hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

المؤتمر الأول للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وجورجيا

الجمعة ١٧ أيار ٢٠١٩ - 09:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

للمرة الاولى وبعد تأسيس غرفة التجارة الجورجية – اللبنانية ، نظّم المؤتمر الأول من نوعه بين البلدين بحضور عدد من الرسميين والفعاليات من سائر القطاعات الاقتصادية والمالية والتجارية في جورجيا ولبنان.
هذا المؤتمر الذي من شأنه تفعيل التبادل التجاري والسياحي والاقتصادي والمالي انعقد في العاصمة "تيبليسي" وشارك فيه من لبنان وزير السياحة أفيديس كيدانيان، كما وزير الخارجية اللبناني ممثلاً بسعادة السفيرة غير المقيمة مايا داغر، والنائب في البرلمان اللبناني سيمون أبي رميا ووزير الطاقة السابق السيد موريس صحناوي الى جانب شخصيات اقتصادية واعلامية؛ كما اعتذر وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش بسبب المشاركة في المأتم الوداعي للبطريرك صفير في بيروت.

استهّل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني وبكلمة افتتاحية القاها الرئيس الفخري لغرفة التجارة اللبنانية-الجورجية السيد حكمت أبوزيد، قال فيها : "ليس غريباً على لبنان - لؤلؤة المتوسط - ان يبادر الى خلق علاقات جديدة لتطوير الاقتصاد والتجارة فاللبنانيون ارسوا اولى قواعد التجارة عبر التاريخ وبنوا العلاقات والصداقات مع الشعوب لتطوير حضارتهم. المؤتمر اليوم هو استكمال طبيعي للمسار الذي بدأ عبر التاريخ وهو مناسبة لدعوة الجميع الى استكشاف هذين البلدين والتعرف على الطبيعة الخلابة والثقافة والآفاق التجارية الواسعة التي يمكن ان تنشأ والتي ستحرص غرفة التجارة اللبنانية-الجورجية على خلقها وتطويرها. لبنان بلد صغير جغرافياً لكن حجمه ودوره يتخطى حدوده الجغرافية وهذا ما نبرهنه اليوم." ختم أبو زيد.

كما كانت كلمة لقنصل لبنان الفخري في جورجيا الرئيس التنفيذي د. انستاس المرّ، الذي اعتبر ان هذا اللقاء هو بداية مثمرة وجديّة لفتح العلاقات التجارية والاقتصادية بين لبنان وجورجيا ونوّه بفكرة إنشاء الغرفة التي بدأت بحلم وتحوّلت الى حقيقة بفضل الجهد والمتابعة وقد شكر دعم كل من الهيئات الرسمية اللبنانية والجورجية لفكرة الغرفة.

من ثم كانت كلمة ترحيبية لرئيس غرفة التجارة الجورجية السيدة "نينو شيكوفاني" التي اعتبرت ان الجهود اللبنانية المبذولة في هذا المؤتمر تدل على امكانية تعاون كبيرة ومثمرة في المستقبل وستنعكس ايجابياً على اقتصاد البلدين. تخلل المؤتمر جلستين حوارتين الاولى بعنوان : العلاقات الجيو استراتيجية بين لبنان وجورجيا شارك فيها كمتحدّث النائب السابق د. أمل أبو زيد الذي تناول رؤيته لتفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين مقدمًا عرضاً بالارقام والوقائع حول كيفية الاستفادة من موقع جورجيا ولبنان. فالبلدان يتمتعان بكل عوامل النمو والتطوّر والمطلوب رؤيا واضحة لتفعيلها. كما تحدث ممثل غرفة التجارة والزراعية اللبنانية السيد فيكتور نجاريان ونائب مدير الاستثمارات في جورجيا السيد تونيكي زياكيشفيلي.

أما جلسة النقاش الثانية فكانت بعنوان : عوامل الجذب للاعمال والاستثمارات بين لبنان وجورجيا وشارك فيها من الجانب اللبناني وزير السياحة اللبنانية افيديس كيدانيان الذي حرص على المشاركة شخصياً رغم الارتباط بجلسات الموازنة في بيروت. وتحدثت في الندوة رئيسة الادارة السياحية في جورجيا الى جانب رئيس الاستثمارات والاعمال الصغيرة والمتوسطة ودار نقاش حول كيفية تمتين العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين وانعكاسها على فرص العمل والناتج القومي المحلي.

في الختام اثنى جميع الحضور والمشاركين ، من الرسميين ورجال الاعمال اللبنانيين ومن جورجيا، على أهمية هذا المؤتمر الذي يحصل للمرّة الاولى وأملوا في ان يستكمل سواء في بيروت او تيبليسي لالتماس نتائج ملموسة على الاقتصاد والتجارة والاعمال في لبنان وجورجيا.  

  • شارك الخبر