hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص - حسن سعد

ما أكثر الأبطال... في اغتيال الحلول واستجداء الأموال

الجمعة ٣ أيار ٢٠١٩ - 06:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكثر ما يؤكّد فشل المسؤولين في إدارة الشأن العام وعجزهم عن حلّ أزمات البلد، هو أنّ بين الطبقة السياسيّة مَن اعتاد "وأد" الحلول فور طرحها، "الوأد" سلوك جاهليّ يقوم على دفن المولودة الأنثى في التراب وهي حيّة لأسباب مختلفة، أو امتهن "اغتيال الحلول"، ولو كانت مفروضة فرضاً كما هي حال شروط "مؤتمر سيدر"، غير آبهين بحاجة الشعب إلى حلول تعالج الأزمات "القديمة - المتجدّدة" وتوفِّر المقوِّمات الديمقراطيّة والسلطويّة والاقتصاديّة والماليّة لتحقيق العدالة السياسيّة والاجتماعية وتضمن الاستقرار الداخلي.

للتمويه، كان من "فضائل" حكومة "إلى العمل" على الشعب اللبناني أنها ضحَّت وعقدت جلسة في يوم عطلة رسميّة "عيد العمال"، وإمعاناً في "تربيح الجميل"، قد ينعقد مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل، آملاً، في المضمون، أنْ تُخفي ميزات الإسراع عيوب التسرّع.

الوقت الذي استغرقته القوى الحكوميّة الأساسيّة "المُقرِّرَة"، التي هي في الأصل قوى نيابيّة، في اجتماعات الإعداد للموازنة العامة، يُعزِّز الإقتناع بأنّ الإتفاق على بنودها قد أُنجزَ مسبقاً خارج إطار مجلس الوزراء، وبالتالي لم يُترَك لبعض الوزراء شيء سوى تقديم طروحات نظريّة والخوض في مناقشات تنظيريّة ومحاولة إدخال تعديلات مرسوم لها أن تكون شكليّة، ما يكفل إخراج الموازنة، بأسرع وقت، من عنق الحكومة "الواسع" إلى "رحاب" مجلس النوّاب، المُعَدّ سلفاً لتشريع الموازنة ضمن حدود أصل الإتفاق المُنجَز.

في عمليّة تمرير الموازنة وإقرارها بأقل الأضرار على مصالح الكثيرين، هناك مَن يمارس "المكر"، بتفاوت في الشدّة وكذلك في الجدوى والفعاليّة. "مكر" ظهر بشكل لافت في أداء ومواقف المُستفيدين "المتصارعين" على مختلف المستويات. وما أكثر الإبطال في الصحراء القاحلة والممتدة تحت عروش الزعماء.
رغم أنّ الشروط المفروضة والإصلاحات والمطلوبة من قِبَل الدول والهيئات المانحة في مؤتمر "سيدر" ليست "تعجيزيّة"، إلا أنّ المبالغة في "تذاكي" أصحاب المصالح، المولجين إدارة الشأن العام والمسؤولين عن تنفيذ الشروط والإصلاحات، عطَّلت، حتى الآن، استفادة لبنان "الدولة" من قروض "سيدر" الكثيرة وهباته القليلة.

تشديد كريستينا لاسن، سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان، على (ضرورة العمل على وضع إصلاحات حقيقية، مثلما سبق واتفق عليه في مؤتمر "سيدر")، يعني أنّ "المعركة" اليوم قائمة ومستمرّة بين مَن تخلَّى برعونة عن ذكائه المعهود ليتذاكى حيث لا يجب، وبين مَن تجلَّى ذكاؤه بهدوء في ما وضع من شروط وما فرض من إصلاحات، وهنا الحذر واجب فالمعركة قد لا تطول.

في ميدان إنقاذ لبنان لا أبطال، وفي استجداء الأموال لا بطولات، لا من فوق العروش السياسيّة والطائفيّة ولا من تحتها.

  • شارك الخبر