hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

اللقيس: لحل مشاكل القطاع الزراعي وتأمين الاستقرار للعاملين فيه

السبت ١٣ نيسان ٢٠١٩ - 20:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رعى وزير الزراعة حسن اللقيس حفل تخريج 232 شابا وشابة تم تدريبهم في إطار مشروع تدريب ودمج الشباب في البقاع، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، في فندق "القادري الكبير" في حضور وزير البيئة فادي جريصاتي، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل النائب سليم عون، النواب جورج عقيص، ادي دمرجيان وأنور جمعة، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، مسؤول علاقات الجهات المانحة عبدالله الوردات، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في زحلة انطوان خاطر وفاعليات.

وقال اللقيس: "نجتمع اليوم للاحتفال بتخريج 232 شابا وشابة تم تدريبهم لغاية آذار 2019 في اطار مشروع تدريب ودمج الشباب في محافظة البقاع، هذا المشروع الذي ينفذه برنامج الغذاء العالمي في غرفة تجارة وصناعة وزراعة زحلة والبقاع بالتعاون مع وزارة الزراعة في مختلف الاختصاصات، والهدف منه تدريب 500 شاب وشابة ممن تزيد اعمارهم عن 18 سنة من اللبنانيين والسوريين في مختلف مناطق البقاع وتزويدهم بالمعارف والخبرات اللازمة تلبية لحاجات سوق العمل من اليد العاملة الماهرة لتثبيتهم في قراهم يعملون على انمائها، وتجنيبهم الهجرة او النزوح الى المدينة مع ما في ذلك من صعوبات ومشقة ومتاعب. وحيث ان التدريب هو الشق الاهم في المشروع، فقد تولته وزارة الزراعة من خلال نخبة من كوادرها العاملة من جميع الاختصاصات، فشملت مواضيع التدريب سلامة الغذاء حيث ان سوق العمل يفتقر الى اليد العاملة المدربة والخبيرة في هذا المجال".

وشدد على ان "تعاون غرفة تجارة وصناعة وزراعة زحلة والبقاع مع برنامج الغذاء العالمي مستمر ليس فقط لاكمال تدريب العدد المتبقي من المتدربين، بل وللقيام بكل ما يستطيع هذان الطرفان القيام به خدمة للقطاع الزراعي في البقاع، هذه المنطقة الزراعية الاولى في لبنان ويجب انعاش هذا القطاع والنهوض به تمكينا للمزارعين، كل المزارعين، من العيش بكرامة دون الحاجة الى الاعتماد على الآخرين. ويدنا ممدودة ايضا وبالتعاون مع كل المخلصين القادرين على المساعدة، لحل مشاكل القطاع الزراعي وتأمين الاستقرار النفسي والاجتماعي للعاملين فيه".

من جهته طالب لحود "ان لا يصل التقشف الى وزارة الزراعة لانها من اكثر الوزارات تقشفا"، وقال: "المطلوب زيادة في موازنة وزارة الزراعة كي تلبي طموحات المزارعين". وختم مناشدا المغتربين في الخارج "العمل على تسويق واستهلاك المنتجات اللبنانية".

أما الوردات، فقال: "نفتخر بتخريج 129 فتاة وسيدة في خطة لدعم المرأة بما يعزز أمامها فرص العمل".

بدوره شدد خاطر على دور الغرفة في التطوير لا سيما في الشأن الزراعي، والعمل على توفير الفرص امام الشباب والشابات"، وقال: "الغرفة ما انفكت عن القيام بكل ما يؤول الى تطوير ادائها الهادف لخدمة مجتمعها البقاعي لتطويره اقتصاديا وتربويا وثقافيا، متحملة المسؤولية الاجتماعية ومحاولة ضمن امكاناتها ايجاد التوازن في ما بين هذه المسؤولية والاقتصاد".

أضاف: "الشكر الكبير لوزارة الزراعة وعلى رأسها الوزير حسن اللقيس، لدورها في انجاح هذه الدورات التدريبية وتكليف المدير العام الذي لم يبخل بأي جهد لمواكبة هذا البرنامج الذي اختار له خيرة المهندسين والخبراء من وزارة الزراعة لتزويد هؤلاء الشباب بالمعرفة الضرورية واللازمة لدخولهم سوق العمل".

وختاما وزعت الشهادات على المتدربين، وقدمت درع تكريمية للقيس.
 

  • شارك الخبر