2019 | 02:51 حزيران 19 الأربعاء
"الجزيرة": توتر بين قوات الأمن والجيش الحكومية والنخبة الشبوانية الموالية للإمارات بشبوة جنوب اليمن | سقوط صاروخ كاتيوشا على مجمع القصور الرئاسية في الموصل والذي تتواجد به قوات أميركية | مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: العنف لم يتوقف في إدلب على الرغم من الدعوات إلى التهدئة وهذه كارثة إنسانية على مرأى من العالم | جلسة في مجلس الأمن بشأن الوضع في سوريا | أردوغان: النجاحات التي حققناها في الاقتصاد والأمن والسياسة والدبلوماسية والصناعات الدفاعية خلال الأعوام الـ17 الأخيرة في بلدنا تزعج البعض بشكل جدي | جعجع: يجمعنا بالحريري علاقة طويلة ومن الثابت بيننا الحفاظ على السيادة الوطنية والنظرة الإستراتيجية وعلى الفرقاء في الحكومة التصرف بمسؤولية | جعجع من بيت الوسط: الأوضاع تتدهور ولا يجوز ان يرمي أحد لبنان في الهاوية وتوقفنا عند موضوع الموازنة وننسق مواقفنا مع المستقبل الى أبعد حد | نائبة رئيس البندستاغ الألماني: نطالب بتحقيق شامل وشفاف في أسباب وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي | "ام تي في": اقر الغاء المفعول الرجعي لمساهمات الدولة في موضوع المدارس غير المرخصة | الجلسة المسائية للجنة المال رفعت للتشاور بين وزيري الدفاع والمال ورئيس الحكومة للوصول إلى صيغة تعرض غدا حول بنود الأسلاك العسكرية | مالي: مسلحون يقتلون 41 شخصًا بوسط البلاد في هجمات على قريتين | فوز لبنان على الجزائر بنتيجة 88-52 في إطار البطولة العربية للمنتخبات تحت الـ16 سنة بكرة السلة |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 23 أيار 2019

أسرار - الخميس 23 أيار 2019 - 07:25 -

الجمهورية 

لاحظت أوساط سياسية أن إحدى الوزيرات مستاءة جداً من رئيسة هيئة مدنية وتعتبر أنها تتخطى صلاحيتها بتخطّي الوزارة. 

إستغربت أوساط سياسية عدم إستفادة الخزينة من إيرادت غرامات مخالفات في قطاعات متعدّدة وإحالتها إلى غير مكانها الطبيعي في الخزينة. 

يُعِدّ نواب لتوجيه سؤال إلى الحكومة حول "موجبات" توقيف نقابي بتهمة التحقير والقدح والذم.

 

اللواء 

نبهت مصادر دبلوماسية من مخاطر التسرّع برهانات على مفاوضات ترسيم الحدود قبل اتضاح غيوم المنطقة الداكنة! 

أبلغت قيادة حزبية انها لن تكون في الصف الأول في الاعتراضات الجارية، لكنها تدعم حليف علاقة رحمية معه. 

فهم أن وزيراً سيادياً، وضع استراتيجية مواجهة مع زميل من نوعه، بانتظار الضوء الأخضر، لأنها بداية مواجهة لا نهايتها مع الاستحقاق الحالي..

 

البناء 

توقف خبراء في مراكز الدراسات الأميركية أمام الإعلان الأميركي والروسي عن تفاهمات نوعية تمّت في لقاءات سوتشي التي جمعت وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووصفوا التحذيرات الروسية من تبديد هذه التفاهمات بالتصعيد الأميركي في الشرق الأوسط بتصميم روسي على ربط جميع ملفات الخلاف بعضها ببعض ورفض أيّ محاولة تجزئة يخشون أن تهدف لتحييدهم مؤقتا ثم الإنقلاب على التفاهمات، وقال الخبراء إنّ على واشنطن أن تختار الآن بين المواجهة والتسوية في كلّ الملفات التي تعتبر روسيا أنها معنية بها.

