2019 | 04:55 حزيران 17 الإثنين
الوكالة الوطنية: جرحى في انقلاب باص لنقل الركاب بعد اصطدامه بسيارتين في صيدا | محكمة فرنسية تبرىء عرب سات من تهم شبكة beIN | شقير عبر تويتر: على كل حال هذه هي لغة جميل السيد وأخلاقه من يتورع بمهاجمة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ويسيء اليه لا يردعه عقله عن الإساءة لأي شخص | الأندية والتكتلات واللجان الطالبية في الجامعة اللبنانية دعت أساتذة الجامعة اللبنانية وطلابها وموظفيها إلى "اعتصام مفتوح غدا الاثنين في ساحة رياض الصلح | النائب جميل السيد ردا على رد القاضي علي ابراهيم: اسمع مقابلتي منيح والأرقام موجودة بإمكانك الحصول عليها وانا ما بشتغل عندك | 6 جرحى نتيجة تصادم بين مركبتين على اوتوستراد صيدا محلة الحسبة | القضاة المعتكفون يعقدون جمعية عامة عند العاشرة من قبل ظهر غد الإثنين للبحث في موضوع تعليق الاعتكاف على أن يتخذ القرار بالتصويت | التحكم المروري: جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام عشقوت | بو صعب عبر الـ"او تي في": لا اشكك بفرع المعلومات ولكن اطلعت على معطيات خطرة تقول بان مبسوط كلف باغتيال ابو هريرة وابو عبيدة وما الذي يمنع من تحقيق لكشف الحقيقة؟ | ادغار طرابلسي عبر تويتر: بعض طلاب الشهادة الرسمية بلا بطاقات الحق عمين؟ | السيد: قلت للمدعي العام أستطيع ان ارشدك الى المعطيات لكي تستحصل عليها بنفسك دون ان يتوهم الرأي العام ان تحقيقا فتح ليدفن لاحقا | تحليق طيران الاستطلاع الإسرائيلي فوق النبطية ومنطقتها وعلى علو منخفض |

رابطة قنوبين زارت الرعايا المارونية في قبرص: توأمة للرسوخ في الارض

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 19 أيار 2019 - 10:47 -

تابع وفد رابطة قنوبين للرسالة والتراث زيارته الى قبرص، بالتنسيق مع "مؤسسة بيت مارون" التابعة للمطرانية المارونية.

وجال الوفد بمشاركة المطران يوسف سويف ورئيس لجنة ترميم الكنائس القديمة جون كاريس والمتخصصة بالفن الكنسي والجدرانيات ماريا سكوردي، على معالم منطقة فاماغوستا، ومدفن مار برنابا والرعايا المارونية الكائنة في القطاع التركي من الجزيرة.

وفي كنيسة مار جرجس في رعية كورماجيتي، احتفل المطران سويف بالقداس الالهي، يعاونه خادم الرعية الخوري أنطوان روكز وخادم رعية كارباشا الخوري أنطوان سكر، والآباء أنطوان ضو ويوسف طنوس ونادرد نادر من أعضاء وفد رابطة قنوبين، بحضور سائر أعضاء الوفد ولجنة وقف الرعية وأبنائها وأصدقائهم.

وألقى المطران سويف عظة، تطرق فيها الى موضوع التعاون، الذي انطلق بين رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث ومؤسسة بيت مارون في مطرانية قبرص، هذا التعاون الذي يولي التراث الماروني على تنوعه الروحي والثقافي والبشري اهتماما خاصا. وقد يكون أبرز ما يعني الرعايا المارونية المهجرة في قبرص بموجب بروتوكول التعاون الذي وقعناه هو التطلع إلى إقامة مشاريع توأمة بينها وبين رعايا مارونية في لبنان وسواه".

واضاف سويف: "نظرا لاهمية الارض في الوجدان الماروني، وحيثما حل الموارنة، بخاصة وسط الاضطهادات والصعوبات كما في لبنان وفي قبرص، سيولي البروتوكول اهتماما خاصا بترسيخ مفهوم الارض الملجأ المرادفة للحرية والاستقلال من خلال برامج التوعية والدعم لتجديد الالتزام بهذا المفهوم".

الدويهي
بعد ذلك، تحدث رئيس حركة الارض اللبنانية طلال الدويهي، وركز على "ضرورة التجذر بالارض". وعرض قضية الارض واشكالاتها في لبنان.

ودعا موارنة قبرص الى "الرسوخ في ارضهم حفاظا على وجودهم ورسالتهم، مع المحافظة على جذورهم الاولى في ارض لبنان، ومنها في وادي قنوبين". كما عرض الخطوات التي تقوم بها حركة الارض لمواجهة استهداف اراضي المسيحيين في لبنان.

بعد القداس، عقد لقاء عمل في بيت الرعية، نوقشت خلاله خارطة طريق تحقيق التوأمة بين الرعايا المارونية في قبرص ولبنان، بدءا برعية كورماجيتي. تبعت ذلك محطة فولكلورية أدى خلالها كاريس والاب طنوس مقاطع من تراتيل وألحان التراث الماروني القبرصي.

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني