2019 | 11:16 آب 25 الأحد
بو صعب للـ"ال بي سي": العدو الاسرائيلي يشتكي دائماً من العلاقة التي تربط الجيش اللبناني باليونيفل فالعلاقة بأحسن حالاتها والتواصل قائم | كنعان لـ"الجديد": سيكون للحكومة موقف موحد مما حصل في الضاحية وهناك مشاورات بين مكوناتها والالتفاف حول الجيش اللبناني في هذه المرحلة مهم | قائد الحرس الثوري الإيراني ينفي استهداف إسرائيل لقوات إيرانية في سوريا | وصول وفد من الشرطة العسكرية الى مكان سقوط الطائرتين الإسرائيليتين في الضاحية الجنوبية وانتشار لعناصر استخبارات الجيش المتواجدة في المكان منذ حصول الخرق ليلا | مصادر وزارية لبنانية لـ"روسيا اليوم": اتصالات مكثفة بين كبار المسؤولين لتحديد الخطوات تجاه الاعتداء الإسرائيلي | وزير الدفاع التركي يعلن بدء مركز العمليات المشتركة حول المنطقة الآمنة في سوريا | هاشم: سقوط الطائرتين الاسرائيليتين عدوان جديد وتأكيد على الطبيعية العدوانية الهمجية للعدو الصهيوني الذي لا يتوانى عن الاعتداءات والانتهاكات | "الوكالة الوطنية": بيروت تشهد تحليقا كثيفا للطيران الاسرائيلي على علو منخفض | وهاب عبر "تويتر": الطائرات المسيرة التي سقطت في الضاحية عدوان واضح على لبنان وشعبه وعلى الدولة أن تتقدم بشكوى لمجلس الأمن الدولي | ترامب يصف جونسون بأنه "الرجل المناسب" لتنفيذ بركسيت | "ام تي في": طائرة الاستطلاع التي باتت في عهدة "حزب الله" من نوع Matrice 600 | افيوني لـ"صوت لبنان(93.3)": هناك تصميم داخل الدولة على كل المستويات لوضع خطة عمل واضحة لكسب ثقة المستثمرين |

رابطة قنوبين زارت الرعايا المارونية في قبرص: توأمة للرسوخ في الارض

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 19 أيار 2019 - 10:47 -

تابع وفد رابطة قنوبين للرسالة والتراث زيارته الى قبرص، بالتنسيق مع "مؤسسة بيت مارون" التابعة للمطرانية المارونية.

وجال الوفد بمشاركة المطران يوسف سويف ورئيس لجنة ترميم الكنائس القديمة جون كاريس والمتخصصة بالفن الكنسي والجدرانيات ماريا سكوردي، على معالم منطقة فاماغوستا، ومدفن مار برنابا والرعايا المارونية الكائنة في القطاع التركي من الجزيرة.

وفي كنيسة مار جرجس في رعية كورماجيتي، احتفل المطران سويف بالقداس الالهي، يعاونه خادم الرعية الخوري أنطوان روكز وخادم رعية كارباشا الخوري أنطوان سكر، والآباء أنطوان ضو ويوسف طنوس ونادرد نادر من أعضاء وفد رابطة قنوبين، بحضور سائر أعضاء الوفد ولجنة وقف الرعية وأبنائها وأصدقائهم.

وألقى المطران سويف عظة، تطرق فيها الى موضوع التعاون، الذي انطلق بين رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث ومؤسسة بيت مارون في مطرانية قبرص، هذا التعاون الذي يولي التراث الماروني على تنوعه الروحي والثقافي والبشري اهتماما خاصا. وقد يكون أبرز ما يعني الرعايا المارونية المهجرة في قبرص بموجب بروتوكول التعاون الذي وقعناه هو التطلع إلى إقامة مشاريع توأمة بينها وبين رعايا مارونية في لبنان وسواه".

واضاف سويف: "نظرا لاهمية الارض في الوجدان الماروني، وحيثما حل الموارنة، بخاصة وسط الاضطهادات والصعوبات كما في لبنان وفي قبرص، سيولي البروتوكول اهتماما خاصا بترسيخ مفهوم الارض الملجأ المرادفة للحرية والاستقلال من خلال برامج التوعية والدعم لتجديد الالتزام بهذا المفهوم".

الدويهي
بعد ذلك، تحدث رئيس حركة الارض اللبنانية طلال الدويهي، وركز على "ضرورة التجذر بالارض". وعرض قضية الارض واشكالاتها في لبنان.

ودعا موارنة قبرص الى "الرسوخ في ارضهم حفاظا على وجودهم ورسالتهم، مع المحافظة على جذورهم الاولى في ارض لبنان، ومنها في وادي قنوبين". كما عرض الخطوات التي تقوم بها حركة الارض لمواجهة استهداف اراضي المسيحيين في لبنان.

بعد القداس، عقد لقاء عمل في بيت الرعية، نوقشت خلاله خارطة طريق تحقيق التوأمة بين الرعايا المارونية في قبرص ولبنان، بدءا برعية كورماجيتي. تبعت ذلك محطة فولكلورية أدى خلالها كاريس والاب طنوس مقاطع من تراتيل وألحان التراث الماروني القبرصي.

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني