hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

ندوة للتقدمي في عين وزين عن دور المرأة في مواجهة التحديات الاقتصادية

السبت ١١ أيار ٢٠١٩ - 19:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظم الحزب "التقدمي الاشتراكي" في بلدة عين وزين في الشوف، و"الاتحاد النسائي التقدمي" في البلدة، ندوة حول "التحديات الاقتصادية الراهنة، ودور المرأة في مواجهتها"، وذلك بمناسبة عيد العمال في الأول من أيار، وذكرى تأسيس الحزب، شارك فيه عضو مجلس قيادة الحزب المهندس محمد بصبوص، مفوضة الشؤون النسائية رئيسة الاتحاد منال سعيد، فاعليات حزبية وشخصيات.

سعيد

وربطت سعيد في محاضرتها بين "دخول المرأة في المعترك الاقتصادي، والدخل القومي، بمعنى أنه كلما زادت نسبة انخراط المرأة في سوق العمل بنسبة 25%، ازداد الدخل القومي 9%".

وعرضت الحلول "التي تمكن المرأة من أن تكون في مواقع متقدمة، على صعيد الاقتصاد. منها تغيير التفكير النمطي، الذي يحصر الدور الرعائي للأسرة بالمرأة، تقاسم مسؤولية الأسرة داخل المنزل، بين الرجل والمرأة، خلق بيئة صديقة للنساء في أماكن العمل، تعديل القوانين المجحفة بحق المرأة اللبنانية".

بصبوص

وركز بصبوص في حديثه على ثلاثة مواضيع، معتبرا أنها "تشكل العنصر الأساسي للمشاكل التي عانى منها المواطن في العام 2018، ومن الممكن أن تتفاقم أكثر، خلال العام 2019، وهي رواتب أجور، تقاعد، وخدمة دين عام، إذ بلغت نفقاتها 13,4 مليار دولار، أي بعجز قيمته تقريبا 900 مليون دولار".

وفي موضوع الموازنة، شدد على "طرح الحزب التقدمي الاشتراكي، في أن يكون هناك ضريبة موحدة تصاعدية، تهدف إلى تطبيق المساواة والعدالة، بين كل شرائح المجتمع اللبناني وفئاته، وأيضا على المؤسسات والشركات".

وختم سائلا: "لم لا تتم الاستفادة من مقدرات الدولة في الأملاك البحرية، من خلال وقف الاعتداءات وتحصيل الغرامات، التي من شأنها أن تعود بأموال طائلة على الخزينة العامة؟" 

  • شارك الخبر