والمحبة من الاكاديمية دون الاثني عشر عاما وصولا للقدامى"، معتبرا ان "النادي يهدف الى تحقيق نتائج مشرفة وجمع الشمل تحت راية الروح الرياضية خصوصا في اللعبة الاكثر شعبية " كرة القدم"، آملا ان "تبقى المنافسة داخل المستطيل الاخضر وان لا تتحول نهاية المباراة الى مباراة في الفنون القتالية".

وشدد على "اهمية توثيق العلاقة باندية راشيا والتعاون على مختلف الاصعدة في دورات تدريبية ومبارايات". وذكر بتضحيات ابناء راشيا .

القاضي
اما ممثل راعي الاحتفال رباح القاضي فقال: "عندما ذهبنا الى رئيس الحزب وليد جنبلاط بشأن بناء مركز للحزب قال: لا تجعلوه مركزا حزبيا، ليكن مركزا اجتماعيا وثقافيا بالدرجة الأولى، وهكذا كان، وها نحن اليوم نختتم معرض الكتاب والفنون التاسع عشر، وسط هذه الاجواء التي الح فيها مكتب منظمة الشباب التقدمي على اقامة معرض الكتاب، لا بل عززوه بمعرض الفنون والنحت فاستحقوا فعلا لقب شبيبة كمال جنبلاط وقبلوا التحدي ونجحوا مع مكاتب المفوضيات في ان يقدموا نموذجا راقيا وهادفا، يعيد الى الكتاب وهجه وسط هذا التنوع الثري في الكتب ودور النشر، وفي هذا الزخم الابداعي لفناني المنطقة فكانت هذه اللوحة الجميلة التي تعبر عن عمق ثقافي واجتماعي وابداعي، وكم هو معبر حضور طلاب واساتذة الجامعات والثانويات والمدارس والمعاهد"، مذكرا ب"تاريخ المعرض الذب له بصمات مضيئة على مر السنوات مع قادة كبار في هذا الحزب الذي يقدم الاعتبار الثقافي والاجتماعي على كثير من الاعتبارات الاخرى التي تتجاوز الشكل الى المضمون المعبر عن رؤية الشهيد كمال جنبلاط وفكر الحزب ومبادئه".

ونقل القاضي حرص الوزير وائل أبو فاعور على "استمرار وتطوير وتوسيع هذا المعرض الذي بات من فعاليات هذه المنطقة ومساحة للثقافة والتلاقي وولوج عالم الكتاب في زمن سلطة وسائل التواصل الاجتماعي، وحيا مكتب الثقافة والرياضة والشباب على جهودهم في انجاح المعرض والدورة الرياضية التي اقيمت بمشاركة الاندية والمؤسسات التربية اصافة الى مسابقة الاملاء التي تركت اثرا طيبا في المنطقة".

ثم وزع القاضي وشهيب ودلال وابو منصور الجوائز والميداليات والكؤوس على الفائزين والمشاركين، في حضور وكيلي مفوضية الثقافة والرياضة علاء حماد وبلال سعد، ووكيل مفوض الشباب عارف ابو منصور وأمين سر مكتب المنظمة وائل بركات.
 

  • شارك الخبر