2019 | 06:42 آب 25 الأحد
مصدر لـ"سبوتنيك": الطائرة التي أسقطت في الضاحية الجنوبية لديها مهمات عسكرية ومجهزة لتنفيذ عمليات اغتيال | زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة "منصة إطلاق صواريخ متعددة فائقة الضخامة" | نتنياهو: اسرائيل أحبطت بعد جهد كبير مخططا لفيلق القدس لشن هجوم على اسرائيل وان لا حصانة لإيران في أي مكان | استقالة وزيرة الثقافة الجزائرية مريم مرداسي من منصبها بعد مقتل 5 أشخاص في تدافع خلال حفل فني | بزي: لمواجهة التحديات الراهنة بالتكافل والتضامن وفي صدارتها شبح الأزمة الاقتصادية والمالية التي تلقي بثقلها على الشعب اللبناني | وزير الدفاع التركي: سنستخدم حق الدفاع المشروع عن النفس في حال تعرض نقاط المراقبة في إدلب لأي هجوم | تركيا: انطلاق عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة الخاص بالمنطقة الآمنة في سوريا | جونسون يحذر من أن بلاده تواجه خطر الانزلاق إلى حرب تجارية دولية | ماكرون بعد لقائه ترامب: هدفنا المشترك هو عدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي | قاطيشا لـ"اذاعة لبنان": القوات لا تريد المحاصصة لكن اذا ارادت الاغلبية المحاصصة فانه من الطبيعي ان تطالب بحصتها | الحاج حسن: نحن لا نتقدم بأي موضوع تفوح منه رائحة فساد أو شبهة فساد من دون مستندات دامغة | جنبلاط: اللقاء مع الرئيس عون كان ودياً ووجهت إليه دعوة لزيارة المختارة متى يشاء |

النفط صوب 73 دولاراً بفعل تهديد بخفض الإمدادات

أخبار اقتصادية ومالية - السبت 18 أيار 2019 - 07:52 -

زاد النفط صوب 73 دولارا للبرميل أمس الجمعة، بدعم من تهديد بحدوث اضطرابات في الإمدادات في الشرق الأوسط، ويتجه صوب الارتفاع على أساس أسبوعي.
وتسببت العقوبات الأميركية على إيران في مزيد من انخفاض صادرات خام الدولة العضو في أوبك في مايو (أيار)، بما يُضاف إلى تقييد الإمدادات الناجم عن اتفاق تقوده المنظمة. في غضون ذلك، أثار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع مخاوف بشأن حدوث اضطرابات إضافية للإمدادات. وبحلول الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 15 سنتا إلى 72.77 دولار للبرميل. وخام القياس العالمي مرتفع نحو ثلاثة في المائة منذ بداية الأسبوع الجاري، واختتم الأسبوع الماضي على استقرار وتراجع في الأسبوع السابق. وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا إلى 63.11 دولار. ثلاثة أسابيع.
وطغى تصاعد التوتر على تطورات دافعة إلى الهبوط لأسعار النفط هذا الأسبوع، مثل زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأميركية.
وكانت الولايات المتحدة أجلت في وقت سابق من هذا الأسبوع موظفين أميركيين من سفارتها ببغداد في حين أمر الرئيس دونالد ترمب بنشر مجموعة حاملة طائرات وقاذفات بي - 52 وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط. وقال ستيفن إينس مدير التداول واستراتيجية السوق لدى «إس بي آي لإدارة الأصول» لـ«رويترز» عبر البريد الإلكتروني: «عندما يكون التوتر على هذا الارتفاع، ومع نشر الولايات المتحدة قوة عسكرية كبيرة، فقد يشعل ولو خطأ تكتيكيا بسيطا من جانب إيران برميل بارود الشرق الأوسط». وأضاف: «هناك مخاطر كثيرة تهدد الإمدادات مع وصول التوتر إلى تلك الدرجة من الارتفاع».
وما زالت الأسواق تنتظر قرارا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين بشأن ما إذا كانوا سيواصلون تخفيضات الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30 في المائة منذ بداية العام الحالي.
وسيجري اجتماعا تعقده لجنة وزارية تقودها أوبك في السعودية مطلع الأسبوع المقبل تقييما بشأن التزام الدول الأعضاء باتفاق خفض إنتاج النفط وقد تصدر توصية بشأن استمرار الاتفاق أو تعديله.
ونقلت «رويترز» أمس عن مصدرين بقطاع النفط أن إنتاج النفط الروسي انخفض في الفترة من 1 - 16 مايو أيار إلى 11.156 مليون برميل يوميا، دون المستوى البالغ 11.18 مليون برميل يوميا المُحدد في إطار اتفاق النفط العالمي بين أوبك وحلفائها.
وأضاف المصدران أن النفط الذي يتم ضخه في نظام خط أنابيب ترانسنفت تراجع ستة في المائة في الفترة من أول مايو وحتى 16 من الشهر نفسه مقارنة مع متوسط المستويات المسجلة في أبريل (نيسان).

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني