2019 | 03:11 آب 20 الثلاثاء
وكالة عالمية نقلا عن المرصد السوري: القوات الحكومية وحلفاؤها يدخلون بلدة خان شيخون في إدلب السورية ومعارك برية محتدمة في مناطق بالبلدة | وكالة عالمية: التحالف بقيادة السعودية يشن هجمات على أهداف عسكرية للحوثيين في صنعاء | الرئيس الجزائري المؤقت: الانتخابات الرئاسية ليست فقط ضرورة حتمية بل وحلا دستوريا مستعجلا | القيادة المركزية الأميركية: الاعتداء على الناقلات في مضيق هرمز مشكلة دولية تتطلب حلا دوليا | حنكش للـ"ام تي في" عن أزمة النفايات: لا يمكن لوزير ان يحمّل المسؤولية للناس والبلديات ومتى تتوقف الحلول المؤقتة؟ | مخزومي للـ"ان بي ان": وطننا يمرّ بأزمة وعلينا جميعا أن نعمل لأجل مصلحته بعيدا عن كل العوامل التي قد تؤذيه داخلياً او خارجياً | الأحدب للـ"ام تي في": لا يوجد أي رؤية في موضوع النفايات وما يحصل "تشاطر" لإيجاد مكبّ | محافظ الشمال رمزي نهرا للـ"ام تي في" رداً على ريفي: ألم يكن بالسلطة وشريكاً فيها ولنتشارك لإيجاد الحلول | المرصد السوري: النظام يحاصر الرتل التركي جنوب إدلب ويمنعه من التحرك نحو شمال حماة | ريفي للـ"ام تي في": من غير المقبول وجود النفايات في شوارع طرابلس والشمال والموضوع ليس طائفياً ونحن أمام معضلة كبرى ولنعلن حال طوارئ بيئية في الشمال | مقتل نحو عشرة عسكريين في بوركينا فاسو في هجوم إرهابي | المريض محمود علوان بحاجة لدم من فئة O+ في مستشفى النبطية |

3 دول إفريقية تقدم أول لقاح ضد الملاريا في العالم!

متفرقات - الخميس 25 نيسان 2019 - 08:35 -

كشف خبراء أن زهاء 360 ألفا من الأطفال المعرضين لخطر العدوى في إفريقيا، سيحصلون على أول لقاح في العالم ضد الملاريا في "إنجاز تاريخي".

وأشاد الجميع بهذه الخطوة التي تشهد تحصين الأطفال في ملاوي وكينيا وغانا، ضد العدوى ابتداء من اليوم الأربعاء.

ويوفر اللقاح، المعروف باسم "RTS,S"، حماية جزئية من العدوى، حيث تشير التجارب إلى أنه يمنع الإصابة بـ 4 من كل 10 حالات، كما يمكن أن ينقذ "عشرات الآلاف من حياة الأطفال" سنويا، وفقا للخبراء.

وتعد الملاريا واحدة من أكبر "القاتلين" في العالم، حيث تودي بحياة طفل كل دقيقتين، وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

وتحدث معظم هذه الوفيات في إفريقيا، حيث يموت 250 ألف طفل جراء الإصابة بهذا المرض كل عام.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيس، المدير العام في منظمة الصحة العالمية: "لقد رأينا مكاسب هائلة من التدابير للسيطرة على الملاريا في السنوات الـ 15 الماضية. ولكن التقدم توقف وتراجع في بعض المجالات. نحتاج إلى حلول جديدة، ويقدم اللقاح الجديد أداة واعدة لمحاربة الملاريا".

وكشفت الدراسات، التي أجريت بين عامي 2009 و2014 في إفريقيا، أن 4 جرعات من "RTS,S" أدت إلى الحد من انتشار الملاريا ومضاعفاتها، بشكل كبير. ومنع اللقاح 4 من كل 10 حالات "قياسية" للمرض، و3 من كل 10 حالات شديدة، كما أوقف 6 من كل 10 حالات إصابة بفقر الدم الناجم عن الملاريا.

ويعمل "RTS,S"، الذي أطلقته ملاوي، على تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة طفيلي الملاريا. ومن المقرر أن تحذو كينيا وغانا حذوها، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

واختيرت هذه البلدان الثلاثة لإجراء التجربة الأولية، لوجود عدد كبير من حالات الإصابة بالملاريا، على الرغم من برامج الوقاية والتطعيم القوية.

ويجري تقديم اللقاح، الذي أُنتج على مدى 30 عاما، بـ 3 جرعات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 أشهر، مع إعطاء الجرعة الرابعة عند بلوغ الأطفال عامهم الثاني.

وتساءل النقاد عما إذا ستكون الدول الأقل تقدما قادرة على تقديم الجرعات الأربع، مع القول إن الجرعة الأخيرة هي الأكثر أهمية.

ويأتي اللقاح عبارة عن "أداة تكميلية لمكافحة الملاريا"، إلى جانب الرش الداخلي بالمبيدات الحشرية و"تشخيص الملاريا في الوقت المناسب".

وتتبرع الشركة المصنعة "GSK" بنحو 10 ملايين جرعة، لإطلاق المشروع التجريبي، كما تشارك منظمة "PATH" في البرنامج.

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني