hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

داود رعى الأمسية الختامية لمنظمة الإنماء الشبابي YDO

الخميس ٢٥ نيسان ٢٠١٩ - 16:46

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى وزير الثقافة محمد داود داود الأمسية الختامية لمنظمة الانماء الشبابي ydo للتحدي الذي أطلقته منذ قرابة الشهر، وهو "بناء مستقبل قارئ" الذي هدف الى التحفيز على القراءة في احتفال أقيم في مكتبة الامير شكيب ارسلان بمدينة شويفات "المدينة الثقافية لعام 2019".

وقال داود في كلمة له في المناسبة: "ليس يوم الكتاب العالمي مناسبة للاحتفاء به مرة في السنة، وإنما الكتاب جزء أساسي من عالمنا اليومي الذي يجيب على أسئلة أساسية تحدد هويتنا الثقافية. لكن العالم يضيق بمشاكله الكثيرة، حتى بات الكتاب مناسبة سنوية للاحتفاء. من هنا تحرص وزارة الثقافة على الكتاب لأنها وزارة الكتاب بالدرجة الأولى، وما دعوة منظمة الإنماء الشبابي للبحث عن بناء مستقبل قارئ إلا علامة واضحة على أن مستقبل أجيالنا هو في ضمان قراءتهم وتوسيع مخيلتهم كي يدركوا أن العالم حروف واحدة متصلة ببعضها البعض لتؤلف الكتاب في فكرة في جملة، في عبارة، في بحث، في قصيدة، في لوحة، في قطعة موسيقية. وهذا الجيل الذي يجب أن يبنى، يخرجنا من مفهوم وطن الاستهلاك الى وطن الإنتاج فكرا وغلالا وخيرا".

وأضاف: "لذا، نسعى في وزارة الثقافة الى تنشيط مراكز العمل الثقافي في لبنان Clac، عبر تأسيس مكتبات شريكة مع البلديات والجمعيات الأهلية، لمنح الفرصة أمام ناشئتنا الى تثوير العقل، وجعله مكانا للمناقشة والحوار مع الآخر. ونحن في صدد إنشاء المزيد من المكتبات العامة. أوليس من يفتح مكتبة يغلق سجنا، أوليست كلمة المولى الى رسوله في كتابه الكريم "إقرأ" دلالة على أن الكتاب هو خير أنيس وجليس في الأنام، كما يقول الجاحظ؟. إن مسؤوليتنا تبدأ بالبحث عن أفكار وبرامج قرائية، لتحديث الكتاب وتنويعه، بغية تحديث الكتاب العربي، وهي مسؤولية مضاعفة تبدأ بالثقافة الى التربية الى الإعلام الى دور النشر والمكتبات العامة، لإقامة فهمٍ جديد يتواءم مع صيرورة الزمن، فلا يجوز أن يحل الحاسوب مكان الكتاب، ولا يمكن أن يغيب الورق عن أذهاننا وعقولنا، فهو جزء من إبداع المؤلف لتجسيد صورة البياض، فلا يمكن أن نبني أجيالنا وأولادنا وأحفادنا على وهم، بل على كتاب".

وختم: "أدعو بلدية الشويفات من ضمن برنامجها الثقافي الذي قدمته لنا كمدينة ثقافية، الى أن تبدأ العمل فيه كي يبقى الفكر رائدا والكتاب هاجسا والذاكرة جزءا من حقيقتنا الثقافية التي لا يجوز محوها. التربية تبني والثقافة تحمي. فلنبدأ معا بتحقيق هذا الهاجس".

في نهاية الاحتفال، تم الاعلان عن اسماء الفائزين الذين حصلوا على اكثر عدد من الاعجاب والمشاهدة على الفيديو الذي عرض على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي: facebook "YDO ME" و Instagram"YDO_lebanon". كانت الجوائز عديدة ومن ضمنها سفرتان مدفوعتا التكاليف، الاولى الى المغرب والثانية الى الاردن ضمن البرنامج الاورومتوسط للتبادل الثقافي.

واختتم التحدي بتحد جديد YDO Read With التي من خلالها تنظم الجمعية مع المدارس والبلديات والنوادي يوم للمطالعة، ويهدف الى جعل الكتاب جزءا من حياة كل فرد، لان الكتاب هو وجه جيل متحضر.

وأكدت منظمة ألانماء الشبابي YDO أن "الربح معنوي والجوائز مادية والربح الكبير يكون بالقراءة، فبالقراءة ثقافة، وبالثقافة تواضع، وبالتواضع اخلاق، وبالاخلاق نبني المستقبل". 

  • شارك الخبر