hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن الوقاية من أمراض القلب في مركز كمال جنبلاط الثقافي في راشيا

السبت ٢٠ نيسان ٢٠١٩ - 13:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظم مركز الرعاية الصحية الأولية ومستشفى راشيا الحكومي، بالتعاون مع طبابة قضاء راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ وجمعية الاتحاد النسائي التقدمي ومعهد راشيا الفني، ندوة طبية ضمن الحملة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين، تحت عنوان "ليضل قلبك ينبض بالحياة"، في مركز كمال جنبلاط الثقافي الإجتماعي في راشيا، حاضر فيها طبيب القلب والشرايين هشام نصر، وأخصائية التغذية هتاف زوين.

حضر الندوة القيادي في "الحزب التقدمي الاشتراكي" وهبي أبو فاعور، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في "التقدمي" رباح القاضي والوكيل السابق ابراهيم نصر وأعضاء الوكالة والمعتمدين، نائب رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، مديرة مركز الرعاية نسرين حمدان، مدير معهد راشيا الفني فريد كمال وفاعليات.

قدمت اللقاء نهال رشيد حماد، ثم كانت كلمة لمسؤولة "الإتحاد النسائي التقدمي" في البقاع الجنوبي ايمان فؤاد بحمد شددت فيها على "أهمية إيلاء الشأن الصحي الرعاية المطلوبة من أجل مجتمع سليم وصحي".

كما تحدثت أخصائية التغذية مديرة "The Diet Clinic Rd" في ضهر الاحمر هتاف جميل زوين عن العادات الغذائية وتاثيرها على الانسان، فشددت على "اهمية اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن"، ودعت الى "ممارسة الرياضة بانتظام، وتنويع مصادر الخضار والفواكه وتناول السمك والاوميغا 3 والحبوب الكاملة، لأن النظام الغذائي العصري غني بالدهون التي تضر بصحة الانسان". كما دعت الى "تخفيف الدهون الحيوانية واعتماد نظام غذائي متوازن من الحليب ومشتقاته وعدم الاكثار منها والتخفيف من المقالي والحلويات والاطعمة الدسمة والامتناع عن الاركيلة والتدخين".

وحاضر الدكتور هشام نصر ضمن الحملة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين فركز على أهمية حماية القلب والشرايين وأسباب وعوامل الخطر للاصابة بها لافتا الى ان هناك العوامل الثابتة المرتبطة بعمر ما فوق ال 45 سنة ووجود تاريخ لامراض القلب والشرايين لدى الاقارب وهناك العوامل القابلة للتعديل مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة والغذاء الغني بالدهون المشبعة والوزن الزائد والبدانة وارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهنيات ومرض السكري.

نصر

أما نصر فتحدث عن أعراض أمراض القلب، ومنها التعب وضيق النفس واضطراب نظم القلب او سماع نفخات قلبية وتورم في كفي القدمين او في الكاحلين وألم في الصدر والإغماء، ثم تناول مضاعفات أمراض القلب ومنها النوبة القلبية وفشل القلب الاحتقاني والسكتة الدماغية وامراض الشرايين المحيطية والسكتة القلبية المفاجئة، وختم بارشادات وقائية، منها "الاقلاع عن التدخين والحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكوليسترول والسكري والحرص على ممارسة النشاط البدني وعلى نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وخفض مستوى التوتر والسيطرة عليه".

وختمت الندوة بحملة فحوص طبية شارك فيها فريق تمريضي من معهد راشيا الفني.
 

  • شارك الخبر