 

الاخبار

يبدو أن الوزيرة ريا الحسن، لم تُدرك بعد أن الخلط بين ممارسة المهمات في وزارة مثل "الداخلية" والموقف السياسي غير مبرر. فلا يُمكن أيَّ شخص أن يتسلّم هذه الحقيبة ويعتبر أنّ بعض المناطق في لبنان "حقل ألغام"، يعرّض من يدخله لخطر سياسي. ففيما زار سلفها الوزير نهاد المشنوق الضاحية الجنوبية ثلاث مرات لمتابعة تطبيق الخطة الأمنية، معلناً أن "لا مناطق مقفلة على الدولة"، تهرّبت الحسن أكثر من مرة من زيارة المنطقة عندما أثير موضوع الحواجز على الطرقات. فبمبادرة من حزب الله، أُزيلَت بعض الحواجز في الضاحية، وتُركت الغالبية منها بسبب مخاطر أمنية شُخِّصَت بناءً على معلومات متقاطعة بين جهاز أمن المقاومة والأجهزة الرسمية. وبحسب المعلومات، زار مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله، وفيق صفا، وزيرة الداخلية، واقترح عليها القيام بجولة في منطقة الضاحية للإشراف على خطة أمنية فيها، لكن الحسن حدّدت أكثر من موعد ثم تراجعت عنه، الأمر الذي فسرته مصادر سياسية بأنه "تهرب من ظهورها في صورة واحدة إلى جانب صفا، كي لا تكرر الحملة التي تعرّض لها سلفها الوزير المشنوق، حين سمح لصفا بحضور أحد الاجتماعات داخل الوزارة، وأعلن ذلك من دون حرج". المصادر التي استبعدت أن "يكون الرئيس سعد الحريري هو من منع الحسن من القيام بهذه الجولة"، قالت إن "الضاحية مفتوحة أمام الجميع، من يُرِد أن يأتي فليأتِ، ومن لا يُرِد، ع مهلو". 

قالت مصادر في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إن هيئة مكتب المجلس لم تتمكن من التوصل إلى قرار بخصوص تعيين المفتش غازي قانصو مديراً للتفتيش على المؤسسات في الضمان بالتكليف، مشيرة إلى أن الاعتراضات عليه متّصلة بكونه غير متفرّغ بنحو كامل للضمان، ويعمل في وظيفة أخرى منذ فترة طويلة، فيما هناك ضرورة للتفرّغ بالعمل في هذا الموقع من الفئة الأولى بين مستخدمي الضمان.
وبحسب المصادر، فإن تسمية قانصو جاءت بعد تنافس بينه وبين المفتش فضل الله شمص، إذ جاءت هذه التسمية بعد زيارة قام بها قانصو بمرافقة أحد رجال الدين، لمرجع سياسي سمّاه لهذا الموقع.
ويتوقع أنه في ظل سقوط تسميته في هيئة المكتب، فإن التغطية السياسية قد تدفع إلى تكليفه تسييرَ هذا الموقع الشاغر اعتباراً من يوم الاثنين المقبل.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك 14 مديرية في الضمان تصنّف شاغرة، إذ إن مجلس الإدارة عيّن مديرين اثنين بالتكليف، فيما كلّف المدير العام للضمان محمد كركي أربعة مستخدمين بتسيير الأعمال في أربع مديريات، وهناك شغور في المديريات الباقية. علماً بأنه يمكن إجراء مباريات محصورة لتعبئة هذا الشغور من بين المستخدمين في الصندوق. 

أوقفت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء، عنصرين يعملان مرافقَين لرئيس أركان المديرية العميد نعيم الشماس. وتقرر توقيفهما نتيجة معلومات وتحقيقات أفضت إلى الاشتباه في تورطهما بتعاطي المخدرات وترويجها! 

تلقى موظفو تلفزيون "المستقبل" وعداً بتقاضي راتبين قبلَ عيد الفطر. هذا الوعد أتى بناءً على تسريب من الرئيس سعد الحريري نقله المدير العام للقناة رمزي الجبيلي إلى الموظفين، ويقول إن الحريري سيحصل على أموال آخر شهر أيار. وقد تقاضى الموظفون نصف راتب منذ يومين بعد التوقف عن دفع الرواتب منذ شهرين. 

يسعى مدير عام سابق إلى تعيين نجله المحامي خلفاً له في المديرية التي كان يشغلها، ولا تزال شاغرة منذ تقاعده العام الماضي. وفي الوقت نفسه، يُعدّ الوالد "خطة بديلة" في حال فشل مشروع التعيين، من خلال التسويق لنجله كسفير من خارج ملاك وزارة الخارجية والمغتربين، مُتحجّجاً بأنّ السفراء الحاليين غير جديرين بمراكزهم، ولا يقومون بالمهمات المُكلفين بها.
 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني