hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

داود افتتح مكتبة ومعرض علوم في الليسه ناسيونال الشويفات

الجمعة ١٠ أيار ٢٠١٩ - 16:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود افتتاح المكتبة في مدرسة "الليسه ناسيونال" - الشويفات، ومعرض العلوم "2019 STEAM FAIR" الأول من نوعه، واطلع على المشاريع العلمية التي صممها طلاب مدارس "الليسه ناسيونال" في فروعها الثلاثة: الشويفات، السمقانية وبيروت.

ونوه داود والحكام والزوار بالأفكار والمجسمات المعدة، واستمعوا إلى الشروحات التي قدمها معدو ومنفذو هذه المشاريع، حيث قام بالتحكيم عمداء ودكاترة من مختلف الجامعات في لبنان.

داود
وقال وزير الثقافة: "يسعدني أن ألتقيكم في رحاب هذا الصرح التعليمي العريق، إدارة، أساتذة وطلابا، والمناسبة "معرض العلوم والتكنولوجيا Steam Fair 2019". مشاركتي في افتتاح هذا المعرض، هي تأكيد على إيماني بأن جيلا واعدا يتحضر للانطلاق، انخراطا في مسارات الابتداع العلمي. هذه المشاريع ال 300 التي خضعت للتحكيم أمام لجنة أهل العلم والاختصاص، هي عصارة بحث واجتهاد ومثابرة لطلاب يتأهبون لتحديات الحياة".

أضاف: "يغمرنا اعتزاز جميل، بأن مواهب علمية من مدارسكم شاركت بمعارض علمية في ألمانيا وتركيا والكويت، وحازت على براءات اختراع، وبينها معدات تسهم في تحصين الطيران التجاري ضد إعاقات الإقلاع والهبوط وسواها. وهذا المعرض العلمي يجسد فكرة التحول في التعليم، من التلقين والحفظ النظري إلى الممارسة العملية، في خدمة المجتمع وتطوير حاجات الحياة".

وتابع: "لقد عرف العقل اللبناني محطات مضيئة عبر الأزمنة، من صباغ الأرجوان الى حكاية الشراع والمجذاف، وعلم الاستشراق والملاحة البحرية زمن الفينيقيين، وصولا إلى نادي الصواريخ اللبناني المشترك بين الجيش وجامعة هايكازيان في أوائل ستينيات القرن الماضي، الذي أنطلق على أساس برنامج فضائي مستقبلي".

وتوجه الى الطلاب بالقول: "إنكم تنقلون النظرية الى حيز التطبيق خدمة للمجتمع، قبلكم بقرون عديدة، أدمغة العالم القديم -عبر التجارب والأبحاث- أوجدت نظريات افتراضية صحت بعد مئات السنين، من فيتاغوروس إلى أوقليدس إلى نيوتن وسواها، وأوصلت الانسان الى القمر، وطورت الطب والطيران والتواصل والزراعة والنقل، بمعنى آخر حسنت ظروف الحياة وصحة الانسان ورفاهيته. نحن فخورون بكم، تسهمون بحجم أحلامكم والطموحات، مزودين بالمعرفة والعلم الذي أكتسبتم في مدرسة الليسه ناسيونال، منطلقين الى رحاب الحياة العملية".

وختم: "أحيي جميع الطلاب الفائزين والمشاركين على السواء، في هذا المعرض. أحيي الأساتذة أعضاء لجنة التحكيم، وكل التقدير والثناء لإدارة مدارس الليسه ناسيونال، مع التحية الخاصة للأستاذ هيثم ذبيان".

ذبيان
بدوره، قال رئيس المدارس هيثم ذبيان: "يسعدني أن أرحب بكم اليوم في الحدث الأول من نوعه على مستوى الوطن، حيث يقف أبناء الليسه ناسيونال من الفروع كافة جنبا إلى جنب نصرة للعمل والمعرفة، إنه يوم نفتتح فيه مكتبة جديدة، إنه يوم نفتتح فيه أيضا معرض العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات. ولا يمكن أن يكتمل العرس في الليسه ناسيونال إلا بحضور معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود المحترم، والأساتذة أعضاء لجنة التحكيم الأفاضل".

وخاطب وزير الثقافة قائلا: "عندما التقينا للمرة الأولى في مكتبك في وزارة الثقافة، أعجبني بك الحزم والتواضع، ولفتني فيك العطاء والإباء، ولا شك في ذلك فأنت ابن بيت يعرف معنى التضحية والوفاء. نتشرف بك اليوم لأنك رمز الشباب الشرفاء. وبما أنك الطبيب الذي يشخص الداء، ويعرف الدواء، أسألك بحق السماء: كيف ننقذ بلدنا من أمراض الطائفية والجهل والرياء؟".

أضاف: "دكتور محمد، أرجو أن تعتبر الليسه ناسيونال بيتك، وأسرتها عائلتك، لأننا معا من عائلة الخائفين على الوطن والمناضلين لأجله، لنضع يدنا بيد بعضنا من أجل الخلاص".

وختم: "طموحنا تعزيز الروح الوطنية الجامعة من خلال التربية التعليم، وذلك من أجل مستقبل واعد للوطن والإنسان".

دروع
وتخلل الحفل تقديم درع الى وزير الثقافة من قبل أصحاب ورئيس مدارس "الليسه ناسيونال".

كما تم تكريم الحكام بدروع رمزية.
 

  • شارك الخبر